مطور سابق: استيديوهات سوني تعمل بكل حريتها و لا يوجد تدخل من شركة سوني سوى بالدعم فقط..

ابداعات استيديوهات سوني دائما واضحة و تترك اثرها بشكل كبير في مجتمع اللاعبين و هناك الكثير من العناوين الحصرية التي تمتلكها سوني ضمن العاب الدرجة الاولى التي تقدم افكار و اسلوب لعب منوع ترضي كل الاذواق و لكن ما السر وراء هذا النجاح الكبير الذي تحققة هذه الاستيديوهات ؟

ستيوارت تيللي احد المطورين السابقين الذين عملوا مع شركة سوني و ساهم في تطوير الكثير من العناوين المعروفة مثل Wipeout 2048 و Killzone تحدث في لقاء خاص مع مجلة البلايستيشن الرسمية حول سبب نجاح العاب سوني القادمة من استيديوهاتها حيث قال:

لم اهتم ابدا في السابق لجهاز الاكسبوكس كما اهتم بالبلايستيشن, قد يظن البعض انني Fanboy و لكن هناك اسباب عملية تجعلني ابقى مع سوني و ذلك لان سوني تمنح الحرية و الاستقلالية التامة لاستيديوهاتها و المطورين فيها و في المقابل تغمرهم بالدعم اللازم لهم. ان سوني تعامل استيديوهاتها و كأنها استيدوهات مستقلة لهم اسلوبهم و ثقافتهم و تقنياتهم التي يعتمدون عليها و ايضا لهم العابهم الخاصة التي يبدعون فيها و كأنها تقول لنا انتم من يحدد مصيركم و ليس نحن و لكن ليس عليهم سوى البقاء خلفنا بدعمنا في انجاح مشاريعنا و هذا ما حدث بالفعل مع لعبة LittleBigPlanet.

ايضا وصف ستيوارت العمل مع استيديوهات الطرف الاول و كأنهم جنود في الصفوف الاولى في حرب الاجهزة و ذلك لان اي جهاز يحتاج الى عناوين مميزة حتى ينتصر في هذه الحرب و نحن من يصنع هذه العناوين و في كل مرة ينجح عنوان من العناوين التي تطلقها سوني و تحقق انتصار لنا كلنا و نحن نفرح لذلك, صحيح انا مايكروسوفت لديها ايضا عناوينها ولكن نحن نشعر اننا متفوقون عليها بعض الشئ.

قد يكون حديث ستيوارت صحيح الى مدى بعيد فقد اثبتت سوني من خلال استحواذها على عدد من الاستيديوهات القوية و المميزة من السيطرة على سوق العاب الفيديو خصوصا مع الجيل الحالي الي يسيطر فيه البلايستيشن 4 على القمة بسبب قوة العناوين التي صدرت و ستصدر على الجهاز في المستقبل, ولكن انت عزيزي القارئ هل تؤيد حديث ستيوارت و الى اي مدى؟


زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock