بسبب تقنية Motion Matching لعبة The Last of Us Part 2 ستكون واقعية لابعد الحدود

منذ استعراض اسلوب اللعب للعبة The Last of Us Part 2 في مؤتمر سوني الخاص بمعرض E3 2018 و الذي ابهر الجميع بلا استثناء, كنت اتابع التقنية التي استخدمتها Naughty Dog في انتاج نظام الحركة في اللعبة و الذي جعلني اظن في البداية ان ما اشاهده هو انتاج سينمائي ولن يكون بهذا الشكل في اللعبة النهائية و لكن الان تيقنا ان هذا بالفعل هو مظهر اللعبة الذي ستبدوا عليه في النهاية.

مخرج اللعبة نيل دروكمان و غيره من المطورين في استيديو Naughty Dog اكدوا ان اللعبة لن تحصل على اي تخفيض في الجودة عن ما شاهدناه في E3 و هذا ما حدث بالفعل و لكن ما السر وراء جعل الحركة تبدو واقعية في اللعبة و كأنها انتاج سينمائي و ليس استعراض لاسلوب اللعب المباشر ؟

السر يكمن في تقنية Motion Matching التي سأتحدث عنها هنا في هذا التقرير بشكل مفصل باذن الله, في البداية و منذ ان قررت ان اطلع على المزيد حول هذه التقنية اتضح لي ان Naughty Dog ليسوا هم اول من استخدم هذه التقنية فقد سبقته يوبي سوفت في استخدامها و قد استعرضتها امام الحضور في مؤتمر المطورين GDC عام 2016 و تم تطبيقها لاول مرة في لعبة For Honor المعروفة.

ما هي تقنية Motion Matching ؟

الـ Motion Matching هي تقنية متطورة من تقنية التقاط الحركة المعروفة Motion Capture و يتم الاعتماد فيها على شيئين الاول التقاط الحركة الاساسية لمؤدي الحركة لشخصيات اللعبة من ثم التقاط عدد من الحركات الاضافية الثانوية و يتم بعد ذلك تخزين جميع هذه الحركات في قاعدة بيانات اللعبة على ان يقوم المحرك المعزز بنظام متطور من انتقاء الحركات المناسبة حسب المشهد الذي يظهر في اللعبة و تركيبها بحيث يعطي حركة سلسة و واقعية للشخصيات.

قد يكون التعريف معقد بعض الشيء للبعض لذلك سانتقل الان الى الجزء التوضيحي الذي ساقوم خلاله بشرحة هذه التقنية مدعمة بمشاهد الفيديو.

كيف تعمل تقنية الـ Motion Matching ؟

نظام التقاط الحركة Motion Capture معروف منذ مدة طويلة و جميع شركات تطوير الالعاب اصبحت تعتمد عليه في العابها و لكن هذا النظام رغم انه يعطي الشخصيات الحركة الواقعية الا انه يفتقر الى بعض الحركات الثانوية التي تتم مع حركة جسد الشخصية مثل حركات القصور الذاتي و ردات الفعل الصغيرة السريعة التي قد لا يلحظها احد ان لم تكون موجودة ولكن ستشعر حينها بان هناك شيء مفقود و لضرب مثال على ذلك انظروا في الفيديو بالاسفل على حركة “ايلي” و هي تصعد العربة.

شاهد الفيديو مرة اخرى الان ودقق النظر في حركة اقدام و ذراع “ايلي” من اللحظة الاولى حتى تصل الى نهاية الفيديو, ستلاحظ كيف تأخذ ساقيها وضعية الحركة الطبيعية و ايضا كيف تعتمد على ذراعيها في الاستناد حتى تصل الى اعلى الحافة من ثم تستخدم ذراعيها للاستناد على العربة كل هذا يتم بشكل متناغم بحيث يعطي في النهاية حركة شبه واقعية.

كل هذه الحركات قد لا ينتبه لها احد لو لم توجد و لكن وجودها اعطى اللعبة حركة جدا واقعية و يمكن ان نفسرها بكلمتين هما “انميشن للانميشن” او “Animation of The Animation”.

ايضا مثال اخر و اكثر تعقيدا يمكن ان نراه في المعارك اليدوية و مثال على ذلك الفيديو الذي ستشاهدونه بالاسفل و الذي يظهر التحام “ايلي” مع احد الاعداء, شاهد الفيديو و تتبع تحركات جسد “ايلي” و ايضا خصميها الذان تواجههما معا.

هل لاحظت كيف يتمايل جسد “ايلي” مع حركتها اثناء الضرب و حركة ذراعها الاخرى التي لا تستخدمها في القتال و الذي يعطي الشعور بقوة ضرباتها و كيف يصطدم جسدها بالجدار و هي تحاول ان تتجنب ضربات الخصم, جميع التحركات في هذا المشهد تعطينا نظرة كاملة و وافية لمعنى Motion Matching و لكن ايضا هناك مشهد اخر اريدكم ان تشاهدوه و هو اثناء هروب “ايلي” من احد الاعداء و كيف تتجنب الاصابة باطلاق النار, لاحظوا حركة رأسة العفوية اثناء سماعها صوت الرصاصة.

تستخدم لعبة The Last of Us Part 2 منظومة معقدة من الحركات الدقيقة التي يتعامل معها النظام بشكل دقيق و منظم بحيث يعطي حركة الشخصيات واقعية عالية الى ابعد الحدود ليس فقط في حركة الجسد بل ايضا في تعابير الوجه التي تظهر مع الشعور بالالم او الحيرة و الغضب جميعها تم تقديمها بشكل مختلف و اكثر تعقيدا و لكن اعطى اللعبة واقعية عالية و رغم ان Naughty Dog ليست الاولى التي تستخدم هذه التقنية حيث استخدمتها كما اسلفت يوبي سوفت في لعبة For Honor و لكن لا يمكن ان ننكر ان Naughty Dog قد طورت هذه التقنية بشكل جدا كبير و معقد في لعبة The Last of Us Part 2.

في النهاية اتمنى ان تكون الصورة اكتملت لديكم حول تقنية Motion Matching و كيف تم تطبيقها في لعبة The Last of Us Part 2 و اتمنى ان تشاركوني اي استفسارات منكم في قسم التعليقات بالاسفل.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button