مميز

مراجعة | Destiny 2

بعد انهائي لطور القصة و تجربتي لجميع اطوار اللعب في العلبة سواء طور اللعب التنافسي Crucible او طوار اللعب التعاوني مثل Striks و Puplic Events و مؤخرا Raids استطيع الان ان اعطي مراجعتي الكاملة حول اللعبة.

في البداية و عند دخولك للعبة اذا كنت قد لعبت الجزء الاول الخاص بها فسوف تشعر بانه لا يوجد اي اختلاف في الجزء الثاني و هذا ما حدث معي بالفعل خصوصا ان بداية اللعبة كانت هي نفسها المهمة التي قد جربتها في البيتا الخاصة باللعبة الشهر الماضي و لكن بعد عدة ساعات من اللعب بدأت اشعر بالاشياء الجديدة التي ستميز هذا الجزء عن سابقة خصوصا بما يخص قصة اللعبة التي بدأت تجذبني اليها بعض الشيء و نجحت من اول 6 ساعات بجعلي اتشوق لمعرفة احداثها و بكل صراحة جودة الاخراج السينمائي في اللعبة مع مجريات احداثها جميعها جعلت منها تحفة قصصية قد تجعلك تتغاضى عن اي عيوب اخرى كنت متخوف منها فقصة اللعبة مع حبكات المشاهد السينمائية ذات الجودة العالية جعلت من اللعبة شيء لا يمكن فراقه حتى النهاية.

قصة اللعبة كما يعلمها الجميع تتمحور حول غزو الكابال بقيادة الامبراطور دومينوس جول الذي جمع جيشة من اجل غزو العديد من كواكب المجرة و فرض السيطرة عليه و تتعرض المدينة الاخيرة Last City للدمار الشامل و هنا يسعى Guardian و Ghost من اجل اخلاء الناس و الوصول بهم الى منطقة آمنة ولكن العديد منهم يتعرض للاذى خصوصا بعد تلقي سفينة القيادة لضربة مباشرة من قوات الكابال تدمر كل شيء و تفرق بينهم. دومينوس جول يسعى بالسيطرة على الضوء او Light الذي يمد Guardian بالقوة و ذلك من خلال احكام سيطرته على Traveler و انتزاع الضوء منهم و ابقائهم بلا قوة و هذا سيمنع دومينوس السيطرة الكاملة على جميع الكواكب و ليس فقط ذلك بل ايضا يسعى الى استخدام الضوء من اجل تعزيز قوته و قوة جنودة لاحكام سيطرتهم على كل شيء.

بداية اللعبة و طريقة تقديم القصة التي تتظهر الظلم و الضعف الذي يصل اليه Guardian و Ghost شكلت بداية قوية للعبة و ستجعلك تتعايش معهم اجواء هذا الضعف خصوصا مع الموسيقى المتناغمة التي ستحرك مشاعرك في جميع ظروف اللعبة سواء لحظات الانكسار او النصر و كيف ستبدأ من الصفر ان لم يكن من تحته و تعيد لملمة نفسك و اعضاء طاقم القيادة و تبدأ باستعادة من ضاع منكم بسبب هذا الغزو الذي يقودة اشرس اعدائك. لا اريد الغوص اكثر في مجريات القصة و لكن من الساعات الاولى ستكون العنصر الاول في اللعبة الذي سيشد انتباهك و يجعلك تفكر في قضاء وقت اطول في اللعبة.

عالم اللعبة واسع و تم تصميمة بشكل جدا رائع و يبدو انهم بذلوا جهد جبار خلال ذلك حيث سيكون امامك عدة كواكب تحتوي على مناطق معينة سيتم فيها انجاز بعض المهمات و الرائع في الامر ان بيئات الكواكب التي ستزورها تختلف بشكل كبير عن بعضها البعض بجانب انه و على كل كوكب ستزور مناطق مختلفة ببيئات مختلفة و سيكون هناك مهمات على السطح و اخرى تتطلب من القفز بين الحواف و الجسور و اخرى تتطلب منك السير داخل انفاق و مغارات و هكذا و ما اريد ان اذكرة هو انه سيكون هناك مناطق مختلفة ستزورها لاتمام المهمات و رغم انه بعض هذه المناطق ستزورها اكثر من مرة بمهمات مختلفة في كل مرة الا ان الامر اقل من التكرار الذي وجد في الجزء الاول حيث كنا ننفذ اكثر من مهمة في نفس المكان على عكس الجزء الثاني الذي يميز كل مهمة بمكان مختلف مع تكرار بسيط يمكن تخطيه.

عوالم اللعب الاساسية هي كوكب زوحل و عطارد و كوكب نيسوس و اخيرا كوكب الارض بما تعرف باسم منطقة Earth’s European Dead Zone بالاضافة الى المنطقة الامنة The Farm التي جاءت بدل من The Tower في الجزء الاول حيث يتجمع فيها Guardians من اجل الحصول على مهمات جديدة او تحديات و كذلك شراء بعض الاسلحة و المعدات بجانب فتح بعض الجوائز.

رغم ذلك الا ن المهمات الرئيسية على هذه الكواكب قليلة جدا مقارنة بحجم عالم اللعبة و لكن المطورين حاولوا ملئ هذا الفراغ الكبير بوضع بعض المهمات الجانبية مثل Adventures و Puplic Events و بعض المهمات الجانبية الاخرى التي ستكون كفيلة بكسر الملل اثناء تجولك في عالم اللعبة.

اسلوب اللعب من حيث التحكم و نظام اطلاق النار لم يشهد اي تغيرات كبيرة و هذا هو السبب الذي سيجعلك في البداية تشعر انه لا اختلاف في هذا الجزء عن الجزء الاول و لكن لا تجعل هذا الشيء يوقفك عن اللعبة لانك ستبدأ باكتشاف كل ما هو جديد مع تقدمك فيها و ما اكتشفته مع نهاية اللعبة و اقصج هنا طور القصة ان اللعبة قدمت بالفعل اسلوب لعب متكامل و مستقر طوال الوقت و جعلني اعترف بانني استمتعت بالفعل بكل الجديد الذي قدمته اللعبة من تغيرات في اسلوب اللعب.

نظم اللعب اصبح موسع بعض الشيء عن السابق حيث اصبح الان لدي كل فئية رئيسية من الفئات الثلاثة المعروفة Titan و Warlock و Hunter فئة جديدة او Sub-Class و التي تعطي المقاتل الخاص بك قوة خاصة تدوم لعدة ثواني يمكنك استغلالها من اجل تقديم اكبر قدر ممكن من الضرر في صفوف الاعداء و يمكن استغلال قوة Sub-Class بعد امتلاء بار الطاقة الاصفر الموجود على اسفل يسار الشاشة.

الرائع في الامر ان قدرات Sub-Class هي الاخرى يمكن تطويرها و اكسابها قدرات جديدة يمكن الحصول عليها مع تقدمك في اللعبة و ستكون هناك شجرة مهارات تابعة لها يمكنك بالحصول على نقاط القوة ان تطور و توسع فيها ايضا من الاشياء التي تميز اللعبة هو تنوع الاسلحة التي تمتلك هي الاخرى مقياس قوة يختلف من سلاح لاخر و سيكون المقاتل الخاص بك قادر على حمل 4 انواع من الاسلحة هي السلاح الرئيسي و السلاح الثانوي الاول و السلاح الثانوي الثاني و القنبلة و يمكن و مع تقدمك في اللعبة و اتمامك للمهمات الاساسية ستتمكن من الحصول على اسلحة ذات مستويات عالية يمكنك تسليح نفسك بها و لكن سيكون هناك ربط بين قوة السلاح الذي تجدة و مستوى شخصيتك حيث بعض الاسلحة تتطلب مستوى شخصية معين حتى تتمكن من استخدامة و لكن الجيد في الامر انه يمكنك ان تحمل هذا السلاح في جعبتك الى حين ان تصل الى مستوى شخصيتك المطلوب و من ثم حمله و استخدامه كسلاح رئيسي او ثانوي حسب نوعة.

نقطة اخرى اريد ان نوه لها حيث تم استبدال قوة الضوء في عداد تطوير قوة الشخصية بشيء يدعى القوة “Power” و هي التي تلخص لك القوة الاجمالية التي تمتلكها شخصيتك بما ترتديه من دروع و تحملة من اسلحة و هذا المقياس سيلعب دور في قدومك على المهمات حيث ستجد قبل دخولك الى اي مهمة توضيح بخصوص القوة التي ينصح بها لدخول الى هذه المهمة و هذا سيساعدك على معرفت موازين القوة الخاصة بك و بالاعداء الذين ستواجههم.

كما هو الحال في الجزء الاول عتاد الشخصية الذي يمكن تطويرة ينقصم الى الخوذة و الاذرع و الدرع و الارجل و اخيرا الجعبة هذه العناصر الخمسة يمكن تطويرها بشكل منفرد و كلما عثرت او اشتريت اي منها بمستوى اعلى كلما زاد معدل قوتك و هكذا و يمكن جمع هذه المعدات بعد سقوطها من بعض الاعداء خصوصا الـ Bosses الذين يحملون بالعادة معدات عالية القدرة.

المهمات في اللعبة منوعة لكن حتى الان كل تركيزي ينصب على المهمات الرئيسية التي اقترب من اتمامها و مهمات Events التي اعتمد عليها في جمع المعدات المعدات و الاسلحة ذات المستوى العالي و التي ستساعدني في رفع مستوى الشخصية و القوة بحيث اكون قادر على اتمام بعض المهمات الصعبة في طور القصة.

نأتي الان الى اطوار اللعب الاخرى التي ستجعلك تقضي وقت طويل مع اللعبة و اريد ان ابدأ بالمغامرات او Adventures و هي احد المهمات الجانبية التي ستعطيك محتوى قصصي جانبي لن يقل متعة عن قصة اللعبة و بكل صراحة ان استمتعت جدا في اتمام بعض هذه المهمات في اللعبة و في النهاية هناك مكافئة ستحصل عليها في نهاية كل مهمة من هذ المهمات ايضا الشيء الذي يعطي لعبة Destiny 2 ما يميزها هو Public Events التي ستظهر امامك في عالم اللعبة و هذه المهمات ستكون عامودك الفقري من اجل تقوية شخصيتك و رفع مستوى Power و الحصول على اسلحة و معدات جديدة قوية و احيانا مميزة جدا و كما ذكرت بعض مهمات القصة قد تشترط عليك عدم دخولها الا في حال كان مستوى القوة لديك مرتفع و لن يكون امامك سوى Public Events لكي تصل بسرعة الى مستوى القوة المطلوب.

ايضا Public Events ستعطيك فرصة للعب برفقة بعض اللاعبين الاخرين الذين ستجدهم في عالمك اثناء تأديتك مهماتك الرئيسية و نقطة اخرى اريد ان انوه لها انك في حال كنت تنفذ مهمة رئيسية في القصة و وجدت Public Events قريب منك فيمكنك المشاركة فية و الحصول على مكافأته من ثم المواصة في اتمام مهمتك دون انقطاع.

الان نأني الى الشيء الاقوى الذي كان يميز لعبة Destiny و الان ينتقل الى Destiny 2 بشكل اقوى و اكثر متعة و تحدي انه Raid الذي تم الافارج عنه قبل ان احدث مراجعتي للعبة بساعات و هو احد الاسباب لتأخيرى لها و بكل صراحة يستحق الامر ذلك حيث قدم Leviathan Raid الذي توفر اول امس قفزة نوعية في متعتي و اعجابي في اللعبة خصوصا انه يشترط عليك ان تتجمع مع عدد من اصدقائك و حملة جلسة Party و توزيع المهام و الاستنجاد ببعض عند موت احد اللاعبين في اللعبة بكل صراحة كان اسلوب اللعب حماسي و ملحمي و التعاون في انجاز الامر جعل اللعب اكثر متعة.

قدم Leviathan Raid تحدي كبير كما هو معروف مع اسلوب Bungie فيها من قبل و هذا التحدي رغم الفشل مرة و اثنتين و ثلاثة الا انه يزيد عزيمتك انت و اصدقائك من اجل اعادة المحاولة و الوصول الى نهايته. لعبة Destiny 2 رغم ان طور القصة شهد تقدم كبير و محتوى جدا رائع و مشوق مع اخراج قصصي و مشاهد سينمائة بذل جهد كبير فيها الا انها تعتمد بشك كبير على التحديثات التي ستتوفر لها في اطوار اللعب التي تشكل تحديات مثل اللعب التعاوني في Striks و Puplic Events و Raids و هذه العناصر الثلاثة ستلقى تحديثات مستمرة من المطورين كفيلة بان تجعل اللعبة منتعشة لفترة طويلة من الوقت و قد كشفت Bungie مؤخرا جدول تحديثاتها المستمر للعبة خلال الفترة القادمة الذي يركز بشكل اساسي على هذه العناصر الثلاثة بجانب طور اللعب التنافسي Crucible الذي يقدم منافسات PvP كما هو الحال في العاب اخرى مثل Call of Duty و Battlefield ولكن بمسميات اخرى.

 

الاجابيات

  • قصة عميقة مدعومة باخراج سينمائي رائع
  • اسلوب اللعب اوسع من السابق
  • الكثير من المهمات الاساسية و الجانبية
  • مهمات السترايك اصبحت الايفينتس تقدم تحدي كبير
  • تحسن واضح في الرسوم

السلبيات

  • تكرار مشكلة انقطاع الاتصال مع سيرفرات اللعبة
  • القفز على الحواف سيء مع بعض الشخصيات

التقيم النهائي

القصة - 8.5
اسلوب اللعب - 9
الرسومات - 9.5
الاصوات - 9

9

ممتازة

لعبة Destiny 2 رغم ان طور القصة شهد تقدم كبير و محتوى جدا رائع و مشوق مع اخراج قصصي و مشاهد سينمائة بذل جهد كبير فيها الا انها تعتمد بشك كبير على التحديثات التي ستتوفر لها في اطوار اللعب التي تشكل تحديات مثل اللعب التعاوني في Striks و Puplic Events و Raids و هذه العناصر الثلاثة ستلقى تحديثات مستمرة من المطورين كفيلة بان تجعل اللعبة منتعشة لفترة طويلة

تقييم المستخدمون: 4.55 ( 2 أصوات)

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button