براءة اختراع من مهندس PS5 ربما تشير إلى التوافق المسبق مع PS3

ظهرت منذ عدة أيام تقارير تفيد بأن سوني تنوي جلب وتشغيل العاب جهاز PS3 على جهاز PS5 من خلال خدمة توافق مسبق كاملة. والآن تم رصد براءة اختراع جديدة قام بتفعيلها مهندس أجهزة بلايستيشن مارك سيرني قد تثبت صحة هذه التقارير المتداولة مؤخرًا.

نحن نعلم أن جهاز PS5 يمتلك خاصية توافق مسبق مع ألعاب جهاز PS4 ولعدد محدود منها فقط، تقريبًا ما يزيد عن 4000 لعبة. لكن لاحظت سوني في الآونة الأخيرة أن مجتمع اللاعبين بدأ يعود لأجهزة بلايستيشن القديمة ليحاول لعب ألعاب كل جيل من الأجهزة، لذلك انتشرت اخبار أفادت بأن سوني تفكر بجلب جميع ألعاب جهاز PS3 للعب على جهاز بلايستيشن 5 من خلال خاصية توافق كاملة بين الجهازين.

براءة الاختراع، التي رصدها موقع Respawn First اولاً، تحمل عنوان “اختبار التوافق مع الإصدارات السابقة للبرامج في وضع يحاول إحداث انحراف”، تحدد طريقة متطورة لضمان تشغيل الألعاب القديمة بسلاسة على الأجهزة الأحدث.

تصف براءة الاختراع نظامًا حيث يمكن لجهاز حديث مثل بلايستيشن 5 أن يعمل في وضع اختبار جديد يسمى وضع التوقيت، يعمل هذا الوضع على تشغيل الألعاب القديمة لجهاز مثل PS3 بكل سلاسة.

الأمر أشبه بمحاولة تشغيل شيء قديم على منصة جديد بدون بذل أي جهد وبدون أية مشاكل تقنية تذكر، لماذا كل هذا التعقيد؟، الجواب هو أن بنية جهاز PS3 كانت صعبة بسبب وحدة المعالجة المستخدمة في المنصة والتي يطلق عليها اسم “Cell”، والتي تختلف بنيتها التقنية عن تلك المستخدمة في المنصات المنزلية المتداولة حينها. هذا الامر جعل من الصعب على مطوري العاب جيل بلايستيشن 3 نقل العابهم الى الاجيال التالية.

لكن مع وضع الاختبار الجديد هذا، يمكن لشركة سوني محاكاة الألعاب الفريدة لجهاز PS3 وتشغيلها على PS5، وتحديد أي مشكلات محتملة، وتعديل إعدادات التوافق وفقًا لذلك.

الأخبار المنتشرة سابقًا عن التوافق المسبق بين ألعاب PS3 وجهاز PS5

ظهرت اخبار جديدة تتحدث عن ان سوني تعمل من اجل تشغيل العاب PS3 بشكل اساسي على بلايستيشن 5، وفقًا لمزاعم صدرت مؤخرًا من مصدر موثوق.

أفادت التقارير أن اللاعب قد يتمكن قريبًا من تشغيل ألعاب PS3 على جهاز سوني الحالي دون الحاجة إلى بثها عبر السحابة. هذا ما قاله على الأقل المصدر الموثوق به Shpeshal_Nick، الذي زعم في الحلقة الأخيرة من بودكاست XboxEra أن سوني تخطط على ما يبدو لجعل ألعاب PS3 قابلة للتشغيل بشكل اساسي على  جهاز سوني الحالي ولكن لعناوين مختارة فقط!

هذه الخطوة تأتي بعد نجاح سوني في اصدار وتشغيل العاب PS2 على على PS5 بشكل اساسي من خلال محاكي مدمج في نظام تشغيل الاخير.

سننتظر قادم الأيام، لأن براءات الاختراع من سوني عديدة ولكن احيانًا يتم نسيانها، فعل يتحقق حلم اللاعبين بهذا الشأن؟

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button