نقص أشباه الموصلات المستخدمة في انتاج PS5 و Xbox Series X سيستمر الى 2023..

صرحت شركة Intel مؤخرا أن نقص أشباه الموصلات الذي تسبب في حدوث مشكلات ونقص في إنتاج اجهزة PS5 و Xbox Series X وبطاقات الرسومات الجديدة لن ينتهي حتى عام 2023.

جاء ذلك من خلال مقابلة مع CNBC (عبر VGC)، ادعى فيها الرئيس التنفيذي للشركة بات جيلسنجر أنه في حين أن الوضع سيتحسن تدريجياً مع مرور الوقت، الا انه قد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى يتم تجاوزه بالكامل. واضاف غيلسنجر:

نحن في أسوأ حالاتنا الآن، كل ربع من العام المقبل سوف نتحسن بشكل تدريجي، لكن لن يكون لدينا توازن كامل بين العرض والطلب حتى عام 2023.

هذا يأتي على عكس التصريحات الأخيرة من الرئيس التنفيذي لشركة AMD ليزا سو التي قالت إنها تتوقع أن يشهد النصف الثاني من العام القادم 2022 زيادة في الانتاج لتغطية التزايد في الطلب.

يذكر ان مصنعو أجهزة الألعاب المنزلية قد عانوا من نقص كبير في المخزون لأكثر من 18 شهر وما زالت هذه المعاناة مستمرة حتى الان، بعد أن أغلق وباء Covid-19 سلاسل التوريد الأساسية وشهد الطلب على أجهزة الألعاب زيادة كبيرة.

في سبتمبر الماضي، قال رئيس Xbox فل سبنسر إن مشاكل إمدادات وحدة التحكم الحالية ستستمر حتى عام 2022. واضاف أن النقص في الرقائق لم يكن الشيء الوحيد الذي يمنع مايكروسوفت من انتاج أكبر عدد ممكن من وحدات تحكم Xbox Series X / S على أرفف المتاجر كما كان مخطط وهناك عقبات اخرى حالت دون ذلك. حيث قال:

أعتقد أنه من غير العادل أن نتحدث عن الامر على أنه مجرد مشكلة في توفير الرقائق، ما الذي يعنيه الحصول على الأجزاء الضرورية لبناء وحدة التحكم اليوم، ومن ثم توصيلها إلى الأسواق حيث يوجد الطلب المتزايد عليها، فهناك عدة انواع من نقاط الضيق في هذه العملية.

وأعتقد مع الأسف أنه سيكون معنا لأشهر وأشهر ، وبالتأكيد حتى نهاية هذا العام التقويمي وحتى العام التقويمي المقبل ايضا.

يبدو ان كل المؤشرات تلمح الى ان العام القادم 2022 لن يختلف كثيرا عن العام الحالي من حيث توفير الاجهزة المنزلية PS5 و Xbox Series X لكن سيكون منحنى متصاعد للتخلص من هذه الازمة وصولا الى عام 2023 الذي من المفترض ان يكون نهاية هذه الازمة خلاله ما لم يحدث شيء جديد لا قدر الله.

في خضم هذه المعركة المستمرة، هل حصلت على اي من اجهزة الجيل الجديد حتى الان وهل كان بثمنها الاصلي؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى