مراجعة | Moss

فأرة صغيرة تواجه مغامرة كبيرة..

نعود معكم بمراجعة و تقييم جديد و هذه المرة مع عنوان مختلف قليلا يطرح لأول مرة في موقعكم VGA4A, لعبة Moss التي تحتاج إلى جهاز البلايستيشن VR لتجربتها و التمتع بها و هي أول مراجعة بإذن الله تخص هذا الجهاز يقوم بها فريقنا و إن شاء الله لن تكون الأخيرة، عندما نسمع بلعبة قادمة لنظارات الواقع الإفتراضي يتبادر في ذهننا مباشرة بأن اللعبة ضعيفة المحتوى و ليست بذلك الشيء القوي الذي يستحق منا دفع المال لشرائه، لكن صدق أو لا تصدق عزيزي القارئ، لدينا أكثر من 30 عنوان قادم لهذا الإكسسوار الخاص بالبلايستيشن في هذا العام و جميعها يستحق التجربة، واحدة من هذه العناوين هي لعبة Moss, تابعوا معنا مراجعة و تقييم اللعبة أدناه، لنرى هل تستحق الشراء أم لا !..

أولا و كما قلنا سابقا بأن اللعبة تتوجب عليك بأن تمتلك جهاز البلايستيشن VR لتتمتع بتجربة لا، لن و لم يسبق لها مثيل، لعبة Moss تتمحور قصتها حول فأر أبيض و صغير يدعى كويل، ستبدأ اللعبة و أنت في كنيسة يتخللها الظلام الهالك و لا يوجد ما ينير لك الشاشة سوى بضعة شمعات، ستجد أمامك كتاب يدعى Moss, و عند فتحك لأولى صفحات هذا الكتاب ستجد اسم الأستوديو المطور لهذه اللعبة الجميلة و الذي يدعى Polyarc.

و عند تقدمك في تصفح هذا الكتاب ستجد صورة لغابة يتواجد فيها فأر صغير و أشجار كبيرة، و ستتفاجئ بهذا الكتاب السحري الذي تخرج منه مختلف أصوات الطبيعة الخلابة و الرائعة، و هنا بالذات تنتقل إلى أجواء و فجوات هذا الكتاب لتختبر محتواه و مضمونه على شكل قصة تطرحها لنفسك و ستكون أنت و أنت فقط بطل هذه القصة و المرافق الأول الوحيد لهذا الفأر الصغير.

يكمن محتوى و مضمون اللعبة في حل الأحجيات و الألغاز المتواجدة فيها، ففي النهاية أنت تختبر قصة كتاب على شكل لعبة، القصة تتمحور حول هذا الفأر الصغير الذي يريد الوصول إلى قلعته و شعبه المتواجد على الضفة الأخرى من النهر حيث تقول القصه بأن شعبه قد خاض حربا عصيبه، و خلال هذه الرحلة سيختبر هذا الفأر الصغير الكثير من التجارب الصعبة و الأحجيات التي تتطلب منك التفكير بشكل جيد لحلها، و في النهاية يجب عليك ايصال هذا الفأر أو ان صح التعبير فهي فأرة و ليست فأر لقلعتها و شعبها لإنقاذهم من حربهم الصغيرة.

ما يجعل هذا العنوان مميز عن غيره من العناوين، هو أسلوب اللعب الرائع و الفريد و الذي أتمنى بأن يطبق على عناوين أخرى بشكل أوسع و أكبر، ستجد نفسك كلاعب تأخذ دورين في اللعبة، أولا لا تنسى بأنك القارئ لهذه القصة بمعنى آخر أنت هو الموجه و المرشد لهذه الفأرة الصغيرة، و ثانيا و هو الأهم أنك المرافق الوحيد و الخفي لهذه الفأرة الصغيرة حيث أنك ستقوم بمساعدتها في حل الأحجيات و الألغاز الصعبة و تمهيد الطريق لها للعبور إلى الضفة الأخرى من النهر.

أيضا أنت الذي ستوجهها و تتحكم بها في القضاء على الأعداء و أنت أيضا الذي سيقوم بشفائها من جروحها التي تتلقاها من الأعداء و كل ذلك سيكون من خلال دائرة صغيرة مكونة من الضوء و التي ستكتشف مع التقدم أكثر في اللعبه أن هذه الدائرة هي الوسيلة الوحيدة التي تستطيع من خلالها التواصل و التفاعل مع غويل أو حتى تشجيع هذه الفأرة و إعطاءها دفعة معنوية أو (High Five).

و أخيرا، الأسلحه و السيوف و أيضا الدروع جميع ما ذكر في السابق ستكتسبها الفأرة الصغيرة من اللعبة و أنت الدليل الخاص بهذه الفأرة لإيجاد هذه الدروع و السيوف و حتى الكنوز إن وجدت.

رسومات اللعبة إن صح التعبير تشبه تلك الموجودة في الكتب و القصص المصورة، بمعنى آخر إذا أردنا أن نحكم على رسومات اللعبه فيجب علينا مقارنتها برسومات القصص و ليست رسومات الألعاب الكبيرة، و أعتقد بأن الفريق الخاص بتطوير اللعبة قد أوضح الفكرة في بداية اللعبة من خلال تقديمهم للعبة هي في الأصل عبارة عن قصة مأخوذة من كتاب، إذا من هذا المنظور و النطاق رسومات اللعبة خلابه و لا عيب فيها إطلاقا.

في ألعاب البلايستيشن VR أعتقد بأن أكثر ما يهم هو الأصوات المتواجدة في الألعاب كونك سترتدي هذه النظارة و سترى و تسمع من خلالها يجب أن يتواجد ذلك التناغم الخاص بين الأصوات و الرسومات، لذلك لعبة Moss قد نجحت في ايجاد هذا التناغم بين الأصوات فيها و الرسومات، فلدينا أصوات الطبيعه الخلابة و الطيور و حتى أبسط الأمور خطوات تلك الفأرة الصغيرة جميعها مستثمرة بشكل جيد في اللعبة.

كانت هذه أعزائي هي مراجعتنا الأولى و الوحيدة و لن تكون الأخيرة لإحدى ألعاب البلايستيشن VR, و أعتقد بأننا قد بدأنا بداية جيدة مع لعبة Moss، السؤال موجه لكم الآن في حال سنحت لكم الفرصة في تجربة اللعبة أخبرونا أدناه عن رأيكم بها.

الاجابيات

  • تحكم سلس و جميل
  • أسلوب اللعب رائع، مميز و فريد من نوعه
  • الأصوات في اللعبة جذابة و مريحة لأذن اللاعب

السلبيات

  • قصة اللعبة قصيرة و ليست عميقة بما فيه الكفاية.
  • تواجد الكثير من الجلتشات في اللعبة بشكل مزعج للغاية.

 

التقييم النهائي

القصة - 6.5
اسلوب اللعب - 8
الرسومات - 8
الاصوات - 7.5

7.5

جيدة جدا

لعبة Moss رغم بساطتها الا أنها تحمل في طياتها الكثير بأسلوب لعب رائع و جميل، أما الفكرة المطبقة في اللعبة حدث و لا حرج فريدة جميلة و ممتعة لأبعد الحدود، و في النهاية هي بالتأكيد واحدة من ألعاب البلايستيشن VR التي و بكل تأكيد تستحق الشراء و التجربة.

تقييم المستخدمون: 3.8 ( 3 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock