سوني وبلايستيشن “تحت النار” بسبب وصف لبراءة اختراع..

تلميح واضح يقصد به مايكروسوفت ونينتندو!

يبدو ان شركة سوني كانت تنظر الى الشركات المنافسة بأنها اقل شأن وبراعة في فترة من الزمان. وهذا ما ظهر مؤخراً من خلال براءة اختراع تم اكتشافها حديثاً.

الامر بدأ عندما اكتشف موقع GameRant وثائق تصف براءة اختراع تتحدث عن جهاز تحكم Universal Controller يمكن ان يعمل على العديد من الاجهزة المنزلية وتطبيقات الوسائط المتعددة. لكن ما لفت الانتباه في وصف براءة الاختراع هذه هو ان سوني وصفت اي منتج غير بلايستيشن بـ “المتدني” او “inferior”.

رغم ان سوني لم تشير الى اي من اسماء الشركات المنافسة مثل مايكروسوفت ونينتندو الا ان المحللين والمراقبين يتحدثون ان كلاهما بجانب شركات اخرى هي المقصودة بالوصف المذكور.

هذا الامر اثار حفيظة وغضب خبير براءات الاختراع فلوريان مولر الذي تحدث في منشور على مدونته شديدة اللهجة هاجم به سوني ووصفها بأنها تستخدم اساليب “طفولية” و “غير مهنية” وحتى ” غبية” مشيراً الى أن هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها الشركة اليابانية مثل هذه المصطلحات.

واشار مولر الى ان لأمر مدهش الا يكتشف أحد هذا التقليد الذي تتبعه سوني من قبل، بينما لم يخبرهم أي مكتب براءات اختراع من قبل بالتوقف عن فعل ذلك ولو لمرة واحدة وإلى الأبد. مشيراً الى انه يجب ان لا تستخدم براءات الاختراع لتكون أدوات دعاية في حرب الاجهزة المنزلية.

مصدر الصورة” GameRant

استمر مولر في تحديد الآداب الصحيحة لطلبات براءات الاختراع من خلال المنشور على مدونته. مشير إلى أنه من المقبول للشركات التعبير عن سبب تفوق اختراعاتها على المنتجات الأخرى، ولكن وصف المنافسين بـ “المتدني” هو امر، وغبي، وصبياني وغير مهني على حد وصفه.

واضاف مولر انه لو ذهبت اي شركة لتسجيل براءة اختراع تحتوي على نفس هذا الوصف المتدني للمنافسين فسوف يرفض المحامين ان يتم ذكر اسمائهم في بند الموافقة على هذه البراءة.

رغم ان براءة الاختراع هذه قديمة وليست حديثة، حيث تتطور الشركات واساليبها في التعبير والتفاخر بجودة منتجاتها التي اصبحت الان اكثر تهذب واحترام للمنافس. الا ان الامر قد يثير جدل كبير وقد يدفع الكثير للنظر لشركة سوني وعلامة بلايستيشن بمنظور المتكبر، خاصة في خضم الحرب التي تدور رحاها في هذه الاثناء بين سوني ومايكروسوفت بسبب محاولات الاخيرة لاتمام صفقة الاستحواذ على الناشر اكتيفيجن، بينما تحاول سوني افشال الصفقة التي تعتقد انها ستخل بموازين المنافسة العادلة في الاسواق العاليمة وصناعة العاب الفيديو.

بهذه المحاولات، تريد سوني ان تبقى على عرش المسيطرين على سوق العاب الفيديو والاجهزة المنزلية، ولا تريد لاي من الشركات المنافسة ان تشكل اي تهديد لمكانتها التي تحافظ عليها منذ عدة عقود.

هل تعتقد ان سوني مخطئة في استخدام مثل هذه التعابير لوصف المنافسين، حتى وان كانت جودة منتجاتها تتفوق بفارق كبير عن منتجات المنافسين في ذلك الحين؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار