دراسة | ألعاب الفيديو هي مستقبل التربية و التعليم، إليكم الأدلة “الملموسة”..

أجراها معهد العلوم الأمريكية.

ألعاب الفيديو في تطور مستمر و توسع هائل و امتداد خيالي، بدأت بداية مليئة بالإنتقادات و التحديات و مختلف العقبات و انتصرت حتى وصلت الى قمة الهرم الثلاثي بعد الأفلام و المسلسلات, الآن هذه الصناعة تسعى بدورها إلى الغوص أكثر و أكثر لتصبح جزءا لا يتجزأ من المناهج الدراسية في كل من المدارس و الجامعات.

مختبر مدرسي تم فيه خوض غمار التجربة المثيرة التي تقبع خلف نظارات الواقع الإفتراضي HTC.

في دراسة أجراها معهد العلوم الأمريكية الذي يتمركز في ولاية ماساتشوستس الأمريكية, حيث عنون هذه الدراسة بالتالي “حقيقة أم خيال : الألعاب هي التعليم” مستقبلا, و وثق دراسته بالكثير من الأدلة و البراهين التي تثبت و تؤكد صحة هذه الدراسة منها مثلا الآتي :

  • دروس الرياضيات كونها مكروهة لدى الكثيرين أصبحت تقترن مع ألعاب تنمي العقل البشري و تحثه على التفاعل.
  • دروس العلوم و الفيزياء، هي الأخرى لها نصيب من الكراهية لدى العديد من الطلبة لذلك هي الأخرى انتسبت لعالم ألعاب الفيديو لجعل الطالب أكثر التزاما و جهدا و ربطت مع ألعاب تفاعلية كثيرة للهواتف المحمولة.
  • أخيرا, دروس التاريخ التي تجعل الطالب في حالة من الخمول الشديد و الملل, أصبحت الألعاب تلعب دورا مهما في ايصال معلومة تاريخية للطالب تجعله يشعر بالحافز الشديد لمعرفة التاريخ و الحماس الذي خلفه الماضي المثير.
تأثير ألعاب الفيديو على أقسام مختلفة من العقل البشري

هذا و قام المعهد بنشر الصورة التي تشاهدونها في الأعلى مباشرة، و التي تظهر تأثيرات ايجابية بحتة على العقل البشري، منها المناطق المسؤولة عن التفاعل, الإحساس و الإدراك.

أما أخيرا و من ناحية تربوية, ذكر المعهد بأن الحصص أو المحاضرات التي تكون فيها ألعاب الفيديو عاملا رئيسيا تؤثر بالإيجاب على سلوك الطالب و تجبره على التزام الهدوء و الإنصات بتمعن حتى انتهاء المحاضر من القاء محاضرته.

أخبرونا عن رأيكم بعالم ألعاب الفيديو، و هل أثرت لعبة معينة فيكم و جعلتكم أفضل مثلا أو أظهرت فيكم موهبة لم تكن معروفة لديكم !, نستقبل ردود أفعالكم حول هذا الأمر و توابعه في قسم التعليقات أدناه.

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button