بعد مقاطعة سوني.. غياب مايكروسوفت ونينتدو عن معرض E3 2023 المقبل يعني النهاية

عند الحديث عن حدث عالمي شهير ومرتبط بمجال ألعاب الفيديو، أول ما سيخطر على بالنا هو حدث E3 الذي لطالما كان الحدث الأهم لدى الشركات، حيث شهدنا من خلاله أضخم الإعلانات المتعلقة بهذه صناعة على مر العصور.

بعد أن تم إلغاء معرض العام الماضي نسخة 2022، تم الإعلان عن إعادة احياء معرض E3 بحلة جديدة، حيث سيتم عقد معرض E3 2023 بشكل فعلي خلال هذا العام مع شريك إنتاج جديد يعرف باسم ReedPop، وسيمتد لأربعة أيام متتالية ستكون موزعة ما بين المطورين والناشرين من جهة والجمهور والإعلاميين من جهة أخرى.

من المفترض أن يفتح المعرض الذي يتخذ من لوس أنجلوس مقراً له أبوابه لأول مرة منذ عام 2019 في مقره المعتاد في مركز مؤتمرات لوس أنجلوس، وسنشهد أيضاً تغيير جدول الفعاليات المعتاد.

فاجأتنا شركة سوني فيما مضى باعتذارها عن حضور حدث معرض E3 2019، ثم بعد ذلك تخطت معرض E3 2020 للمرة الثانية على التوالي، واستمرت بنفس السياسة وأعلنت أنها لن تشارك أيضاً في أحداث معرض E3 2021، وبذلك أصبحنا معتادين على غياب شركة سوني للحدث، رغم أننا لا نزال نجهل الغموض الذي كان يحيط بقرارات سوني الى يومنا هذا.

لا أحد يستطيع أن ينكر أن غياب شركة سوني لوحدها أثر بشكل كبير على شعبية المعرض، وربما أثر بشكل أكبر حين أصبح الحدث رقمياً أثناء فترة الجائحة، ومع التجاهل المتوقع للعديد من الشركات الكبيرة للحدث مثل EA وشركة سوني كما حدث سابقاً، أفادت العديد من التقارير السابقة أن أن حدث هذا العام سيشهد أيضاً غياب كل من شركة مايكروسوفت الغير مؤكد، وغياب شركة نينتندو كما أكدت احدى المصادر، وذلك بعد أن كانا من المنقذين المتبقيين لشعبية المعرض.

E3 2023

تحدثت العديد من المصادر والتي كان من أهمها “IGN” بأن هناك إحباطات مستمرة مع منظم المعرض ESA خلال السنوات الثلاث الماضية. حيث تحدثت المصادر عن أن المنظم أساء التعامل بشكل كبير مع العلامة التجارية E3 خلال تلك السنوات.

مايكروسوفت ستتخطى حدث E3 2023

شركة Microsoft التي تعتبر من أهم أعمدة هذا المعرض من المفترض أنها لن تحضر المعرض بناءً على عدة تقارير سابقة، كان من أهمها تغريدة الإعلامي Andy Robinson الذي أكد عبر حسابه على تويتر بأن سبب غياب مايكروسوفت عن المعرض هو تخفيض ميزانية التسويق في الشركة التي تسعى لخفض نفقاتها وإنقاص الميزانية المخصصة لقسم التسويق، حيث شهدنا تسريح عدد كبير من موظفيها مؤخراً.

كشفت مايكروسفت خلال حلقة Developer_Direct الأخيرة أنها ستقيم حدثها الخاص في لوس أنجلوس في نفس الوقت تقريبًا، وفي حال صحت التقارير ولم يكن جزءًا من E3 2023، ستستضيف Xbox الحدث الخاص بها في نفس الإطار الزمني.

على كل حال، قد يكون الوقت مبكر الكشف عن الشركات التي ستتواجد في المعرض وتعلن عن فعالياتها ومؤتمراتها، لكن نتمنى ان ينجح القائمون على المعرض في إقناع الشركات الكبرى الخاصة بنشر وتطوير العاب الفيديو بالعودة بعد انقطاعهم عنه ابرزهم شركة سوني التي تعني الكثير لمنتظري المعرض.

بينما في حال لم تنجح في ذلك، وغابت الشركات الثلاثة الكبرى، هل نعتبر ذلك نهاية المعرض بشكل فعلي بعد أن كان في مرحلة حرجة خلال السنوات الأخيرة؟

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button