لعبة GTA 5 و Red Dead 2 في قمة مبيعات عام 2023..

تنافسان اقوى اصدارات العام

العاب روكستار GTA 5 و Red Dead 2 رغم مرور اعوام على اصدارها الا انها ما زالت تسيطر على قمة قائمة افضل الالعاب التي يتم تحميلها خلال عام 2023.

اللعبتان لم تختفيا عن قائمة توب 10 لاكثر الالعاب شراء وتحميلاً خلال العام الماضي 2022، ويبدو ان عام 2023 ايضا سيكون على نفس الحال. انقضى الان 6 شهور من عام 2023، وما زال كل من اللعبتين تظهرا في قائمة افضل 10 العاب من حيث التحميل والشراء في السوق الامريكي والاوروبي.

GTA 5 و Red Dead 2 تنافسان اقوى اصدارات 2023

تم الكشف عن ان لعبة Grand Theft Auto 5 التي اتت في المركز الخامس كأفضل لعبة مبيعًا في جميع أنحاء أوروبا خلال النصف الأول من عام 2023. بينما جائت لعبة الاونلاين GTA Online، النسخة المستقلة المخصصة للجيل الجديد، في المركز العشرين.

لم تأت Red Dead Redemption 2 في مكانة بعيدة عن GTA 5، حيث نجحت في احتلال المركز السابع، حسب البيانات التي حصلنا عليها من GSD عبر موقع الاحصائيات الشهير gamesindustry.biz.

الشيء المثير هنا الذي يجب ان نتحدث عن هو ان GTA V احتلت المرتبة الخامسة متفوقة على عناوين كبيرة صدرت حديثاً مثل Star Wars Jedi: Survivor و Resident Evil 4 وعناوين اخرى. حيث نجحت في احتلال مكان بين عناوين كبيرة مثل Hogwarts Legacy و Diablo 4 و FIFA 23 و Behemoth The Legend of Zelda: Tears of the Kingdom.

الالعاب الرقمية تشهد انتشار اكبر

حسب الاحصائيات التي كشف عنها موقع gamesindustry فقد تم بيع أكثر من 76 مليون لعبة على جميع المنصات خلال اول 6 شهور من هذا العام 2023. وهو ما يمثل زيادة طفيفة عن النصف الأول من العام الماضي. بينما كان ما يقارب 29.1 مليون لعبة نسخة الاقراص، والذي يأتي بانخفاض بمقدار 9٪ عن العام الماضي. اما المبيعات الرقمية فقد تخطت الـ 47 مليون نسخة، بزيادة 7٪ عن العام الماضي.

يمكن أن تُعزى ارتفاع مبيعات GTA 5 و GTA Online و Red Dead 2 في الاشهر الاخيرة إلى تخفيضات Steam Summer Sale وتحديث DLC الجديد للعبة GTA Online.

كشفت سوني عن مبيعات الالعاب خلال الستة اشهر الاخيرة في السوق الامريكي والاوروبي، بينما كانت لعبة GTA 5 تحتل المركز الثاني، فقد هبطت مؤخراً الى المركز الرابع. لكن يبقى هذا الظهور في قائمة افضل 5 العاب انجاز كبير للعبة تخطت 10 سنوات من عمرها الافتراضي.

بينما نلاحظ كيف بقيت اللعبة العجوز تنافس حتى اكبر الاصدارات التي تمت خلال هذه الفترة ابرزها لعبة Diablo IV و FINAL FANTASY 16 و Street Fighter 6.

بالطبع السبب الاول والاخير في حفاظ اللعبة على مكانتها ضمن التوب 10 هو الدعم المستمر بالمحتوى الاضافي الجديد والذي يجلب معه دائما المزيد من المهمات والتحديات المجزية للاعبين.

اما فيما يتعلق بلعبة Red Dead Redemption 2 فلم تتدحدر عن قائمة توب 10 في السوق الامريكي وحتى الاوروبي. حيث احتلت اللعبة المركز الثالث في السوق الامريكي بعد ان علقت لبعض الوقت في المركز الخامس. اما في السوق الاوروبي فقد احتفظت اللعبة بالمركز الخامس طوال الفترة الماضية وهو ايضا انجاز كبير للعبة صدرت منذ مدة طويلة.

بالطبع فيما يتعلق باحصائيات لعبة Red Dead 2 فقد كانت مقتصرة على نسخة بلايستيشن 4 كون اللعبة لم تحصل على نسخة مخصصة للجيل الجديد.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى