5 اسباب تجعل بلايستيشن 2 افضل جهاز العاب على مر الزمان..

رغم ان جهاز بلايستيشن الاول كان صرعة في عالم صناعة العاب الفيديو، الا ان بلايستيشن 2 كان اساس هذا النجاح. حيث ساهم في دخول بلايستيشن بكل قوتها في هذا السوق الذي بدأ حينها يشهد انتشار وتوسع مع دخول منافسن جدد مثل مايكروسوفت وسيجا ونينتندو.

اصدرت سوني جهاز بلايستيشن 2 في بداية عام 2000 حيث كان بمثابة انطلاقة عهد جديد مشرق في الصناعة بشكل عام ولشركة سوني بشكل خاص. حقق الجهاز اقبال كبير بينما نجح في تحقيق عوائد ضخمة لشركة سوني ليصبح افضل جهاز العاب على مر الزمان.

لكن هذا لم يأتي من فراغ، وكانت هناك العديد من الاسباب التي ساهمت بشكل مباشر في وضع الجهاز في هذه المكانة المرموقة. هنا في هذا التقرير سنرافقكم مع اكثر 5 اسباب تجعل الجيل الثاني في عائلة بلايستيشن هو الافضل على الاطلاق.

جهاز بلايستيشن 2 كان سهل المنال

سوني طرحت الجهاز بسعر 300 دولار تقريباً وهو سعر ليس بالقليل بالنسبة للاعبين ولكنه يبقى سعر في متناول اليد مقارنة باسعار الاجهزة الاخرى من عائلة بلايستيشن.

في حال اردنا مقارنة سعر الجهاز مع اسعار اجهزة عائلة بلايستيشن، يبقى الجهاز هو الاقل سعراً حتى وان وضعنا في الحسبان التضخم الذي بدأت الولايات المتحدة تعاني منحه في الاونة الاخيرة فسيكون سعر الجهاز ايضا الاقل بين الاجهزة الاخرى كما تشاهدون في الرسم التوضيحي بالاسفل.

جهاز بلايستيشن 2

بعد عامين من الاصدار وبالتحديد في عام 2002 قامت سوني بخفض سعر الجهاز الى 200 دولار ليصبح اقل من سعر الاجهزة المنافسة مثل اكس بوكس وجيم كيوب.

الجهاز الاكثر مبيعاً على الاطلاق

حقق جهاز بلايستيشن 2 مبيعات كبيرة لشركة سوني ليصبح جهاز الالعاب الاكثر مبيعاً على مدار 20 عام مضت. حيث بلغت مجمل المبيعات 159 مليون وحدة تاركاً خلفة جهاز نينتندو المحمول DS بفارق 5 مليون حيث استقر الاخير عند 154 مليون.

Tạm biệt PlayStation 2, sau 16 năm cống hiến đã đến lúc yên nghỉ

رغم ان نينتندو كانت المنافس الاقرب من حيث قوة مبيعات اجهزتها الا انها لم تنجح ابداً في كسر الرقم الذي وصل اليه جهاز سوني حتى يومنا هذا.

بلايستيشن 2 حظي بالعديد من العناوين التي بقت محفورة في الذاكرة

جهاز سوني الثاني لم يتميز فقط بقوة المبيعات، بل ايضا بقوة العناوين المنوعة التي تم اصدارها على الجهاز طوال عمره الافتراضي. مكتبة العاب بلايستيشن 2 امتلكت اكثر من 4000 عنوان مختلف مابين الالعاب المستقلة والعاب الدرجة الاولى AAA.

The 25 best PS2 games to play in 2023 | VG247

كان هناك الكثير من العناوين التي ما زالت عالقة في الاذهان الى يومنا هذا مثل Shadow of the Colossus و Resident Evil 4 و GTA III والعديد من العناوين الاخرى التي لم تكمل مشوارها فيما بعد لكن ما زالت ذكرياتها محفورة في اذهاننا مثل BloodRayne و The Simpsons: Hit & Run وغيرها.

الجهاز الاول من سوني الذي يدعم تشغيل العاب الجيل السابق

احد اهم الميزات التي وضعتها سوني في جهاز بلايستيشن عند الاصدار هو دعم تشغيل العاب الجيل السابق بلايستيشن 1. هذه الميزة جعلت الكثير من مالكي الجيل السابق ينتقلون بأمان الى الجيل التالي مع مكتبة العاب ضخمة كانوا ميتلكونها. هذه الخطوة الذكية من سوني ساهمت في انتقال معظم مالكي الجيل السابق الى الجيل التالي دون التفكير في الانتقال الى منصات اخرى منافسة حينها.

جهاز بلايستيشن 2

الجيد في الامر ان الجهاز كان متوافق بشكل كامل مع العاب الجيل الاسبق، وهذا ربما لم تفلح سوني في تطبيقة في معظم اجهزتها الاحدث في العائلة بسبب التوجهات التقنية المختلفة.

مشغل DVD في جهاز سوني 2 كان الافضل بين المنافسين

في تلك الحقبة، كانت ثورة DVD في بدايتها وبينما بدأت شركات انتاج الافلام تتجه الى استخدام هذا النوع من الاقارص، كانت حينها مشغلات DVD باهظة الثمن. لكن سوني ومن خلال بلايستيشن 2 جعلت الجهاز الخيار الترفيهي الاقل ثمناً للالعاب وايضا لمشاهدة الافلام باحدث التقنيات.

The PlayStation 2 DVD remote can play Doom, Tekken and more

على الرغم من دخول Xbox إلى السباق بعد حوالي عام بدعم DVD، إلا أنه كان  محدود من حيث دعم DVD حيث يحتاج إلى شراء مشغيل أفلام DVD للعمل. بمعنى اخر كان عليك إنفاق المزيد من الأموال الإضافية للحصول على جهاز يمكنه تشغيل افلام DVD.

هذه الميزات الخمسة ربما جعلت من جهاز بلايستيشن 2 المنصة المنزلية الافضل على مدار التاريخ. وما زالت العديد من الاجهزة المنزلية الحديثة تحاول تقديم ابتكارات ومزايا جديدة رغم ذلك لم تصل الى مستوى التميز الذي قدمة جهاز سوني 2 في ذلك الوقت.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button