لنتعرف على اول العاب العالم المفتوح التي زادت من شعبية و انتشار هذا النوع من الالعاب..

العالم المفتوح هو نوع من مفهوم تصميم مستوى لعبة الفيديو، حيث يمكن للاعب التجول بحرية في العالم الافتراضي و تغيير أي عامل حسب رغبته ، هذه الجملة تصف بيئة اللعبة نفسها و تشير إلى عدم وجود بعض الحواجز المصطنعة.

على الرغم من تسمية ألالعاب بهذا الاسم ، فإن العديد من ألعاب العالم المفتوح لا تزال تفرض قيودا في بعض النقاط في بيئة اللعبة ، إما بسبب قيود مطلقة في تصميم لعبة أو قيود مؤقتة في داخل اللعبة التي تفرضها الألعاب الخطية .

هذا النمط من اللعب يختلف عن الألعاب التقدمية الخطية لأنه في لعبة خطية غالبا ما يضطر اللاعب إلى السفر إلى أسفل الأحداث المكتوبة والمستويات التي تأتي واحدة تلو الأخرى وتكون دائما في نفس الترتيب و العديد من اللاعبين يفضلون مفهوم العالم المفتوح لانه خطوة تطورية الى الامام في طريق الترفيه التفاعلي.

التجوال في بيئات الالعاب العالم المفتوحة لا يزال مفهوما جديدا نسبيا، وكما شعبية الألعاب العالم المفتوح في ازدياد وتجبر مطورين الألعاب من الاستفادة من هذا النوع لجلب المزيد من اللاعبين. و ساقدم اليكم هنا بعض الألعاب المهمة التي كانت شرارة انطلاق و ازدياد شعبية العاب العالم المفتوح:

1- لعبة شجاع بيرسيوس (Courageous Perseus):

واحدة من أوائل الألعاب الاكشن RPG التي صدرت في عام 1984 وكانت اول لعبتين عالم مفتوح سيرا على الاقدام. هي لعبة بقاء عالم مفتوح حيث يتم وضعك في جزيرة لتنقذها من الغزو من قبل جورجون وأتباعه.

2- لعبة Hydlide:

لعبة اكشن RPG عالم مفتوح صدرت بعد نزول شجاع بيرسيوس بشهر تتحدث اللعبة عن بطل اسمه جيم وظيفته انقاذ الاميرة العادلة آنا الذي اختطفها بوراليس الشرير .

3- The Legend of Zelda:

اسطورة زيلدا (The Legend of Zelda)أصدرت عام 1987 على جاهز نيتيندو انتر تيمنيت اول لعبة نزلت بمفهوم اللا خطية . قصة اللعبة تدور في عالم هايرول الخيالي (Hyrule) و يمكن للاعب استكشاف العالم دون أي قيود ,و يقدم أسلوب مغامرات مفتوح بحيث يجب على اللاعب استكشاف جوانب اللعبة من دون تلميحات او تعليمات مباشرة.

4- سلسلة GTA او (Grand Theft Auto):

تجري سلسلة اللعبة في مواقع وهمية شبيهة بالمدن الأمريكية، اللعبة تركز على عالم حر حيث يمكن للاعب اختيار المهمات للقيام بها , اكتسبت السلسة الشهرة من خلال المحتوى المثير للجدل , تعتبر السلسلة اكثر السلاسل نجاحا وبالأخص GTA3 التي صدرت عام (2001) اول لعبة ثلاثية الابعاد , وقد صرح Sam Houser انه استوحى فكرة اللعبة من اسطورة زيلدا .

في النهاية يوجد الكثير من الألعاب التي زادت شعبية العاب العالم المفتوح لكن انا فضلت اختصارها لان القائمة كثيرة. اذا ما رايك بالالعاب العالم المفتوح؟ هل نشهد اختفاء العاب الخطية بسبب العاب العالم المفتوح ؟ خصوصا ان الكثير من الألعاب الخطية تركت الأسلوب الخطي واتجهت لأسلوب العالم المفتوح بحجة التجديد وتغيير!!


زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock