مميز

حقيقة هدم الكعبة الشريفة في Fortnite وفتوى جديدة من مركز الأزهر الشريف مثيرة للجدل.

باتت شبكات التواصل الإجتماعي أداة رقمية أساسية في نشر الأخبار الزائفة والشائعات والأكاذيب والدعاية الموجهة “البروغوباندا” ومع تطور هذه الوسيلة الحديثة المتسارع الذي أصبح فعلياً خارج سيطرة الأفراد والجهات الرسمية، للأسف فتح المجال على مصراعيه من أجل مرور الأخبار الزائفة والإشاعات على شكل ظاهرة يصعب إيقافها، وبانتشار أسرع وأكبر من الأخبار الحقيقية، وهذا ماحدث مؤخراً مع نموذج مثير للجدل مثل لعبة Fortnite.

عادت مرة أخرى أحداث الإتهامات التي طالت لعبة Fortnite قبل عدة سنوات الى الواجهة من جديد، حيث أصدر الأزهر الشريف بيان جديد بخصوص لعبة فورتنايت ومايشبهها مصرحاً:

سبق لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن حذَّر من بعض الألعاب الإلكترونية التي تخطف عقول الشباب، فتشغلهم عن مهامهم الأساسية من تحصيل العلم النافع أو العمل، وتحبسهم في عوالم افتراضيّةٍ بعيدًا عن الواقع، وتنمي لديهم سلوكيات العنف، وتحضُّهم على الكراهية وإيذاء النفس أو الغير.

و لما احتوت عليه هذه اللعبة من تجسيد لهدم الكعبة الشريفة -زادها الله بهاءً ومهابة.

وبهدف الحصول على امتيازات داخل اللعبة؛ الأمر الذي يُؤثر بشكل مباشر على عقيدة أبنائنا سلبًا، ويشوش مفاهيمَهم وهويتَهم، ويهوِّن في أنفسهم من شأن مقدساتهم، وكعبتهم التي هي قبلةُ صلاتهم، ومطاف حجهم، ومحل البركات والنفحات، وأول بيتٍ وُضع للناس سيما وأن النشء والشباب هم أكثرية جمهور هذه اللعبة

القضية تعود الى عدة سنوات في الماضي، حين قام أحد اللاعبين بتصميم مساحة مشابهة للحرم المكي في مكة المكرمة، وذلك عن طريق أدوات التصميم الداخلية التي بإمكانك بناء أي مبنى أو مجسم بإستخدام العناصر الموجود في اللعبة، وكان الغرض فقط هي إستعراض لمواهبه وزيادة المتابعين على قناته.

https://www.youtube.com/watch?v=Tb-I9ZIIKhQ&ab_channel=Zclan

وبعد أن قمت بقراءة العديد من المقالات على مواقع الانترنت من أصحاب الشهادات العليا وبعض المؤثرين العرب التي تحدثت حول هذه الأمر، مع الأسف الشديد زادت الطين بلة، وخلطت الحابل على النابل، وكانت ملئية بالمغالطات ويظهر عليها عدم الدراية التامة بمجريات القصة واللعبة، كان إحداها ان لعبة فورتنايت يجب أن يسجد اللاعب للأصنام من أجل الحصول على مكافئات، وهذا حدث فقط مع لعبة PUBG الذي اعتذر مطور اللعبة عن ذلك، وأزال محتوى الغابة الغامضة على الفور، وهذا الأمر لم يحدث أبداً في Fortnite.

وصل الأمر الى إتهام اللعبة بأنها تجبر اللاعبين على دخول الحرم المكي و هدم الكعبة للتزود بالأسلحة من داخلها، بعد هدم حوائطها بالفأس أو مطرقة حديدية لاستكمال اللعب والدخول في مراحل متقدمة بعد تنفيذ المطلوب، البعض الآخر زاد القليل من البهارات على طريقته الخاصة، وقال أن اللعبة فيها مرحلة تجسيد لهدم الكعبة الشريفة، وتحتوي هذه المرحلة على أسلحة، ويجب عليك قتل المصليين من أجل إنهاء المرحلة!! وهذا بالتأكيد بعيد كل البعد عن الحقيقة.

ويبدو بأن الأمر أخذ على شكل عاطفة هوجاء لعدة أيام، والعديد من مستخدمي شبكات التواصل الإجماعي تبني نظريات المؤامرة وغيرها من المفاهيم المغلوطة والمبنية على أفكار بعض الناقمين على ألعاب الفيديو، والآخر الذي لا يمتلك أي فكرة حتى لو كانت سطحية، بل يتبنى بعض المفاهيم التي عفى عليها الزمن، والعديد منهم غير مطلع بالألعاب وآلية إستخدامها.

إن أكثر ما أزعجني هو إستغلال هذا العنوان “الترند” على مواقع التواصل الإجتماعي ويوتيوب بالذات، حيث أصبح مادة دسمة لإثارة عاطفة المتابعين من أجل زيادة عدد المشاهدات والإشتراكات.

في النهاية لطالما كانت الإشاعة أو الخبر الزائف متداولا بشكل عادي في العديد من المجالات بشكل لم يتجاوز حدودَ المعقول، وفي السنوات الأخيرة أصبح يوظف كوسيلة أو أداة للتلاعب في الرأي العام أو “المتلقي” الذي قد ينساق الى تلك المعلومات المضللة بدون تحري دقيق وموضوعي من عدة مصادر، ولذلك أوجه رسالتي الى فئة معينة ومؤثرة في مجتمعاتنا العربية وهي “إحترموا ولو قليلا المكانة التي أنتم فيها، لأن Fortnite ليست معضلة أمة”

المصادر / مجلة اليوم السابع, مصراوي, الناس, تصريحات رسمية تلفزيونية

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.

‫10 تعليقات

  1. ينبغي ان يسعدك شيء وهو انه لا زال هناك من يغضب من اجل مقدسات الاديان بشكل عام وانه ينبغي على الالعاب ان تحترم كافة الاديان وانه اذا تعدت لعبة على اي دين كان يجب ان يتم مقاطعتها وانا احيي الازهر على انه حذر من تلك اللعبة فور نزول تلك الاشاعة واحيي الناس الذين غضبو من اجل شعيرة من شعائر دينهم واحب اقلك ان مش كل الناس متابعين اخبار الالعاب مثلنا فمن الطبيعي ان ترى هذه الموجة من الغضب لأن محتوى الالعاب بالنسبة لهم تافه ليس شيء اساسي في حياتهم وهذا ما ينبغي لنا ايضا ان نفعله وان نتخذ الالعاب شيء ترفيهي فقط لا نتعصب له

    1. أول شىء الشركة همها الوحيد إرضاء اللاعبين والدول لذلك كان الأمر ظروري بأن يتم توضيحه من قبلهم..
      ثاني شىء أعطيني دليل أنه لعبة فورتنايت أساءت للإسلام وصار في هدم الكعبة!!
      ثالث شىء هل أي مبنى مربع تم تلوينه بالأصفر صار الكعبة اسمه الكعبة الشريفة!!
      رابع شي المفتي المفروض يتحرى عن الأمر، ويتاكد ميكونش منساق ويصور الاسلام كأنه يحرم كل ما هو محيط به.. لا يا أخي واحنا شاهدين على الفتاوى المثيرة للجدل مؤخراً وكأن المسلمين تحررو من كل المشاكل والاضطهاد والاحتلال وبقي فتات الأمور يحاولو إصلاحه.. يعني هناك مشاكل أهم من مشكلة لعبة بناء اللي تقدر في عدة ألعابانك تبني أي شيء..
      حتى أنت للأٍف لم تتحرى لا مقالتي ولا الأمر بنفسك

      1. للاسف لغتنا العربية تندثر… كلمة (ضروري) هكذا تكتب بحرف ض وليس ظ

        والمفترض عدم التركيز على الاخطاء التي تصدر من المفتين وابرازها في الاعلام ففي النهاية هم بشر… وهذا المقال يساهم في اظهار المشكلة لا حلها

        لا بد ان يفكر الاعلامي فيما يكتب وابعاده وهل يساهم في حل المشكلة او يزيدها

        موفق يالغالي

        1. بأختصار..انا أشير الى النجوم وانت تنظر الى أصبعي..صيغة الرد التعبيرية لديك اعطتني فكرة عن نفسيتك.. لذلك سأعتذر عن الرد اكثر من ذلك.

      2. للاسف لغتنا العربية تندثر… كلمة (ضروري) هكذا تكتب بحرف ض وليس ظ

        والمفترض عدم التركيز على الاخطاء التي تصدر من المفتين وابرازها في الاعلام ففي النهاية هم بشر… وهذا المقال يساهم في اظهار المشكلة لا حلها

        لا بد ان يفكر الاعلامي فيما يكتب وابعاده وهل يساهم في حل المشكلة او يزيدها

        موفق يالغالي

      3. انا اعرف ان الموضوع من لاعب مريض هو من فعل فعلته ماذا كنت تنتظر انت من العالم بعد ان شاهدو المقطع
        انت لم تفهم كلامي قلت لك محتوى الالعاب بالنسبة لناس كتير تافه انا شخصيا حينما اقول اني سأشتري ps5 اغلب الناس يقولو لي انك تافه ولهم الحق في ذلك لان محتوى الالعاب محتوى ترفيهي 100% لا يجب ان يكون شيء اساسي في حياة الانسان ولكن في وقت فراغه يلعب لذلك وجدو فيديو للعبة انها تهدم الكعبة فكان لهم الحق ان يغارو على دينهم انت لأنك عارف انها اشاعة وتتابع اخبار الالعاب بل انت من تنشر اخبارها وتعلم انه لم يحدث في اللعبة ماحدث لم تعطي الامر اهمية لكن اظن انك لو لم تكن تعرف لحرقتك الغيرة اكيد صحيح؟!
        و انت تعلم علم اليقين ان الان اصبح هناك العاب بها افكار شيطانية لا تصلح ان يلعبها من هو اقل من سن البلوغ لكي لا تؤثر على دينه وعقيدته لذا هم لم يستثنو فورتنايت انها ممكن ان تكون فعلت ذلك وكما فعل مطور بابجي ان يسجد اللاعب لصنم كي يحصل على سلاح معين فينبغي على الاباء مراقبة اطفالهم او على الاقل اختيار الالعاب التي سيلعبوها
        اما اخر ما ذكرته اذا تحرينا فتات الامور وانصلحت فالدور سيكون على اكبر المشاكل تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button