بعد عامين من إطلاقه.. محطات هامة في تاريخ بلايستيشن 5

اكمل جهاز سوني بلايستيشن 5 الذي صدر في مثل هذا اليوم من عام 2020 عامه الثاني بشكل رسمي، وخلال هذه المدة القصيرة شهدنا العديد من المحطات والاحداث منها الجيدة ومنها السيئة. لكنها لن تنسى من ذاكرة الجهاز واللاعبين على مدار العامين الماضيين التي لم تكن سهلة بالنسبة للجيل التاسع من وحدات التحكم المنزلية.

حول هذه المناسبة، سنلقي نظرة من خلال هذه المقالة الصغيرة على أهم الأحداث التي حملت في طياتها بعض التقلبات والمفاجآت والخيبات خلال تلك الفترة الزمنية القصيرة..وهي على النحو التالي…

ندرة الجهاز وظاهرة السماسرة

عند إطلاق بلايستيشن 5 في الأسواق، عانى الجهاز من ندرة غير مسبوقة لم يشهد له أي جهاز في السابق من نفس العائلة. حيث أصبحت كان حجم الطلبات الخاصة بالجهاز من قبل اللاعبين، أكثر بكثير من حجم العرض الموجود في الأسواق، ومع عدم مقدرة شركة سوني في تغطية الطلبات، أصبح الجهاز نادرًا في الأسواق.

ما زاد الطين بلة، هم السماسرة أو “Scalpers” كما يسميهم البعض. كان هؤلاء سبب مباشر في حرمان الآلاف من اللاعبين حول العالم من الحصول على أجهزة الجيل الحالي من بينها بلايستيشن 5، حيث تسببوا في ارتفاع سعر الجهاز والمساهمة في ندرة الكميات المعروضة في الأسواق، وقد تنوعت الأساليب المستخدمة في بيع الجهاز بسعر مرتفع عن سعره الأصلي، لذا فإن السماسرة كانوا جزء من السنتان التي مضت من عمر الجهاز.

وصل الأمر الى إطلاق النكات والميم على هذه المشكلة. حتى أن المغني الشهير Eminem بالتعاون مع Saturday Night Live و الممثل الكوميدي بيت ديفيدسون الذي يلعب دور طفل مراهق يحاول الحصول على جهاز بلايستيشن 5 قبل موعد أعياد الكريسماس الغربية الا انه يعجز عن ذلك بسبب نقص توفر الجهاز في الأسواق فيلجأ الى امله الأخير وهو سانتاكلوز.

عدد معتبر من الحصريات ونسخة المخرجين المثيرة للجدل.

مع إطلاق جهاز بلايستيشن 5 في الأسواق العالمية في مثل هذا اليوم من عام 2020. أصدرت سوني عناوين إطلاق متميزة مع الجهاز تمثلت في.. Demon Souls Remasterd و Returnal و Marvel’s Spider Man Miles Morales والعديد من العناوين الأخرى من الطرف الأول والثالث التي صدرت فيما بعد مثل Horizon Forbidden West.

من الناحية الأخرى، كانت هناك خيبة أمل كبيرة من قبل عشاق بلايستيشن 5، حيث كشفت سوني عن لعبة Ghost of Tsushima: Director’s Cut. تحتوي هذه النسخة على بعض التحسينات المخصصة على بلايستيشن 5. وكان على اللاعب دفع مبلغ 70 دولار مقابلها، والمفاجأة كانت اذا كنت تمتلك نسخة PS4 فلن تحصل على ترقية مجانية لنسخة الجيل الحالي وسيكون عليك دفع المزيد.

كان يتوجب عليك دفع مبلغ 10 دولارات تقريبا في حال كنت تريد ترقية نسخة PS4 لنسخة PS5 سيكون هذا بالطبع مقابل الحصول على بعض التحسينات الخاصة بالجيل الجديد مثل دعم خصائص وحدة التحكم DualSense والصوت الثلاثية الابعاد وتزامن حركة الشفاه مع اللغة الصينية، وبعض التحسينات على معدل الإطارات.

لم نعلم السر وراء ذلك، ولكن ألعاب PS5 السابقة مثل Marvel’s Spider-Man: Miles Morales و Sackboy: A Big Adventure فقد حصلت على ترقية مجانية على جهاز PS5 بينما تجبر سوني اللاعبين على دفع مبلغ إضافي على الترقية الى نسخة Ghost of Tsushima: Director’s Cut والذي يجعل الامر غير منطقي جدا. وهو ما جعل اللاعبين يعطونها قنبلة التقييمات على عدة مواقع عالمية.

سوني استمرت في سياساتها الغريبة، وحدث نفس الأمر مع لعبة Death Stranding نسخة المخرجين “Director’s Cut” حيث أجبرت اللاعبين على دفع مبالغ إضافية للحصول عليها، حتى لو كانوا يمتلكون نفس اللعبة على جهاز الجيل الماضي. ولكن يبدوا أن ردود الفعل الغاضبة تجاه هذه النسخ أجبرت سوني عن التوقف بإصدار المزيد منها.

نسخ جديدة أقل وزن لجهاز بلايستيشن 5

بعد مضي عدة أشهر على صدور جهاز بلايستيشن 5 في الأسواق، قامت شركة سوني بإصدار نسخة أخف وزنًا من النسخة الأولى “نسخ الإطلاق” CFI-1000A و CFI-1000B. ثم أصدرت النموذج الثالث من الأجهزة في نهاية شهر أغسطس الماضي “CFI-1200A و CFI-1200B” التي كانت أيضًا أخف وزنًا من النسخة الثانية.

إن أكبر تغيير في نموذج بلايستيشن 5 السابق الذي صدر في أغسطس من عام 2021، هو نظام التبريد أو المبرد (heatsink)، وفقاً للفيديو ، قامت سوني بوضع مبرد أقل حجماً من الجهاز الأصلي. التغيير الثاني هو لشريحة الانترنت التي أصلحت مشاكل الاتصال التي يوجهها بعض اللاعبين.

التغيير الثالث والأخير هو على طريقة وضع الجهاز عمودياً فقد أصبح بإمكانك تثبيت الجهاز عمودياً بيدك دون الحاجة إلى مفك براغي. وبالمجمل كانت الفروق بين النسخة التي صدرت في أغسطس من عام 2021 رقم CFI-1100A عن نسخة الإطلاق، كانت كالتالي..

  • نظام التبريد بحجم اصغر من النسخة الأولى.
  • تغير في نظام الاتصال واي-فاي.
  • مروحة بعدد شفر اكثر من الاصلية.
  • برغي تثبيت القاعدة بغطاء بلاستيكي قابل للشد يدويا.
  • وزن اقل بـ 300 جرام عن النسخة الأولى.

ليس من المستبعد أن نشهد الإعلان عن نسخة Slim للجهاز خلال الأشهر القليلة المقبلة. حيث هناك حاجة ماسة لتقليل تكلفة التصنيع والشحن.

رفع أسعار جهاز بلايستيشن 5

في نهاية شهر أغسطس من هذا العام، تفاجئنا جميعًا بقرار شركة سوني رفع سعر جهاز بلايستيشن 5 في بعض الأسواق العالمية بما فيها منطقة الشرق الأوسط وذلك بحجة معدلات التضخم المرتفعة. هذا الأمر أزعج الكثير من اللاعبين الذين لم يتمكنوا بعد من الحصول على الجهاز حتى الآن.

الكثير من المطلعين توقع أن هذا الارتفاع الطفيف في سعر الجهاز سيؤدي بدوره الى نقص الطلب على الجهاز. لكن هذا الأمر الذي لم يحدث، حيث لا تزال أجهزة بلايستيشن 5 تشهد اقبالًا كبيرًا، وقد تخطت مبيعات الجهاز العالمية حتى الآن حاجز 25 مليون وحدة. وهو ما تم الإعلان عنه خلال مناقشة نتائج الربع سنوية للسنة المالية الحالية.

نجحت الشركة اليابانية في شحن 3.3 مليون وحدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، التي انتهت في 30 سبتمبر الماضي. وهي نفس الأرقام التي تم تسجيلها خلال نفس الفترة الزمنية من السنة المالية السابقة.

لعبة God of War Ragnarök

لا شك أن ختام هذه السنة بالنسبة لجهاز بلايستيشن 5، كان الختام الأفضل بالنسبة لعشاق الجهاز. حيث  خضنا واحدة من أروع القصص الملحمية خلال هذا الجيل، لعبة God of War Ragnarök. التي تعتبر خاتمة مسك بالنسبة لسنة مميزة مرت على أجهزة بلايستيشن.

سوني ختمت عام بلايستيشن الثاني بنقطة شبه كاملة، وبأفضل ما يمكن أن يتصوره اللاعب. نجاح جديد يضاف الى أرشيف الشركة اليابانية المليء بهذه الأعمال الفنية المتميزة.

خاتمة

لا يمكننا أن ننسى أن العام الثالث للجهاز، سيحمل في جعبته العديد من المفاجآت، وسنكون على موعد مع صدور Marvel’s Spider-Man 2 و Marvel’s Wolverine وكذلك كل من Forspoken و Silent Hill 2 Remake والعديد من الحصريات المميزة، وقد نشهد كذلك صدور Death Stranding 2.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى
close button