رئيس بلايستيشن السابق يصف Netflix و Amazon بالفوضويين البرابرة..

صرح شون لايدن رئيس بلايستيشن السابق في احدث لقائاته ان الشركات الترفيهية الكبرى تشكل تهديد كبير على صناعة العاب الفيديو من خلال محاولات دخولها الى هذا المجال.

واشار لايدن في لقائه مع GamesIndustry.biz الى شركات مثل Netflix و Amazon و Google بأنهم كالبربريين (الفوضويين) من خلال محاولاتهم الدخول الى هذا المجال. حيث قال:

“في الوقت الحالي، نرى جميع الشركات الكبرى تقول: “أوه، الالعاب؟” هل تدر المليارات من الدولارات سنويا؟ أريد قطعة من ذلك. ولذا لدينا شركات مثل Google وNetflix وApple وAmazon التي ترغب في الحصول على قطعة وتحاول تعطيل صناعتنا..”

واضاف لايدين ان شركة Apple عطلت سوق الموسيقى الرقمي من خلال طرح خدمة الموسيقى عبر iTunes بسعر 0.99 دولار فقط. ايضا وحسب تصريحاته قال ان Netflix هي الاخرى كان لها دور سلبي على جودة الافلام الاعتيادية.

لايدين صرح بأنه يتمنى ان تبقى هذه الشركات البربرية بعيدة عن صناعة الالعاب حتى لا تتسبب في تعطلها. واضاف:

آمل أن تكون الألعاب هي الصناعة الأولى التي نعطل فيها أنفسنا. حيث لا يتطلب الأمر وجود Google أو Amazon لقلب الطاولة بالكامل. يجب أن نكون أذكياء بما يكفي لرؤية هذه التغييرات قادمة ونعد أنفسنا لهذا الاحتمال..

تحدث لايدين أيضًا عن دخول سوني إلى سوق الألعاب، في البداية كمشروع مشترك بين Sony Electronics وSony Music Japan وعن كيفية سعي الشركة للتنافس مع الشركات المختصة بصناعة الالعاب المعروفين في في تلك الفترة.

واضاف ان بلايستيشن علمت انهم لا يستطيعوا فعل ما فعلته Sega وNintendo في توفير الجزء الأكبر من الالعاب، ولم يكونوا يعرف ما يكفي عن كيفية صنعها في ذلك الوقت. لذلك كان عليهم أن يكونو تابعين لجهة خارجية، الامر الذي دفعهم للتقرب من شركات مختصة في صناعة وتطوير العاب الفيديو مثل Namco وSquare وEA وActivision.

وتطرق لايدين الى احد الاسرار حيث افصح لاول مرة ان فريق Sony Music Japan هم من تمكنوا من اقناع سكوير انكس بجلب لعبة Final Fantasy 7 الى منصة بلايستيشن بدل من اصدارها على منصة نينتندو حينها. حيث وصف هذه الخطوة بأنها الاقوى في تاريخ بلايستيشن حينها.

واختتم لايدين حديثة بوصف بلايستيشن بأنها لعبت دور كبير وفعال في نقل صناعة العاب الفيديو خلال السنوات الماضية الى مستوى جديد.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى