خبراء: استخدام بلايستيشن 5 بالوضع العمودي قد “يقتل الجهاز” فما السبب!

حسب تقارير عديدة من خبراء اصلاح اكدوا ان استخدام بلايستيشن 5 في الوضع العمودي قد يؤدي الى قتل الجهاز بسبب عيب في نظام التبريد الخاص بالجهاز.

رغم ان سوني قد سوقت للجهاز بأنه يمكن استخدامه بالوضع الافقي او العامودي بشكل امن، الا ان الوضع الاخير قد يتسبب في تسريب مادة Liquid Metal والتسبب باعطال لا يمكن اصلاحها ابداً.

مادة Liquid Metal يتم استخدامها في نظام تبريد جهاز بلايستيشن 5 حيث تساعد على سرعة تفريغ الحرارة وتشتيتها من خلال نظام التبريد. هذه المادة توضع بشكل محكم بين وحدة المعالجة APU وغطاء متصل بنظام التبريد او المشتت الحراري النحاسي. لكن في حال تم وضع الجهاز بالشكل العمودي فسيجعل هذه المادة تستجيب للجاذبية العامودية وتتسرب من مكانها الى الخارج. وهذه الامر قد يتسبب في حدوث مشكلتين هما:

مشاكل متوقعة في حال تسريب مادة Liquid Metal من جهاز بلايستيشن 5

PlayStation 5 uses liquid metal -- here's why that's cool | VentureBeat

الاولى، خروج المادة الموصلة Liquid Metal من مكانها وبالتالي فصل مشتت الحرارة عن وحدة المعالجة APU الامر الذي سيتسبب في رفع حرارة النظام والذي قد يتسبب اما في توقف الجهاز بعد فترة قصيرة من تشغيله او تعطل وحدة المعالجة بشكل كامل.

الثاني، عند تسريب مادة Liquid Metal فقد تصل الى عدة مناطق على اللوحة الام Motherboard وتسبب في عملية توصيل بين المكونات الامر الذي سيتسبب في احداث تماس كهربائي وبالتالي قتل اللوحة الامل بشكل كامل.

رغم ان هذه الاسباب منطقية الى حد كبير الا انه لم يتم تسجيل اي شكاوى من المستخدمين لجهاز بلايستيشن 5 بأي اعطال من هذا النوع. لكن ربما في حال تم اصلاح الجهاز لعطل ما او تم التلاعب في نظام التبريد في فتحة من قبل اشخاص غير خبراء، فقد يتسبب ذلك في حدوث تسريب لمادة Liquid Metal ويمكن حينها ان تحدث احد المشاكل المذكورة بالاعلى.

في كل الاحوال هناك محاولات بالوصول الى شركة سوني من اجل التعليق حول هذه المشكلة، وننتظر الرد منها. سنشارككم تحديثات حول ذلك في حال حصلنا على اي رد او تعليق من الشركة.

حتى ذلك الحين، شاركنا ما اذا كنت تستخدم جهاز بلايستيشن 5 الخاص بك بالوضع العامودي ام الافقي؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button