مميز

تقرير – ماذا يعني مصطلح 4K و HDR ؟ اليكم الشرح بالتفصيل..

التكنلوجيا تتطور بشكل مستمر خصوصا في مجال المرئيات و الالكترونيات و قد شهدنا اطلاق اجهزة الجيل الحالي المنزلية و التي قدمت لنا جودة العاب رائعة قد تكون القفزة الاقوى بين اي جيلين و لكن في منتصف المشوار نرى قفزة جديدة مع اجهزة البلايستيشن 4 برو و الاكسبوكس وان اكس التي اوصلتنا الى الـ 4K و دعم كامل لتقنية الالوان الديناميكية او HDR.

في هذا التقرير سنركز على تعريف مصطلح 4K و ما الذي يعنية مقارنة بوضوح HD الذي تعودنا عليه طوال الفترة الماضية و سنعرج ايضا على توضيح مصطلح HDR الذي اصبح الان خاصية شبه ثابته في جميع شاشات العرض الحديثة و قريبا سيصبح شيء لا يمكن الاستغناء عنه لجميع المستهلكين ولك انت ايضا عزيزي القارئ لان هذه التقنية قد يكون اللاعبين و العاب الفيديو هم المستفيد الاكبر منها.

ماذا يعني وضوح 4K ؟

تتكون شاشة العرض التي تراها امامك الان في غرفتك من وحدات عرض صغيرة جدا تعرف بـ Pixels او بالعربية بيكسل و هي المسؤلة عن تكوين الصورة التي تراها على شاشة التلفاز و كلما زاد عدد هذه البيكسلز كلما زاد دقة و وضوح الصور و اصبحت التفاصيل اكثر وضزح حتى من مسافات بيعدة.

النقلة من شاشات التلفاز العادية القديمة و التي كانت تعرض بوضوح 480p و 520i الى شاشات HD التي تعرض بوضوح 720p و 1080p كانت جدا مميزة و شاهدنا الفرق الكبير بينها و الان نعود الى نقلة اخرى من شاشات 1080p الى 4K لنرى وضوح بشكل مضاعف يصل الى 4 اضعاف الصورة بوضوح 1080p و سنقوم الان بتفسير الامر لكم بالارقام و بشكل ادق.

مصطلح 4K جاء لان الصورة التي تعرض على التلفزيونات الداعمة لهذه التقنية تحتوي على 3840 بيكسل بشكل عرضي و 2160 بشكل طولي بينما شاشات 1080p فتحتوي على 1920 بيكسل بشكل عرض و 1080 بشكل طولي و لو قمنا بحساب مساحة البيكسل على الشاشة او ما يعرف بـ PPI فسيكون في شاشات 4K كالتالي: 3840 ضرب 2160 = 8294 بيكسل و في شاشات 1080p فسيكون 1920 ضرب 1080 = 2073 من مقارنة النتائج نجد ان وضوح 4K ياتي 4 اضعاف وضوح 1080p و بالتالي تم اطلاق مصطلح 4K على هذه التقنية.

يمكن ان نوضح لكم ايضا الفكرة بالصور حيث سنرى بالاعلى صورة توضح انتشار البكسل في شاشات 1080p و شاشات 4K و سنلاحظ دقة الوضوح التي تكون اعلى باربع اضعاف في شاشات 4K و في النهاية نعود لنقول كلما زاد عدد البيكسل كلما زاد وضوح وحدة الصورة المعروضة.

هنا نكون قد انتهينا من توضيح معنى مصطلح 4K للجميع و لكن ننوه ان بعض اجهزة الالعاب مثل البلايستيشن 4 برو لا يعرض الالعاب بوضوح 4K حقيقي ولكن يعتمد على تقنية Checkerboard و هي تقنية مبتدعة من سوني تجعل الجهاز يوسع مجال الصورة التي تحتوي بيكسل اكثر من وضوح 1080 و لكن اقل من وضوح 4K و غالبا ما يكون بوضوح 1440 و لكن الجهاز يعمل جعلها تتناسب مع شاشات 4K بواسطة تقنية Checkerboard حيث يجعل الصورة تتمدد و تتوزع على شاشة العرض بالكامل يجعلها تبدو بجودة مقاربة لوضوح 4K وقد لا تتمكن العين المجردة من ملاحظة الفرق على عكس جهاز الاكسبوكس وان اكس الذي يعرض معظم العابه بوضوح 4K حقيقي.

ماذا يعني مصطلح HDR ؟

الان نأتي الى الشق الاخر و هو تقنية HDR التي ظهرت فجأة و اصبحت تغزو كل منتجات شركات انتاج شاشات العرض و لكن ماذا يعني هذا المصطلح ؟ لنجيب عن هذا السؤال سنعتمد اولا على تفسير معنى الحروف الثلاثة المكونة للمصطلح و هي كالتالي:

  • H: تعني High او مرتفع
  • D: و تعني Dynamic او ديناميكي او متغير بشكل تلقائي
  • R: و يعني Range او مدى 

و اذا اردنا ان نجمع التعريف من التفسير للاحرف الثلاثة فسنحصل على مصطلح High Dynamic Range و هذه تقنية موجه فقط للالوان و ليست للوضوح حيث تعطي الصورة مدى ديناميكي للالوان بحيث تبدو اكثر سطوع و اكثر تمازجية فيما بينها (تباين) و هذا سيجعلك ترى الالوان بحدتها الطبيعية و كأنك تنظر الى المشهد من شباك نافذتك و ليس عبر التلفاز امامك و الفكرة في الاساس تعتمد على جعل اللون الاسود يبدو حقيقي و متباين و هذا يمنع انسيابه على باقي الالوان و بالتالي يعطي لكل لون حدته الطبيعية حيث سترى الاحمر احمر و الاخضر اخضر و الاسود اسود و ايضا الالوان المتدرجة سترى حدة التدرج دقيقة جدا خصوصا تلك التي تحتوي على مشاهد بالوان ممزوجة مثل مشهد الشروق او الغروب االذي يعطي طبقات متعددة من الالوان الممزوجة و بتقنية HDR سترى حدة هذه الالوان و سطوعها بالشكل الحقيقي كما نشاهد في الفرق بين الصورتين بالاسفل.

من وجهة نظرى ارى ان تقنية HDR قد تكون مهمة اكثر من تقنية 4K كون الاولى تعطي العين المشهد الحقيقي بغض النظر عن عدد البيكسل التي تستعرضها الشاشة و هذا الامر دفع سوني بدعم تقنية HDR في جميع تلفزيوناتها التي سيتم تصنيعها في عام 2017 و فيما بعد بغض النظر ما اذا كانت تلفزيونات 4K او لا و هذا من وجهة نظري قرار صائب و سيفتح مجال لتعرف الكثير على هذه التقنية الرائعة بعيدا عن غلاء شاشات 4K الحالي.

اتمنى ان يكون الامر اصبح واضح لكم اعزائي و يمكن الان ان نعرف ما الذي يعنية مصطلح 4K و مصطلح HDR و اتمنى ان تشاركوني ارائكم و بعض المعلومات التي قد تكون مفيدة للمتابعين في قسم التعليقات بالاسفل.

تابع عروض و فيديوهات الالعاب مترجمة باللغة العربية من خلال قناتنا الجديدة VGA4A-Trailers, اشترك هنا..

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button