مميز

تعرف على المصطلحات الاكثر استخدام في عالم العاب الفيديو..

بما ان ثقافة العاب الفيديو اصبحت الان منتشرة بشكل واسع في عالمنا العربي و اصبحت هناك الكثير من المصطلحات التي قد يمر بها القارئ دون ان يدرك ماذا تعني و هنا في هذا الموضوع ساقوم بوضع معظم هذه المصطلحات في مكان واحد و توضيح المعنى المقصود منها لنساعدك عزيزي القارئ في التعرف على هذه المصطلحات و تكوين الصورة الكاملة لاي موضوع تمر به يتضمن بين سطوره بعض منها.

– بلاتفورم او “Platform”:  العاب المنصات و هي الالعاب التي تعتمد على القفز و التسلق على الحواف مثل لعبة كراش بانديكوت و لعبة انتشارتد حيث تعتمد هذه الالعاب على فكرة التسلق و التعلق على الحواف و السير عليها.

– هاك اند سلاش او “Hack n Slash”: يشار فيها الى الالعاب التي تستخدم القتال بالسيوف و غالبا ما تكون العاب دموية يتم فيها تقطيع اوصال جسد الخصم او استخدام اسلوب الطعن بسكين لتقطيع جسد الخصوم مثال على ذلك لعبة Devil May Cry و God of War.

– الاركيد او “Arcade”: و هي الالعاب التي تبتعد في اسلوبها عن الواقعية و مثال على ذلك لعبة السيارات Need for speed التي لا تحاكي قيادة السيارات الواقعية على عكس لعبة GT التي تستخدم نظام محاكاة لقيادة السيارات.

– باتيل رويال او “Battle Royal”: هذا المصطلح يتم استخدامه في وصف الالعاب التي تعتمد على القتال من اجل البقاء بحيث يبقى في النهاية فائز واحدة فقط لا غير و مثل على ذلك لعبة PUBG و Fortnite.

– سايد سكرولينق او “Side Scrolling”: يستخدم هذا المصطلح في وصف الالعاب التي تكون فيها الكاميرا مثبته بالجه الامامية “الشاشة” بحيث يكون التصوير طوال الوقت من جهة واحدة فقط و احيانا يتم وصفها انها العاب 2D مثال على ذلك لعبة Super Mario Bros و Cuphead.

– تيبل توب او “Table-Top”: و هي الالعاب التي يتم فيها استخدام الكاميرا من الاعلى طوال الوقت بحيث تظهر الشخصية بحجم صغير و يمكن التحكم بها في جميع الاتجاهات (360 درجة) مثال على ذلك لعبة Nex Machina.

– العاب الاندي او “Indie”: و هي الالعاب التي يتم تطويرها على يد مطورين مستقلين غالبا ما يكون فريق صغير بامكانيات محدودة جدا.

– ساي فاي او “Sci-Fi”: هذا المصطلح اختصار لمصطلح Science fiction او خيال علمي و مثال على ذلك لعبة Detroit و Deus Ex

– ار بي جي او “RPG”: اختصار لعبارة Role Playing Game و تعني العاب الدور المتبادل و هنا يجب ان نوضح الفارق في العاب الار بي جي اليابانية و العاب الار بي جي الغربية التي تكون العاب اكشن ار بي جي مثل لعبة Dark Souls و Bloodborne اما العاب الار بي جي الياباني فيكون اسلوبها مختلف حيث تعتمد اللعب على الضرب المتبادل بادوار مثل اجزاء سلسلة فاينال فانتازي الاولى التي تقوم فيها باختيار نوع الضربة ثم ضرب الخصم و الانتظار الى حين ان يوجه اليك ضربة و هكذا.

– موبا او “MOBA”: و هي اختصار لمصطلح Multiplayer Online Battle Arena و هي الالعاب التي تضعك داخل حلبة واسعة و تكون ضمن فريق من NPCs و مثال على ذلك لعبة DOTA و League of Legends.

– فيجوال نوفيل او “Visual novel”: يستخدم في وصف الالعاب التي تحتوي على رسومات غير متحركة “ثابتة” مع بالونات حوار و غالبا ما يتم فيه الاعتماد على رسومات كرتونية مستوحاة من الاسلوب الياباني الذي ظهر مطلع التسعينيات مثال على ذلك لعبة Doki Doki Literature Club و Danganronpa و Pyre.

– العاب SandBox: مصطلح يستخدم لوصف العاب العالم المفتوح الغير خطية و التي تحتوي على مهمات رئيسية و جانبية و غاليا ما تكون احداثها تراكمية تنتج عن طريقة انهائك للمهمات التي تنتج عنها توجهات مختلفة تعتمد على اسلوبك في التعامل مع الاحداث و غالبا ما يكون للمهمات الجانبية تاثير على مجريات الاحداث فيها مثال على ذلك Just Cause 3 و Don’t Starve و No Man’s Sky.

– Achievement: وهي جوائز وتحديات في اللعبه بعضها سهل وبعضها صعب جدا يضعها مطورون اللعبة لانعاش عمر اللعبة بحيث لا تمل منها

– Bosses: زعماء الالعاب ومنهم الصعب والمتوسط والاسهل

‏- DLC – Downloadable Contents: يقصد بهذه الجملة هى محتويات الاضافية للعبة سواء كانت مجانيه او بالمال ‏

– FPS – First Person Shooter: هى ألعاب تكون من منظور الشخص الأول والبطل فيها لا يظهر فى اللعبة مثل لعبة Call Of Duty و BattleField و resident evil 7

– العاب AAA: الألعاب فى هذا التصنيف تعنى ألعاب ذات جودة عالية وتكاليف ضخمة ‎فى الإنتاج ولديكم أقرب مثال مثل Grand Theft Auto و Assassin’s Creed وغيرها .

– ديمو او “Demo”: تعنى نسخة تجريبية من اللعبة لهدف الاستعراض فقط وتكون بها القليل من المهمات والنشطات و احيانا لا يكون المحتوى متواجد في النسخة النهائية للعبة.

– بيتا او Beta” ‎”: و هو محتوى من النسخة الكاملة او الشبه الكاملة للعبة يتم استخدامه بغرض تجربة اللعبة على صورتها الكاملة لرصد الاخطاء و معالجتها و اخذ اراء المجربين.

– الفا “Alpha”: تكون نسخة بدائية من اللعبة الكاملة يتم عرضها على فئة داخلية او مختارة من المجربين لاخذ الاراء و الانطباعات و هي مشابه للبيتا و لكن الفرق انها تكون نسخة مبكرة جدا و منقوصة.

 – Sequel و Prequal: مصطلح Sequel يعني جزء تكملة لجزء سابق تدور احداثه في فترة زمنية بعد احداث الجزء السابق بينما مصطلح Prequal يعني تكملة لجزء سابق و لكن تدور احداثه الزمنية قبل احداث الجزء السابق.

هذه معظم مصطلحات الالعاب التي تمر علينا خلال قرائتنا اليومية في المواضيع المختصة بها ولكن ليست جمسعها لذلك عزيزي القارئ اذا كان هناك مصطلح تريد ان تعرف معناه ولم اذكره في التقرير ارجوا منك وضعه في التعليقات بالاسفل و ستجد انشاء الله الرد بالتعريف الخاص به في اقرب وقت اما اذا كنت تعرف بعض المصطلحات و معانيها فارجوا ان تشاركنا بها في التعليقات بالاسفل ليتسفيد منها الجميع.


زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock