شركة Epic تريد استئناف حكم المحكمة الذي صدر بحق قضيتها ضد Apple، ألم تنتصر بعد؟

بعد سنة كاملة من الترافع بين شركتي Apple و Epic Games حول مدى قانونية نظام الدفع البديل الذي حاولت ايبيك فرضه على متجر iOS وهو الذي يستحوذ على 30% من قيمة المشتريات التي يتكبدها اللاعبين، وإزالة لعبة الباتل رويال الشهيرة Fortnite المتجر الرقمي لشركة Apple.

وبعد انتهاء القضية وعدم اتضاح من فاز فعلاً في هذه القضية، ورغم تحقيق Epic فوزاً معنوياً إن صح التعبير حول إلزام شركة Apple بالسماح للشركات الأخرى بوضع طرق بديلة لإجراء عمليات شراء داخل تطبيقاتهم على المتجر دون الربط مع نظام الدفع الخاص بمتجر App Store، إلا أنه يظهر بأنها غير راضية تماماً بما وصلت إليه وترغب في استئناف الحكم الصادر.

حيث صدر الحكم النهائي في يوم الجمعة الماضي الموافق لتاريخ 9 ديسمبر، والذي يسمح لشركة Apple بالتحكم في نظام الدفع الخاص بمنصتها، بينما يجب عدم حظر المطورين من استخدام طرق الدفع البديلة التابعة لجهات خارجية داخل التطبيقات نفسها، كما قضت القاضية إيفون غونزاليس روجرز بأن شركة آبل ليست احتكارية، وهو الأمر الذي أدى بلا شك إلى رغب Epic  في الاستئناف كما نشير التقارير الأخيرة.

مدير Epic كتب تغريدة على حسابه بعد قرار المحكمة قائلاً فيها:

حكم اليوم ليس مكسبًا للمطورين أو للمستهلكين فقط. تكافح Epic من أجل المنافسة العادلة بين طرق الدفع داخل التطبيق ومتاجر التطبيقات لمليار مستهلك.

ستعود Fortnite إلى متجر iOS متى وأينما يمكن لشركة Epic ان تقدم نظام دفع داخل اللعبة بحيث يكون متناسق مع الدفع داخل التطبيق من شركة Apple، وسيتم نقل الفروقات إلى المستهلكين.

شكرًا لكل من بذل الكثير من الوقت والجهد في المعركة على المنافسة العادلة على المنصات الرقمية ، وشكرًا خاصًا للمحكمة على إدارة قضية معقدة للغاية في إطار زمني سريع. ولكننا سنواصل القتال

تيم سويني

وبما أن ما نسبته 70 بالمائة من عائدات App Store تأتي من الألعاب، أصبح الآن للمطورين الحق باستخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم من جهات خارجية داخل التطبيقات، بدلاً من استخدام طريقة الدفع الخاصة بمتجر التطبيقات والتي تخصم 30 بالمائة من قيمة المشتريات، وهذا بعد صدور الحكم، حيث قد يؤدي هذا إلى خسارة الشركة العملاقة لبعض تلك الإيرادات، بالمقابل شهدت Epic أيضًا انخفاضًا بنسبة 3 بالمائة في سعر أسهمها، ولكن هذا لا ينفي بأن Epic نجحت في توجيه  ضربة قوية لشركة Apple.

ومع نية Epic في استئناف الحكم، يبدو بأنا سنشهد فصلاً جديداً من الصراع بين الشركتين..

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى