بلايستيشن هي الشركة الوحيدة التي تخطة عقبات عام 2020 بحكمة

منذ بدء جائحة كوفيد بدأت الكثير من الشركة اللجوء الى استراتيجية العودة الى الوراء ومراقبة السوق من بعد بينما لجأت البعض منها لتأجيل مشاريعها ومازالت تنتهج خطة التأجيل الى يومنا هذا الا ان شركة سوني وبلايستيشن هي الوحيدة التي تمكنت من تخطي هذه المرحلة بنجاح وثبات كبيرين.

منذ الكشف عن جهاز بلايستيشن 5 الذي جاء بالتزامن مع انتشار جائحة كوفيد الامر الذي جعل شركات كبيرة مثل مايكروسوفت وغيرها من شركات تطوير العاب الفيديو التراجع والتمهل في تقديم منتجاتهم خاصة ما يتعلق بالعناوين التي يعملون عليها وكان مقررلها ان تصدر بالتزامن مع اطلاق المنصات الجديدة.

الامر الذي انعكس عنه تأخير وصول عدد كبير من الالعاب التي ينتظرها الجمهور خلال السنوات الاخيرة، فشركة مايكروسوفت اطلقت منصة اكسبوكس سيريز دون اي حصريات واعتمدت بشكل اساسي على التوافق المسبق ليكون حجتها الجديدة لدفع المستخدمين للانتقال الى الجيل الجديد.

PROBLEMS KEEP PILING UP FOR CD PROJEKT RED & CYBERPUNK 2077 eFCKNsports

شركات تطوير الالعاب بادرت بالتمهل في العمل على مشاريعها نظرا للاغلاق وابتكار خطة العمل عن بعد الامر الذي انعكس سلباً على سرعة الانتاج وايضا جودة التطوير وهذا ادى الى اطلاق الكثير من العناوين التي تعاني من نقص في المحتوى او حتى عدم جهوزيتها للاطلاق ابدا.

لعبة Cyberpunck 2077 كانت نموذج واضح للعناوين التي تعجل مطوريها في اطلاقها وللاسف بسبب النقص الحاد في تطوير المحتوى والمشاكل التقنية انتهى الامر بها الى مزبلة التاريخ ايضا لعبة Halo Infinite التي تأجلت عدة مرات بينما لاقى الاستعراض الاول لها انتقادات واسعة دفع المطورين للعمل عليها بشكل اعمق وتحسين ما يمكن تحسينة لتبدو افضل من ما كانت عليه.

هناك نماذج كبيرة وكثيرة تعرضت للتأجيل او الانتقاد بسبب ضعف تطويرها ولكن هناك شركة واحدة فقط نجحت في تجنب كل هذه العقبات بذكاء وثبات الا وهي سوني وقسم بلايستيشن.

PS5 still falls behind Xbox Series X in this one key area | Tom's Guide

سوني كانت في خضم المعركة التنافسية مع مايكروسوفت عندما اطلقت جهاز بلايستيشن 5 وكانت ايضا في خضم المواجهة مع عقبات الجائحة التي انعكست بشكل مباشر على الصناعات جميعها حول العالم الا انها رغم ذلك ضمنت اطلاق مستقر لجهازها الجديد.

لو عدنا بالتاريخ الى عام واحد للوراء وبالتحديد الى شهر نوفمبر 2020 فقد اصرت سوني على اطلاق جهاز بلايستيشن 5 على الموعد رغم ان المؤشرات كانت واضحة باحتمالية تأجيل اطلاق اجهزة الجيل الجديد الى وقت اخر بسبب تفاقم الجائحة الا ان سوني اصرت على البقاء على الموعد الذي اعلنت عنه ولم تتراجع.

اصرار مايكروسوفت على اطلاق اجهزة اكسبوكس سيريز بالتزامن مع اطلاق بلايستيشن 5 لم يكن بطابع الجهوزية بقدر ما كان بهدف عدم ترك سوني تتوغل في السوق بشكل منفرد واعتقد ان مايكروسوفت كانت تفضل التأجيل لعدم استعدادها لذلك وتنتظر سوني ان تتخذ هذا القرار من اجل ان تنقذ نفسها الا انها اجبرت على الاستمرار في خطة الاطلاق بسبب عدم تراجع سوني.

All PS5 First-Party Exclusives - Push Square

لكن كان هناك فرق كبير وجوهري في ذلك الوقت وهو ان سوني كانت جاهزة بشكل كامل لاطلاق جهاز بلايستيشن 5 وانا اقصد من حيث عناوين الاطلاق التي ستكون الدافع الاول لانتقال الجمهور الى الجيل الجديد وبالفعل فقد قدمت سوني قائمة عناوين للاطلاق وصفت بأنها الاقوى وربما كانت الاضخم في تاريخ علامة بلايستيشن منذ ظهورها عام 1995. دون ان تعاني هذه العناوين من مشاكل تقنية او فنية كما حدث ويحدث مع عناوين اخرى.

قائمة عناوين الاطلاق لجهاز بلايستيشن 5

  • Astro’s Playroom.
  • Demon’s Souls.
  • Destruction AllStars.
  • Final Fantasy VII Remake Intergrade.
  • Returnal.
  • Ratchet & Clank: Rift Apart.

في المقابل مايكروسوفت لم تقدم اي عناوين حصرية من الدرجة الاولى خلال مرحلة اطلاق اجهزة اكسبوكس سيريز وحتى وقت قريب حيث اطلقت لعبة Forza Horizon 5 وما زال اطلاق لعبة Halo Infinite غير مكتمل مع تأجيل بعض المحتوى بسبب حاجة المطورين للمزيد من الوقت رغم ان اللعبة كان من المفترض لها ان تكون عنوان اطلاق.

من الناحية الاخرى سوني قدمت حزمة عناوين من الدرجة الاولى مثل Demon`s Souls Remake و Marvel’s Spider-Man: Miles Morales و Astro’s Playroom و Returnal و Final Fantasy VII Remake Intergrade وغيرها الكثير من العناوين التي صدر خلال العام الاول من اطلاق جهاز بلايستيشن 5. دون ظهور اي مشاكل تقنية او نقص في المحتوى. وايضا مازالت الشركة تمتلك خطة اطلاق لعناوين كبيرة خلال المرحلة القادمة.

All Best PS5 Exclusive Games - A Complete List Of Stunning PlayStation 5 Exclusives - PlayStation Universe

لا اريد ان اطيل عليكم في الحديث عن المرحلة السوداء التي مرت بها صناعة العاب الفيديو خلال عام 2020 والتي تسببت في تأجيل الكثير من العناوين بينما تم الغاء بعهضا وبعضها صدرت بشكل منقوص او غير مكتمل التطوير ولكن اريد ان اشير بشكل واضح الى ان سوني وبلايستيشن هي الشركة الوحيدة التي تمكنت من الدخول والخروج من هذه المرحلة بشكل ثابت ورفعت ثقة الجمهور بها الى مستوى كبير.

الامر لم يتوقف هنا، ففي الوقت التي تعاني صناعة الاجهزة الالكترونية فيه صعوبات بسبب نقص اشباه الموصلات والتعثر اللوجستي للنقل والشحن تعمل سوني على تخطي هذه العقبة بمحاولات حثيثة لزيادة انتاج جهاز بلايستيشن 5 وضخ الكميات المناسبة الى الاسواق وتغطية الطلب الكبير. وقد بدأت بوادر نجاح هذه المحاولات تظهر.

ايضا عملت سوني على تقليل تكلفة انتاج النسخة القياسية من الجهاز (محرك اقراص) واكدت مؤخرا انها لا تتكبد اي خسار في مبيعاته.

سوني تعمل في الخفاء من اجل السير بمركبة بلايستيشن بشكل مستقر وثابت خلال المرحلة الاخيرة وها هي تحقق النجاحات بسيطرتها على مبيعات سوق العاب الفيديو حيث حقق جهاز بلايستيشن 5 مبيعات كبيرة خلال عامه الاول وهناك توقعات ان يحطم الرقم الكبير الذي حققه جهاز بلايستيشن 4 من قبل خلال السنة المالية الاولى له.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى