رئيس Xbox: الاستحواذ على Nintendo هي لحظة تاريخية في حياتي المهنية

ما زالت التسريبات الخاصة بشركة مايكروسوفت الصادرة عن وثائق مصدرها FTC تصل الى الانترنت، وهذه المرة تكشف عن مخططات استحواذ ضخمة كانت تخطط لها Xbox لتوسيع حصتها في سوق العاب الفيديو ابرزها ظهور اسم شركة Nintendo.

من خلال بريد الكتروني تم ارساله من خلال رئيس Xbox فيل سبنسر عام 2020، جاء فيه ان شركة مايكروسوفت كانت تتطلع للاستحواذ على شركة Warner Bros Interactive بالكامل بجانب الاستحواذ على Bethesda الذي نجح بالفعل.

المثير في هذه الرسالة ان رئيس Xbox كان يتطلع للاستحواذ ايضاً على شركة Nintendo ويعتقد ان نجاح هذه الخطوة ستكون لحظة تاريخية في حياته المهنية.

الاثارة لم تنتهي هنا، حيث كشفت هذه الوثائق ايضا ان الشركة كانت تسعى للتوسع اكثر واكثر وذلك من خلال الاستحواذ على شركة Valve العملاقة.

من المثير للدهشة عند قراءة هذا العرض لعملية الاستحواذ غير المسبوقة، حيث يحذر سبنسر من أن “العمل العدائي” في محاولة الاستحواذ على Nintendo سيكون خطوة سيئة، لكن “سيكون تأثيره طويل الأمد”. وأضاف: “لقد استغرق الأمر وقت طويل لكي ترى [Nintendo] أن مستقبلها موجود خارج أجهزتها الخاصة”. حتى أنه أضاف رمز تعبيري (ايموجي) مبتسم في نهاية المحادثة، فقط لجعل الأمر يبدو أكثر عدائية.

كانت هناك شائعات في السابق تشير الى بأن مايكروسوفت كانت تتطلع إلى الاستحواذ بالفعل على شركة Warner Bros Interactive. ويقول سبنسر إن الشركة كانت سهلة المنال في وقت ما. ومع ذلك، فقد تطرق الى احد الاسباب التي جعلتهم يتراجعون عن هذه الخطوة وهي انهم بهذا الاستحواذ لن يمتلكوا أي من حقوق الملكية الفكرية للعناوين التي يتطلعون اليها. حيث يعمل معظم المطورين تحت مظلة Warner Bros Interactive على عناوين كبيرة مثل Batman و Harry Potter دون ان يمتلكوا حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

في كل الاحوال، هذه المعلومات المسربة ربما تكشف مدى القوة التي تتجهز بها مايكروسوفت للدخول الى صناعة العاب الفيديو من اوسع ابوابه. وهذا ايضاً يجعلنا نغير نظرتنا الى صفقة الاستحواذ على اكتيفيجن بليزارد التي تعد الاضخم في الصناعة وان هناك صفقات ربما تكون اضخم من ذلك بكثير قد يكشف عنها في المستقبل.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button