اكسبوكس سيريس اكسالاخباربلايستيشن 5موضوع مميز

مطور بلايستيشن سابق: سوني تفاجأت بمواصفات Xbox Series X والمطورين يرونه الاقوى..

أشار أحد مطوري بلايسيتشن السابقين ذوي الخبرة إلى أن سوني قد “تفاجأت” بمواصفات جهاز Xbox Series X العالية نسبيا مقارنة بمواصفات البلايستيشن 5.

أمضى كريس جرانيل ما يقرب الـ 14 عاما في ضمن استيديوات بلايستيشن الأوروبية حيث عمل كمصمم بارز لعناوين Formula One و WipEout في استيديو Liverpool الذي تم اغلاقه مؤخرا, كما أمضى فترة من عمله في استيديو Guerrilla Games الغني عن التعريف قبل أن يغادر للعمل بشكل منفرد وأنشأ شركتة الخاصة.

قد تتذكرون كريس عندما اثار بعض الجدل الشهر الماضي حينما غرد على حسابه الخاص على تويتر قائلا انه ومن خلال تواصله مع بعض المطورين الذين يعملون على الجهازين بان فارق القوة مذهل جدا لصالح Xbox Series X وهاهو اليوم يعود للحديث بشكل اكبر عن ما يمتلكه من معلومات حول منصات الجيل القادم و اراء بعض المطورين حولها.

خلال بودكاست  RDX podcast تحدث قال كريس:

 البلايستيشن 5 ليس سيئ ولا شك انه وحش كجهاز منزلي، ولكنه اقل قوة في الكثير من الخصائص مقارنة بجهاز مايكروسوفت اذا تم ضعهما سويا.

واضاف كريس انه حسب ما حصل عليه من معلومات من بعض المطورين الذين يعملون في الوقت الراهن على الجهازين فان Xbox Series X وحش مقارنة بجهاز البلايستيشن 5, واضاف قائلا ان سوني سوف تعتمد على شعبية علامة بلايستيشن والسمعه الكبيرة التي صنعتها من خلال الجيل السابق من اجل تعويض فارق القوة واكتساب الجمهور الى صفها ولكن الاكسبوكس سيكون المسيطر من جانب القوة.

و واصل كريس قائلا انه واثق بان الكثير من الناس سينتقدوه لقوله ذلك ولكن مايكروسوفت كانت واثقة بما قامت بوضعه في Xbox Series X مستشهد في ذلك بعبارة فل سبينسر التي قالها عندما كشفت سوني عن خصائص جهاز البلايستيشن 5 بانه شعر بالارتياح على مستقبل Xbox Series X.

ايضا اشار كريس الى اكثر الفروقات التي لاحظها المطورين بين الجهازين وهي خاصية تتبع الضوء Ray Tracing حيث قال بخصوصها التالي:

إذا نظرت إلى قدرة تتبع الأشعة [في Xbox Series X] ، فحينئذٍ تبدأ … بفهم سبب قول المطورين إنها مذهلة نوعا ما على جهاز مايكروسوفت, يمكنك تطبيق إمكانية تتبع الأشعة في الوقت الفعلي… هذا هو المكان الذي أصبحت فيه سوني في وضع حرج..

يبدو انه حسب ما حصل عليه كريس من معلومات بان دعم خاصية تتبع الضوء على المنصتين ستكون مختلفة ولكن Xbox Series X سيتفوق نوعا ما في هذه الناحية وهذا ما حصلنا ايضا عليه من معلومات من عدة مصادر سابقة ولكن كريس ايضا تحدث عن الجانب الاخر الذي سيتفوق فيه البلايستيشن 5 بشكل واضح على Xbox Series X وهي سرعة القرص الصلب التي حسب قوله لن تجعل المطورين يتخلصون فقط من شاشات التحميل وسرعة الاداء بل ايضا سيمنحهم فرصة لتقديم العاب بعوالم مملوئة بالتفاصيل.

ايضا اشار كريس الى ان استيديوهات سوني ستتمكن من الاستفادة بشكل حقيقي من قدرات الجهاز وتقدم عناوين قوية تظهر الامكانيات الحقيقية للبلايستيشن 5 بينما ستحتاج استيديوهات الطرف الثالث المزيد من الوقت للتعرف على قدرات الجهاز واستغلالها بالطريقة الصحيحة.

ستستمر في رؤية عمل مذهل من استيديو Guerrill, ايضا سترى عمل مذهل من استيديو Insomniac – كما اعتدنا في السابق لذا سيكون هناك فائدة كبيرة من هذا النوع من استوديوهات الطرف الأول ولكن الامر ليس سهل كما يمكن أن يكون من حيث ما سمعت به وهناك سبب يجعلهم صامتين قليلاً خاصة اننا لم نرى الأجهزة النهائية وأشياء من هذا القبيل.

اذا حسب حديث كريس فان سلاح سوني الحقيقي هو استديوهات الطرف الاول التي يمكنها التلاعب بقدرات البلايستيشن 5 وتقديم العاب بجودة عالية جدا وقد شاهدنا ذلك بالفعل من خلال حصريات البلايستيشن 4 التي اذهلت الكثير من حيث قوة الرسومات وتصاميم الشخصيات والمؤثرات وهذا سيكون افضل بمراحل كبيرة بفضل عتاد الجيل الجديد من عائلة بلايستيشن.

ما رأيكم انتم في تصريحات كريس؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار