مميز

ما بين الماضي والحاضر إليكم حقائق عن جهاز إكسبوكس الأصلي وحش مايكروسوفت الأخضر

دخول شركة مايكروسوفت الى معركة الاجهزة المنزلية لم يكن بالسهولة التي يتوقعها الكثير، حيث كان هناك الكثير من العقبات التي واجهتها الشركة مع إطلاق وحشها الاخضر إكسبوكس الأصلي قبل أكثر من 20 عام، والكثير راهن حينها أن الجهاز لن يصمد أمام كبرى الشركات الموجود في السوق آنذاك.

إن فكرة جعل المدراء التنفيذيين لأجهزة الكونسول بالتحدث بحرية عن الوقت الذي يقضونه في المسؤلية المترتبة عليهم، ربما يبدو أقرب الى الخيال ولكن بطريقة ما قد حدث ذلك سابقاً في إحدى حلقات البودكاست حيث تم التحدث مع المدير التنفيذي السابق ومطور جهاز إكسبوكس الأصلي شيموس بلاكلي الذي تحدث حول وقته في إدارة الشركة مشيرًا الى وجود الكثير من الحكايات الصغيرة الأكثر إثارة للإهتمام، وهذه المقالة موجهة تحديدًا للمهتمين في مجال تأريخ أجهزة الإكسبوكس، وبدون الإطالة أكثر لنتعرف عليها.

العلامة التجارية


The original Xbox background is here to haunt the Xbox Series X / S - The Verge

ربما يبدو الأمر صادم الى حد ما، لكن سبب اختيار اللون الأخضر كعلامة تجارية، كونه اللون الوحيد الذي كان المصمم هوراس لوك متاح له بعد أن سُرقت أقلام التحديد الخاصة به، ووفقاً لشيموس بلاكلي على ما يبدو كان اللون الأخضر الذي لا يريده أحد“.

الترويج لجهاز Xbox الأصلي


إكسبوكس الأصلي

كان الترويج لجهاز Xbox الأصلي عمل مهتر الى حد ما، وظنت الشركات بأنه منتج ترفيهي عابر، وعلى ما يبدو أرادت EA الاتصال بشركة مايكروسوفت عندما وصل بيكلي للتحدث معهم وحسب وصفهم انهم يودون التأكد من وجود شخص بالغ يعرف فكرة جهاز مايكروسوفت.

سلسلة العاب Halo


Halo Combat Evolved improves its graphics: now, it looks more like the original Xbox from 2001 - Ruetir

في الأصل لم تعتقد مايكروسوفت أن Halo ستحقق هذا النجاح الكبير على جهاز الإكسبوكس، كما أن Bungie لم تكن سعيدة حول Halo وفي الواقع كان جيسون جونز غاضب من أن بلاكلي أفسد خطته لصنع لعبته والتي يعتقد أنها رائعة ولحسن الحظ حصلنا على سلسلة Halo.

القرص الصلب لجهاز الإكسبوكس الأصلي


إكسبوكس الأصلي

تم تهديد شيموس بلاكلي بالطرد إذا تم إزالة محرك الأقراص الموجود داخل جهازه وهذه ما دفعه للمعارضة والتي ترتبت عليها العديد من الخلافات كما كان عليه أيضاً أن يعد بالتوقف عن الشكوى من وحدة التحكم الـ Duke والتي كان يحتقرها.

القصة الحقيقة وراء وحدة التحكم Duke


إكسبوكس الأصلي

يعترف بلاكلي بأن هذا يمكن أن يكون ملفقاً لكن هذا هو رأيه في نشأة وحدة الألعاب الضخمة حسب قوله شخص ما كان لديه شركة تصميم إلكترونيات وعند تصميم الدوائر الداخلية كانت لوحة الدوائر بحجم كبير اشبه بطبق العشاء مما دفعهم الى تقليصها قدر المستطاع كما إن سبب تسميتها يعود الى مدير مشروع الأجهزة لشركة مايكروسوفت بريت شنيبف أثناء عملية تطوير الجهاز والذي تم تسمية تيمماً بابنه Duke، غريب اليس كذلك!

مايكروسوفت لديها كلمة سرّية في حال حدوث كارثة في E3..


The Xbox E3 2017 Briefing: Everything You Need to Know - Xbox Wire

يتم تنفيذ العروض التوضيحية للعب على خشبة المسرح من قبل مايكروسوفت مباشرة لكن هذا لا يعني عدم وجود خطة للطوارئ في حال حدث خطأ ما فإن شخصاً ما سيلعب العرض التوضيحي في الكواليس بوتيرة مماثلة وإذا حدث ذلك بشكل خاطئ فهناك مقطع فيديو للعرض التوضيحي جاهز للتشغيل أيضاً ويبدو أن المصطلح الداخلي لهذا هو “broken arrow” مثلما حدث عند الإعلان الأول عن جهاز إكسبوكس الأصلي في عام 2000 حيث تم وضع لاعب احتياطي تحت المنصة ينظر من خلال الأرض.

كان إعلان إكسبوكس الأصلي بمثابة صدمة للبعض


 

Xbox creator Seamus Blackley says he 'hoodwinked' Bill Gates to develop the original Xbox | TechSpot

تم تصميم جهاز إكسبوكس الأصلي جنباً إلى جنب مع الشركة المصنعة للمعالجات والغنية عن التعريف AMD ومع ذلك قبل يومين من الكشف تم اتخاذ القرار بالانتقال إلى Intel واكتشف بعض ممثلي AMD ذلك في يوم الكشف حيث يذكر بلاكلي ذلك قائلاً:

كان بإمكاني رؤية كل ممثلي AMD يبدون وكأنهم سيقتلون أنفسهم

لماذا Xbox ؟


ORIGINAL XBOX UNBOXING! (First Xbox Console) Treyarch First Call of Duty Gameplay - YouTube

هل تساءلت يوماً ما سبب تسمية الـ Xbox بهذا الاسم؟ حسناً عندما كان شيموس بلاكلي وزملاؤه من المهندسين يعملون على تطوير الجهاز توصلوا في بادئ الأمر إلى اسم DirectXbox ولكن سرعان ما كرهوا الفكرة وشعروا أن المستهلكين سوف ينفجرون منها على الفور وبدلاً من ذلك توصلوا إلى أكثر من خمسة وثلاثين اسماً مختلفاً ثم توصلوا الى فكرة واختصار DirectXbox إلى Xbox ويبدو أنه نعم القرار الذي اتخذه شيموس وزملاؤه.

أزرار إكسبوكس الأصلي Y.X.A.B


Numskull Official Xbox One Controller Button Coasters - 4 Pack: Amazon.co.uk: Kitchen & Home

تستخدم مايكروسوفت نظام ألوان وحدة تحكم الـ GameCube كما تستخدم تخطيط أزرار Sega Dreamcast فقد كان A في الأسفل و B على اليمين و X على اليسار و Y في الأعلى ويرجع ذلك جزئياً إلى أن مايكروسوفت دخلت في شراكة مع Sega في وقت مبكر من تطوير Xbox الأصلي مما يفسر سبب وجود بعض العناوين المشتركة مثل Shenmue II على كلا النظامين فضلاً عن ذلك كان مخطط الأزرار الستة هو XYZ في الأعلى و ABC في الأسفل لكنهم وجدو أن وحدة التحكم تتسع لـ 4 ازار فقط فاضطروا الى التخلص من Z و C واستمرت الشركة على هذا النهج حتى يومنا هذا.

هناك نظرية مؤامرة حول فشل إكسبوكس الأصلي في اليابان


إكسبوكس الأصلي

لطالما واجه جهاز إكسبوكس الأصلي وقتاً عصيباً في الشرق فبعد الحيرة في وحدة تحكم الـ Duke سرت شائعة مفادها أن محرك الأقراص سيخدش الأقراص قليلاً أثناء تشغيله وهو أمر يقول بيتر مور إنه يعتقد يرجع إلى التجسس الصناعي ويبدو أنه لم يعلق أكثر عن هذا الموضوع.

هذه كانت بعض الحقائق عن احد اشهر الاجهزة على مر التأريخ إكسبوكس الأصلي, ما رأيكم متابعينا شاركونا آراؤكم في قسم التعليقات.

Muhammad B

مُتعبد في صومعة ألعاب الفيديو ولي إهتمام في التقنيات فهي جزء من حياتي، الألعاب التي تخرج عن المألوف هي المفضلة لدي، أسعى لكتابة ما يُفتقد من مواضيع للاعب العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى