بعد ضجة الباتل رويال يأتي الآن الأوتوباتلر, فما هو و ماهي اول الألعاب التي ستطبّقه

يبدوا أنّ الوقت قد جاء لتوديع نمط الباتل رويال، لأنّه هنالك شيءٌ جديد قادم, انه نمط الاوتوباتلر “Autobattler” الذي صدر بشكل مفاجئ و قد جذب العديد من الأسماء الكبيرة من عالم الألعاب.

نمط الأوتوباتل يكون في خريطة شبيهة بالعبة الشطرنج حيث يقوم اللاعب بإعداد ثماني وحدات يتم التحكم بها عن طريق الذكاء الإصناعي، بعد إعدادعم و إطلاقهم إلى الحلبة يواجه اللاعب خصمه في عدة أدوار إلى أن يتم تعيين فائز ما. ظهر النمط لأول مرة بشكلٍ كبير في Dota Auto Chess التي صدرت ببداية هذا العام. حيثُ تم إطلاقها كنمط لعب جديد للعبة الـMOBA من شركة فالف في شهر يناير 2019 و عدد لاعبيها كان عالي جداً، حيثُ وصلت إلى تسعين مليون مشترك خلال ستة أشهر فقط. بعد ذلك قام استديو Dordo بعمل نسخة مستقلة من هذا النمط بدون وجود أيّ شيء يخص لعبة دوتا فيها من أجل الترخيص و أطلق نسخة للهواتف المحمولة.

هذه كانت البداية فقط، خلال فترة قصيرة بعد نجاحه لأول مرة بدأت الحرب بين الشركات. الشهر الماضي قامت شركة فالف بإخبار مُحبيّها أنّها تقوم بتطوير نسخة مستقلة من Dota Auto Chess. بعد مرور عدة أسابيع قام استديو Dordo بالإعلان أنّ لعبة الـAuto Chess الخاصة به سوف تصدر على الحاسب الشخصي على متجر إيبيك، و في وقت لاحق من ذات اليوم ظهر لشركة فالف منافس أقوى، حيثُ قامت شركة Riot Games المطورة للعبة League Of Legends التي تُعد غريم شركة فالف مِن سنين طويلة بالإعلان عن Teamfight Tactics، اللعبة المستوحاة من نمط Dota Auto Cheess. من هنا بدأت الحرب بشكل علنيّ و واضح.

بدأت الأمور تحتد بين الشركتين، حيثُ كانوا يريدون السيطرة على الميدان بأسرع وقت ممكن، لهذا السبب قامت شركة فالف بإطلاق النسخة الأولى من لعبة Dota Underlords للاعبين بعد عدة أيام فقط من إعلان شركة ريّوت عن لعبتهم. بعد رؤية شركة ريّوت لهذا الأمر قامت الشركة بإطلاق Teamfight Tactics على مخدمات الاختبار (testing server) الخاصة بالعبة League Of Legends، لكن بعد ذلك الخبر قامت شركة فالف بالرد بسرعة عن طريق إطلاق لعبة Dota Underlords للجميع على متجر ستيم و الهواتف المحمولة بنسخة البيتا المفتوحة.

  انهيار لعبة PUBG في الوطن العربي مع توسع دائرة الحظر..

في حين أنه لا يزال النمط في الأيام الأولى، اللعبتين حصلتا على الكثير من الشعبية بسرعة كبيرة. عدد لاعبي Dota Underlords بنفس الوقت تخطى ال125,000 لاعب تاركاً لعبة Team Fortress 2 بالخلف. أما لعبة تيمفايت تاكتيكس أثبتت شهرتها لأنّ اللاعبين كان يجب عليهم الإنتظار لساعات لحتى يستطيعوا الدخول لتجربة النمط على مخدم الإختبار، و صرّحوا المطورين عن مخاوفهم من أن الخادم بأكمله قد يغلق نتيجة الضغط من اللاعبين.

كأننا عشنا هذا الأمر سابقاً مع صدور نمط الـBattle Royal إلى الوسط، حيثُ هذا النمط أصبح أشهر نمط في عالم الألعاب و حتى أصبح من أشهر الأخبار العالمية حتى التي لا تتعلق بالألعاب بسبب لعبة بابجي و فورتنايت. نمط الـAutobattler ظهر من العدم، و الآن أكبر الأسماء في عالم الألعاب يعملون عليه بقوة. الأبواب مفتوحة الآن لجميع الاستديوهات الكبيرة الأُخرى، فمن الممكن أن نرى عدة ألعاب جديدة من هذا النمط من الشركات الكبيرة الثانية قريباً. إذا كان بإمكان Valve و Riot القيام بهذه التحركات بسرعة، فلن يمر وقت طويل قبل أن نرى مطورين آخرين.

برأيي أنّه أصبح بإمكاننا رؤية إلى إين سوف تتوجه الألعاب في الأيام القادمة، عندما صدر نمط الـAuto Chess للعبة دوتا 2 و حصل على شعبية كبيرة كان من المتوقع أنّه سوف يصدر بنسخة مستقلة و يصبح نمط جديد في عالم الألعاب. ذات الشيء حصل مع نمط الباتل رويال الذي صدر من طور(mod) DayZ في لعبة Arma 2 و كما صدر نوع الـMOBA من طور دوتا بالعبة Warcraft 3. هكذا تصدر جميع الأنماط التي نراها في الألعاب، يا من تطوير طور من شخص ما للعبة مشهورة يا أما من لعبة مُستقلة تصبح ضخمة و يصبح لها نمطها الخاص مثل لعبة ماينكرافت و نمط البقاء-Survival.

  أربع ميّزات جديدة قادمة في لعبة فيفا 20 ستجعلها اكثر متعة..

الآن لدينا Dota Underlords و Teamfight Tactics، غداً غالباً سوف نحصل على ألعاب جديدة من هذا النمط من شركات أُخرى، خاصةً أنّه مناسب حداً للهواتف المحمولة، و جميعاً نعرف أنّ الألعاب المحمولة تحقق دخل كبير عندما تشتهر.

شاركنا برأيك بهذا الموضوع في التعليقات!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو و التقنية مِنذُ طفولتي. أسعى إلى تقديم محتوى عربي مميز من أجل إفادة اكبر قدر ممكن من الأشخاص.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock