مراجعة | Matterfall

السرعة اهم عوامل الفوز

استيديو Housemarque الذي قدم لنا العاب اركيد رائعة على البلايستيشن مثل Star Dust و Resogun و مؤخرا لعبة Nex Machina اليوم يعود الينا بلعبة جديدة من العابة الرائعة تحت عنوان Matterfall واحدة من العاب الاركيد التي تسير على نهج العاب Housemarque السابقة ولكن بطابعها الخاص.

 

اللعبة كما ذكرت من تطوير استيدو Housemarque و الناشر سوني انتراكتف و هي من نوع العاب اطلاق النار الاركيدية حيث يكون التصوير من الجانب “side-scrolling shooter” ستصدر حصريا على البلايستيشن 4 يوم 15 اغسطس.
قصة اللعبة ذات طابع الخيال العلمي حيث تنتشر مادة يطلق عليها “Smart Matter” و هي مادة من كوكب خارجي وصلت الى كوكب الارض و بدات تسيطر علية و يأتي هنا دور مقاتلتنا Avalon Darrow التي ستتولى عملية تطهير العالم من هذه المادة الملعونة.
اللعبة كما ذكرت من العاب المنصات بتصوير جانبي كما هو الحال مع باقي العاب Housemarque و تعتمد بشكل كبير على التوجيه و اطلاق النار في نفس الوقت من خلال التحكم بعصى التحكم اليمني لاطلاق النار في اتجاه 360 درجة و عصى التحكم اليسرى التي تستخدم للتوجيه و التحرك بدرجة 360 و تعتمد الشخصية على بعض القدرات الخاصة الاخرى مثل الانزلاق في الهواء Dodge او Strike و التي تمكنها من اختراق اي ضربات او قذائف للاعداء و ايضا تجميد اي جسم تصطدم فيه اثناء حركة الانزلاق و يمكن ايضا استخدام هذه الحركة ان تخترق بعض الجدران المصنوعة من نفس المادة الذكية.

 

ايضا تمتلك الشخصية بعض القدرات الاخرى التي تكتسبها اثناء اللعب مثل حركة تبطئ الوقت Overcharge و التي تحتاج الى جمع مادة زرقاء متطايرة تنتج عن قتلك للاعداء و التي تملئ بار خاص بها يتواجد تحت بار الصحة الخاص بشخصيتك في الاعلى و يمكن مع الضغط على زر الدائرة تبطئ الوقت و توجيه ضربات مركزة على الخصوم.
ايضا يمكن اضافة بعض القدرات الخاصة لشخصيتك و ذلك عبر Augmentation حيث ستحصل اثناء اللعب و بالاخص عندما تنقذ البشر الذين تحتجزهم المادة الذكية في بعض المناطق على بعض القدرات الخاصة هذه القدرات قد تكون اسلحة ثانوية او قد تكون قدرات خاصة لشخصيتك تجعل قدراتها الاساسية اكثر فعالية و يمكن بالضغط على زر المثلث من الوصول الى قائمة Augmentation و اختيار القدرة التي تجدها مناسبة و تسليحها بوضعها في احد الخانات الخاصة بازرار التوجيه في وحدة تحكم البلايستيشن 4.

 

اللعبة تعتمد على هجمات الاعداء المكثفة على شكل موجات و عليك ان تكون سريع البديه و تطلق النار في الاتجاه المناسب و بالسرعة المناسبة و عليك ايضا ان تستخدم عصى التحكم الايسر في توجيه الشخصية و تلافي قذائف الاعداء او حتى المخلوقات الفضائية التي تحاول الاصطدام بك او حتى باستخدام حركة الانزلاق التي ستمكنك من اختراق جدار النار للاعداء او حتى تجميدها لفترة قصيرة.
ايضا عند قتلك لاعداد كبيرة من الاعداء ستتولد لديك بعض النقاط السوداء التي يمكن باستخدام زر L2 الخاص باطلاق مادة تحدث انفجار يقضي على جميع الاجسام المحيط بها و التي تحاول الاقتراب منك و كل هذا سيحدث مؤثرات خاصة في الشاشة امامك كما هو الامر مع العاب Housemarque السابقة التي تعتمد على الانفجارات المتتالية و الانشطار الى شظايا صغيرة تملئ الشاشة امامك.

 

اللعبة من العاب المنصات اي ان الامر يتطلب منك القفز و الطيران بين هذة المنصات للوصول الى نهاية المرحلة بقضائك على موجات مختلفة من الاعداء و التي ستواجه في نهايتها احد قادة الاعداء و الذي ستحتاج الى وقت طويل و صبر جميل حتى تقضي عليه و بكل صراحة عند مواجهتي لاول Boss في اللعبة اجبرت بعد محاولات عديدة الى تقليل الصعبة من FreeLancer الى Rookie و هي الصعوبة الاقل حتى اتمكن من القضاء على Boss و لكن رغم ارتفاع ضغطي و استفزازي الا انني اشعر بالانتصار الحقيقي عندما اقضي على كل Boss في اللعبة.
 
رسومات اللعبة رائعة و خصوصا ان مثل هذه اللعبة تعتمد كثيرا على المؤثرات الفيزيائية و كذلك الالوان الخاصة التي تتلون بها الوحوش و الخلوقات الغريبة التي تواجهك و كذلك ضرباتها و طلقات النار التي تتجه اليك بشكل غزير تلاحقك في كل مكان تذهب اليه و ايضا الانفجارات التي تنتج عن تحطيمك لهذه المخلوقات خصوصا عندما تهاجمك بغزارة من كل النواحي ستبدو امامك الشاشة و كأنها تتكسر الى فتات.
تجربتي للعبة كانت من خلال جهاز البلايستيشن 4 العادي حيث كان وضوح اللعبة يصل الى 900p فقط و قد لاحظت قلة جودة الوضوح و لكن كل هذا من اجل الحفاظ على سلاسة الحركة فيها بحيث يتم تثبيت معدل الاطارات على 60 طوال الوقت و هذا الامر بالفعل جعل اللعبة تبدو سلسلة رغم انني واجهت بعض السقوط في معدل الاطارات في بعض المناطق التي تهاجمك فيها موجات من الاعداء حيث تحدث الانفجارات الكثير من الانشطارات التي تسبب في سقوط معدل الاطارات بشكل ملحوظ.
الاصوات في اللعبة تحميسية الى انها تشبة موسيقى الديسكو التي تزرع الحماس فيك اثناء اللعبة خصوصا مع الانفجارات المتتابعة التي تحدث امامك على الشاشة و هي مناسبة جدا لاجواء اللعبة الاندفاعية.

الاجابيات

  • اسلوب لعب حماسي برثم سريع
  • مواجهات قادة الاعداء ملحمية رغم استغراق وقت طويل في القضاء عليها
  • الرسومات و المؤثرات في اللعبة تعطيها طابع خاص
  • التحكم سلس و سهل التعود عليه في وقت قصير
السلبيات
  • اللعبة لا تحمل افكار جديدة عن العاب الاستيديو السابقة
  • مشاكل تقنية في الاداء
  • عمر اللعبة قصير

التقيم الهائي

القصة - 7
اسلوب اللعب - 8
الرسومات - 8
الاصوات - 7

7.5

جيدة

اذا كنت من محبي العاب المنصات و Side Scrolling ذات الرثم السريع فهذه اللعبة بكل ستكون مناسبة لك و لكن انتبه فقد تفقد اعصابك في بعض الاحيان خصوصا اثناء مواجهة قادة الاعداء

تقييم المستخدمون: 2.65 ( 1 أصوات)

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button