بلايستيشن 4مراجعةموضوع مميز
مميز

مراجعة وتقييم | شبح تسوشيما, افضل خاتمة لجيل بلايستيشن 4..

شبح الساموراي

انتقلت من تجربتي للعبة The Last of Us 2 الى لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima رغم اني كنت قلق من انني قد اعاني من حالة الانحدار في الجودة حيث كانت لعبة The Last of Us 2 هي افضل ما قدمت العاب الجيل حتى الان على جميع المستويات ولكنني عزمت على المضي قدما في اللعبة وخوض مغامر الساموراي والتعرف على قصة جين البطل الذي لم شمل جزيرة تسوشيما ليستعيدها من الغزات وبكل صراحة نجحت اللعبة في سحبي اليها بكل قوة ومن اللحظات الاولى.

من هنا ومن الساعات الاولى وجدت نفسي انغمس في قصة اللعبة خاصة مع تلك البداية التي ستجعلك تشعر بالغضب وتريد ان تنتقم باي ثمن وبالاخص انك مقاتل ساموراي لا يعرف الهزيمة وشعاره كان دائما اما النصر او الموت من اجله ومن هنا بدأت مغامرة البطل المجروح الذي مزقته الهزيمة وفقدان عائلته وارضه.

تدور أحداث لعبة شبح تسوشيما على ارض جزيرة تسوشيما في عام 1274 حول أحد آخر مقاتلي الساموراي وهو جين ساكاي خلال الغزو المغولي الأول لليابان حيث غزتها جيوش الإمبراطورية المنغولية باستخدام اسلحة وتكتيكات عسكرية لم تكن معروفة لليابانيين حينها ودمرت العديد من البلدان ولكن جزيرة تسوشيما هي كل ما يقف بينهم وبين البر الرئيسي لليابان.

الجزيرة دمرتها الموجة الأولى من الغزو المغولي التي هزمت قوات الساموراي بكل سهولة مما سمح للغزاة بالسيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي وارغام السكان المحليين على الاستعباد وجمع الموارد لبناء قوتهم, بينما جين كان اخر الناجين القلائل من عشيرته  الذين قضوا أثناء محاولته الدفاع عن الجزيرة.

بعد هذه الهزيمة أدرك جين أن الطريقة التي تدرب بها للقتال لا فائدة منها ضد مثل هذا العدو الهمجي لذلك قرر في نهاية المطاف أن يتعلم طريق الشبح وهو أسلوب قتال غير تقليدي بالنسبة لمقاتل ساموري ويعتمد على اسلوب التسلل والمباغتة ويزرع الخوف في أذهان العدو خاصة انه في بعض الاحيان يمكنه من استخدام أسلحتهم ضدهم.

قد تكون قصة لعبة شبح تسوشيما كلاسيكية كقصة اي لعبة تبدأ بالظلم وتنتهي بانتصار المظلوم ولكن ما اعجبني فيها هي اظهار المبادئ والقيم حتى في حالة الحرب والهزيمة وانا اتحدث عن شخصية “جين” بطل اللعبة الذي تربى على مبادئ الساموراي التي تعتمد على القتال بشرف ضد عدوة ولا يتقبل اساليب الخيانة والغدر حتى مع عدوه الذي يجب ان ينظر في عيناه قبل ان يقاتله ولكن كان على جين كسر هذه المبادئ من اجل استعادة ارضه ودحر الغزات وهنا سنرى الصراع الداخلي التي يتجلى في تطور شخصية جين وكيف سيرى المجتمع من حوله هذا التوجه الجديد وكيف سيبدأ في تقبله.

Ghost of Tsushima's Combat Will Be Bolstered by Historically ...
فريق تطوير اللعبة خلال مقابلتهم وتعرفهم على اسلوب الساموراي من مختصين

اكثر ما شد انتباهي في اللعبة وجعلني استمتع بها من اللحظة الاولى حتى النهاية هو اسلوب القتال الذي تركز على عكس الواقعية الخاصة بتلك الحقبة في فنون القتال بجانب اتاحة الفرصة لتطوير هذه الفنون بفتح المزيد من المهارت والقدرات التي ستمكن جين من التغلب على خصومه بشكل اسرع.

لعب شبح تسوشيما اعطت نظام القتال تركيز كبير وهذا واضح من خلال كمية التعديلات والتحسينات التي يمكن ان تحصل عليها خلال تقدمك في اللعبة حيث سيكون هناك مهارات مرتبطة بنوع القتال الذي ستتبعة والذي ينقسم الى قسمين الاول هو اسلوب الساموراي الذي يعتمد على القتال وجها لوجه والاخر هو اسلوب الشبح الذي يعتمد بشكل اساسي على عنصر المباغته وارباك العدو ولكل قسم مهاراته الخاصة التي يمكنك تطويرها واستغلالها بالطريقة الصحيحة مع تقدمك في اللعبة.

على سبيل المثال وليس الحصر خلال المواجهة مع الاعداء باسلوب الساموراي يمكن لجين ان يبدأ تحدي مع احد المقاتلين الذين يتجمعون في مجموعات وبمجرد الضغط على زر التحدي سترى جن يخرج ويقف في المنتصف كاشف عن نفسه وينادي بتحدي اقوى الرجال وسيستجيب الاعداء لهذا النداء وستجد اقواهم يتقدم ليتحداك بالطريقة التقليدية للساموراي وهنا سيتوجب عليك الضغط على زر مثلث طوال لحظة الانتظار وفي الوقت المناسب عليك رفع يدك لتنفيذ الضربة والقضاء على خصمك بضربة واحدة.

ضربة التحدي في البداية ستكون مخصصة للقضاء على خصم واحد بينما ستقاتل باسلوبك الخاص باقي افراد المجموعة ولكن مع تطويرك لهذه القدرة ستتوفر لك امكانية توجيه ضربة واحدة بشكل متسلسل لعدد اكبر من الاعداء مع تبطئة الوقت وهكذا مع باقي المهارات.

ايضا التنوع في مواجهة الاعداء حيث سيكون جيش الاعداء منوع ما بين حملة السيوف وحملة النبال وحملة الدروع واخرين يحملون البنادق البدائية..الخ وسيكون لديك انت 4 وضعيات قتال اساسية ضمن اسلوب الساموراي يرمز لها بالماء والهواء والحجر والنار وكل وضعية من هذه الوضعيات الاربعة يمكن استخدامها ضد نوع محدد من الاعداء فمثلا وضعية الماء فعالة ضد حملة الدروع ويمكن تفعيلها من خلال الضغط على زر R2 حيث تظهر لك قائمة سريعة مقسمة لاربع اقسام وبمجرد اختيار الوضعية المناسبة يلزم الضغط على زر المثلث لبعض الوقت حتى يأخذ جين وضعية القتال الجديدة من ثم تنفيذها, بالطبع مع تمرسك في اللعبة ستتنقل بين الوضعيات وتنفذ الضربات بلمح البصر وهذه من احد اهم مميزات اللعبة التي جعلتني اشعر انني مقتال ساموراي بالفعل.

Ghost of Tsushima: 6 Things We Want To See | Cultured Vultures

ايضا سيعتمد جين على استخدام عدد من المعدات الاخرى التي ستجعل اسلوبه في القتال اكثر احترافيه كلما تقدمت في اللعبة حيث ستستخدم اسلحة الشبح مثل القوس و استخدام قنابل البارود البدائية واسهم السم الفتاكة وايضا استخدام قنابل الدخان الاستراتيجية..الخ

ولتعطي اللعبة تجربة الشبح الحقيقية فستحصل ايضا على الخطاف والحبل الذي سيمكنك من التنقل والوصول الى نقاط بيعدة او على مناطق مرتفعة او حتى الوصول الى اماكن تجمع الاعداء من نقطة لا يتوقعونها ابدا.

قبل ان اخرج من نقطة الحديث عن القدرات اريد ان انوه ان اللعبة ستقدم الكثير من الامكانيات التي ستجعل تجربة اسلوب اللعب متطورة وممتعة طوال الوقت وبعيدة عن الملل لذلك ستجد في قسم تطوير المهارات الكثير من القدرات التي يمكنك تطويرها من خلال الحصول على نقاط المهارات بعد هزيمتك للاعداء او قادة الاعداء وعليك اختيار المهارات الانسب التي ستحتاجها في القتال لتحسن قدرتك على مواجهة الاعداء وهنا اريد منك ان تختار بحذر كل مهارة او قدرة تريد ان تفتحها وتتأكد انك بالفعل ستحتاجها في هذا الوقت من المواجهات.

عالم لعبة شبح تسوشيما واسع وشاسع وتلك المناظر المملوئة بالالوان والحشائش التي تتميز بها الجزر اليابانية ستجعلك تشعر بانك تحتضن الطبيعة خلال تنقلك بين المناطق على ظهر حصانك الذي ستختاره من بداية اللعبة وسيكون وسيلتك الاساسية للتنقل والوصول الى المناطق البعيدة, ولكن لا تقلق فاللعبة تدعم نظام السفر السريع بين المناطق التي تتمكن من فتحها للمرة الاولى.

تنفيذ المهمات في عالم اللعبة يشبه اسلوب لعبة Far Cry حيث ستكون الخرطية مغطاة بالضباب وكل منطقة ستزورها سوف يزاح عنها الضباب وتصبح مكشوفة بينما يحتل المغول مناطق مثل المستعمرات او Outpost الموزعة على الخريطة بجانب سيطرتهم على بعض القرى التي يستعبدون سكانها من اجل بناء قوتهم وهنا سيتوجب عليك تحرير هذه النقاط والقرى واعادة اهلها اليها والذين في النهاية سيعملون لصالحك حيث ستصبح هذه المناطق نقاط امنه يمكنك زيارتها في اي وقت بالسفر السريع وترقية معداتك مثل الدروع والقوس وسيف الساموراي الخاص بك.

Ghost Of Tsushima Shows Off Different Ways Of The Samurai - Game ...

ايضا من الاشياء الممتعة في اللعبة كانت نظام المواجهة مع قادة الاعداء حيث سيكون لكل نقطة اساسية يتخذ منها الاعداء مقر رئيسي قائد مدجج بالدروع ويحمل سلاح مميز وستجد نفسك في النهاية في مواجهة وجها لوجه معه ولكن قبل ان تبدأ عليك ان تترصد طبيعة خصمك لتختار الوضعية التي ستكون فعالة ضدة من بين الوضعيات الاربعة التي تحدثنا عنها في السابق واجعل نظام المراوغة والشقلبة وسيلة اساسية في تجنب ضرباته وشن ضربة مضادة مباغته.

عالم اللعبة كما اسلفت متنوع ما بين القرى والمساحات الشاسعة والمناطق الجبلية وايضا الساحلية وستكون في كل منطقة الكثير من المهمات الاساسية والجانبية التي يمكنك بتنفيذها الحصول على المزيد من نقاط الخبرة ونقاط المهارات التي يمكنك استغلالها لتطوير قدراتك ايضا ستكون الرياح هي مرشدك الوحيد الى اتجاه مهمتك التالية فبعد تحديدها على الخريطة يمكنك السحب على لوحة اللمس الى اعلى حتى تبدأ الرياح بارشادك للمسار الذي يجب ان تسير فيه.

ايضا هناك بعض النقاط الجانبية التي يمكنك ان تزورها وتحصل من خلالها على اشياء اضافية ويمكنك الوصول الى هذه النقاط من خلال تتبع الثعالب التي ستوصلك الى مرافق ستتمكن بزيارتها فتح المزيد من التعويذات التي ستضيفها الى سيفك والحصول على المزيد من القدرات الخاصة مثل زيادة نسبة الضرر او تحمل الضرر.. الخ وايضا الطيور التي سترشدك الى مواقع نقاط اخرى ستساعدك على فتح المزيد من القدرات.

ايضا تم تصميم الشخصيات بمستوى عالي من التفاصيل ولكن لا يصل الى تفاصيل تصاميم شخصيات العاب سوني الاخرى خاصة التي صدرت على الجيل الحالي ورغم ذلك تبقى من بين افضل التصاميم بين العاب الجيل الحالي.

تركز لعبة شبح تسوشيما على تقديم افضل تجربة لعب يمكن ان يحصل عليها محبي هذا النوع من العاب القتال بالسيوف خاصة انها تدمج ما بين الواقعية في قوانين القتال والاسلوب الاركيدي في تنفيذ الحركات وتطوير المهارات وهذا التوازن جعل اللعبة لا تقع في فخ التكرار وعنصر الملل من خلال تقديم المزيد من مهارات القتال الجديدة كلما تقدم في اللعب وتجعل اللاعب يستمتع بكل ضغطة زر اثناء المواجهة.

الايجابيات

  • قصة انتقام ولم شمل ستتشوق لتعرف نهايتها
  • عكس الواقعية على قوانين اللعبة ودمجها بشجرة مهارات وقدرات متنوع
  • تنوع اساليب اللعب وتوسعها كلما تقدمت في اللعبة سيطرد عنصر الملل
  • عالم اللعبة واسع ومملوء بالمهمات والقصص الجانبية التي ستستمتع في التعرف عليها
  • رسومات ترقى الى مستوى العاب بلايستيشن على الجيل الحالي
  • دعم اللغة العربية سيساعدك على فهم القصة والتمتع بها بشكل اكبر

السلبيات

  • بعض الصعوبات في التحكم بتوجيه الشخصية خلال القتال
  • فقدان التركيز على الشخصية المستهدفة عند مواجهة اكثر من خصم في نفس اللحظة

التقييم النهائي

تقييم اللعبة - 9

9

ممتازة

تركز لعبة Ghost of Tsushima على تقديم افضل تجربة لعب يمكن ان يحصل عليها محبي هذا النوع من العاب القتال بالسيوف خاصة انها تدمج ما بين الواقعية في قوانين القتال والاسلوب الاركيدي في تنفيذ الحركات وتطوير المهارات وهذا التوازن جعل اللعبة لا تقع في فخ التكرار وعنصر الملل من خلال تقديم المزيد من مهارات القتال الجديدة كلما تقدم في اللعب وتجعل اللاعب يستمتع بكل ضغطة زر اثناء المواجهة.

تقييم المستخدمون: 4.14 ( 64 أصوات)
اعرف المزيد عن

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock