الاخبار

براءة اختراع تكشف حيلة سوني لجعل PS5 يتفوق على جهاز Xbox Series X

تسربت في الاونة الاخيرة بعض التفاصيل التي كشفت عن قدرات كل من PS5 و Xbox Series X و اظهرت هذه المعلومات ان الاكسبوكس الجديد سيتغلب على جهاز سوني القادم من حيث العتاد و ستصل قوتة الى 12 تيرافلوب بينما سيصل البلايستيشن 5 الى 9.2 تيرافلوب و لكن يبدو ان سوني لديها حيلة سرية لم تكشف عنها حتى الان للتغلب على منافسيها في هذا الصدد.

براءة اختراع كشف عنها احد التقنين يدعى LiquidTitan على تويتر ظهرت على الانترنت منذ مدة توضح هذه البراءة كيف ستتمكن سوني من رفع قوة الجهاز بطريقة مختلفة عن المعتاد و لكن دعونا في البداية نرى ما الذي ظهر في هذه الوثيقة و ما هو تفسير التقني لها.

تنص براءة الاختراع المقدمة من شركة سوني، المسجلة باسم مارك سيرني بنفسه على أن جهاز PS5 سيحتوي على شريحة “SIMD” (بيانات متعددة للتعليمات الفردية) يتم زرعها في كل وحدة IPC.

حسنا هذه الكلام التقني قد لا يستوعبه شخص عادي و لكن حسب تفسير LiquidTitan فان هذا يشير الى ان البلايستيشن 5 سيتمكن من تنفيذ قرابة 3 عمليات في نفس الوقت لكل دورة اي بمعنى اخر و من خلال العملية الحسابية التي شاركها معنا LiquidTitan فستكون النتيجة كالتالي:

حسب الشائعات الاخيرة فسوف يمتلك جهاز البلايستيشن 5 ما بين 36 الى 40 وحدة CU مقارنة بالاكسبوكس سيريس اكس الذي سيمتلك 56 وحدة CU التي ستجعلة يصل الى 12 تيرافلوب و لكن من خلال تقنية SIMD سيتمكن البلايستيشن 5 من الوصول و ربما تخطي الامر كالتالي:

  • 2304 x 2000×3/1000000=13.8 TF
  • 2304 x 1800×3/1000000=12 TF

ايضا اشار LiquidTitan الى ان هذه التقنية ستجعل البلايستيشن 5 قادر على تشغيل اكثر من تطبيق واحد في نفس اللحظة و قد يصل عددها الى 3 تطبيقات و هذه الخطة كانت سوني تسعى لتطبيقها في البلايستيشن 4 من قبل و لكنها فشلت في ذلك  و يبدوا انها ستنفذها الان و بكل اريحية في البلايستيشن 5.

حتى الان هذه المعلومات تم الحصول عليها من خلال براءة اختراع و ليست في الضرورة ان يتم تطبيقها و يبقى الامر رهن الشائعات الى حين تأكيده في وقت لاحق.

جهاز PS5 من المفترض له ان يصدر في خريف هذا العام و ربما تكشف عنه سوني بشكل كامل خلال الشهر القادم فبراير كما تتحدث بعض المصادر.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock