اللعب المشترك عبر المنصات.. حلم للمطورين وكابوس على اللاعبين..

لطالما كانت بلايستيشن متحفظة حول تفعيل المشاركة في اللعب عبر مختلف المنصات الأخرى سواء المنزلية أو الكمبيوتر الشخصي على عكس اكسبوكس التي أبدى انفتاحها بشكل كامل حول هذا الأمر.

نحن نعلم كذلك ان العديد من المطورين وخاصة ألعاب الباتل رويال وإطلاق النار، كانوا يرغبون بتفعيل خاصية اللعب المشترك من أجل توحيد اللاعبين عبر مختلف الأجهزة. وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على المطور في العديد من الجوانب التقنية والتسويقية. ولعبة Call of Duty: Modern Warfare 2 مثال على اللعب المشترك.

خلال السنوات الأخيرة تحقق هذا الأمر ليتفاجأ العديد من لاعبي وحدات التحكم بمدى الفرق الكبير في السرعة الكبيرة التي تتمتع بها أجهزة الحاسوب مقارنةً بوحدات التحكم التي تسقف من عدد الإطارات. بينما العكس بالنسبة للاعبي منصة الحاسب الشخصي.

هذا النظام أصبح جحيمًا على لاعبي الكونسول حول العالم، حيث تحاول العديد من الشركات على رأسهم أكتيفجن فرضه بشكل مزعج على جميع اللاعبين. حيث أتذكر جيدًا رغم تعطيلي لخاصية اللعب المشترك عبر الأجهزة Cross – Play من قائمة الإعدادات، إلا أن وابل من الرسائل المتكررة حول تفعيل خاصية Cross – Play لا تتوقف بأي شكل من الأشكال.

أنا لا أريد التطرق الى جانب معاناة منصة الكومبيوتر الشخصي من الاختراق، ونسب الغش المتزايدة. لأن هذا الأمر يرجع الى أنها من أكبر المنصات شعبية على الإطلاق. حيث من الصعب أن تجد لاعب يغش أو قام باختراق خوادم اللعبة على المنصات المنزلية تكاد تكون نسبتها معدومة. لذلك يتفق معي الكثير بأنها البيئة الأكثر أمنًا.

ولو نظرنا للأمر من الناحية “الفيزيائية” سواء حركة الماوس أو لوحة التحكم وشاشة قربك بأقل من نصف متر مع وضعية جلوس الاستعداد. أم ذراع تحكم، ولاعب يجلس متكئاً على بعد 3 أمتار من أمام التلفاز. أيهم أسرع استجابة هنا؟

في الوقت الحالي يواجه أصحاب أجهزة اكسبوكس مشكلة في محاولة تعطيل تجربة اللعب المشترك مع أصحاب الحاسب الشخصي. حيث أفاد بعض اللاعبين عبر مجتمع Reddit تمت مشاركته من قبل شبكة IGN. بأنه لا يمكنهم تعطيل اللعب المشترك مع منصة الحاسب الشخصي.

هذا يعني بأنه سيكون عليهم مواجهة لاعبي الحاسب الذين يملكون أفضلية عن طريق الماوس ولوحة المفاتيح التي تعد مصدر قوة في ألعاب التصويب. بالإضافة إلى أنهم سيكون عليهم التعامل مع الغشاشين عبر الحاسب.

هل أنتم من مؤيدي خاصية اللعب المشترك عبر مختلف المنصات؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى
close button