تقريرموضوع مميز

حرب الاسعار بين أجهزة الجيل القادمة بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس, لمن ستكون الغلبة؟

بدأ العد التنازلي من أجل اطلاق أجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس ونستطيع القول انه لحتى الان تم الكشف عن معظم المواصفات الفنية لكلا الجهازين في وقت مبكر، ولكن لم يتم الاعلان عن أي سعر من قبل الشركتين سوني ومايكروسوفت، وجميع الاسعار التي يتم تداولها هنا وهناك ماهي الا مجرد تكهنات وتوقعات فقط.

لماذا كل هذا التأخير في الاعلان عن أسعار أجهزة الجيل القادم ؟

طبعاً كما ذكرنا سابقاً، فمنذ اعلان ميكروسوفت عن جهازها اكسبوكس سيريس اكس وحتى يومنا هذا لم يصدر أي تعليق أو تصريح بخصوص سعر الجهاز، نفس الشىء كذلك من شركة سوني المتحفظة للغاية لكن دعونا نعود بالزمن للوراء ونرى ما مدى الفروقات بين اعلان سعر الجيل الماضي والجيل القادم.

PS5 vs PS4 Pro: should you upgrade? | TechRadar

سوني كمثال أعلنت عن سعر جهازها بلايستيشن 4 يوم 11 يونيو من سنة 2013 وهي سنة الاطلاق، وتم اطلاق الجهاز في يوم 15 نوفمبر من نفس السنة، بينما وبعد مرور 7 سنوات، اعلنت عن جهازها الجديد بلايستيشن 5 في نفس الشهر، بدون الاعلان عن السعر، وتاريخ اطلاق غير محدد رغم انه تم التأكيد ان الجهاز سيصدر خلال هذا العام 2020، فهل لاحظتم المفارقة و التغيير الذي حدث؟

حتى يومنا هذا لا يوجد خبر أو حتى شائعات من مصادر موثوقة بخصوص السعر لكلا الجهازين، والسبب في هذا التأخير من وجهة نظري هي المنافسة بالدرجة الأولى التي ارهقت كلا الشركتين، ربما لا، لذلك قد سيكون هناك العديد من الأسباب التي جمعناها لكم هنا، و ليخرج المتابع لأخبار الاسعار، بنتيجة بديهية قد تكون هي الأسباب الحقيقية التي سنوضحها لاحقاً و سنتطرق اليها في نهاية هذا التقرير .

ما هي أهمية الأسعار طالما ان اللاعبين سيشترون جهازهم المفضل في كلا الحالتين ؟

طبعاً الحرب البادرة إن صح التعبير بين كلٍ من ميكروسوفت وسوني ، تتركز حول محاولة الهيمنة وضمان خطوة متقدمة من لحظة الانطلاق في بداية الجيل القادم، هي بحد ذاتها احدى الأسباب المهمة، و الأسعار هنا تمثل احدى أقوى بطاقات ضمان الانطلاقة المثالية نحو سباق الهيمنة، اذاً فمن المهم جداً ان يكون السعر منافس على الساحة التجارية أولاً، ثم من أجل ارضاء اللاعب بالدرجة الثانية .

كيف يكون السعر بطاقة رابحة طالما الشركة واثقة من المحتوى الذي سوف تقدمه؟

لنأخذ على سبيل المثال شركة سوني التي من غير الممكن ان تكرر تجربتها المريرة وردود فعل الجمهور حين الاعلان عن سعر جهاز بلايستيشن 3, فقد أعلنت عن سعر لم يتوقعه اكثر المتشائمين نحو جهازها، و عانت طويلاً بسبب ذلك، رغم المحتوى القوى الذي صدر مع جهازها مثل (Killzone 2 – infamous – little big planet – Uncharted 3 – Resistance) إلا ان بدايات سوني بجهاز بلايستيشن 3 قد عانت كثيراً امام منافستها ميكروسوفت التي قدمت جهاز ببنية تقنية سهلة للمطورين وسعر اقل بـ 100 دولار.

Our 10 Favorite PlayStation 3 Exclusives | TechnoBuffalo

العديد من الاعلاميين واللاعبين يرون أن تلك الانطلاقة السيئة كان سببها سعر الجهاز المبالغ فيه، رغم ثقة سوني بمحتواها وامكانات جهازها،  وربما يظن البعض ان ميكروسوفت استغلت الوضع لصالحها وضاعفت مبيعات جهازها وانتشارها في الأسواق حتى تنبهت سوني لخطأها و لحقت بها في نهاية المطاف.

ما هي العوامل التي تتحكم في أسعار الأجهزة ؟

بما أن معامرية كلا الجهازين بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس مشابه لمواصفات الحواسيب الحالية، لذلك قمنا بعمل مقارنة نظرية عن تكلفة تصنيع جهاز شبيه جداً بمواصفات الاكسبوكس سيريس اكس التقنية، طبعاً من حيث سعر التكلفة فكانت النتيجة كالتالي ..

مواصفات جهاز اكسبوكس سيريس اكس

  • المعالج: CPU 3.6 GHz 8 Core / 16t AMD “Zen”2
  •  الذاكرة العشوائية: 16GB GDDR6
  •  وحدة معالجة الرسومات: GPU 1.825 GHz AMD RDNA 2 12 TFLOPS
  •  وحدة التخزين: 1TB Custom NVME SSD
  • السعر ( غير معروف ) حتى الان

مواصفات جهاز حاسوب شبيه بمواصفات جهاز اكسبوكس سيريس اكس

  • معالج: AMD Ryzen™ 3700  16T/4.4 GHz 8 Core
  • الذاكرة العشوائية: 16 DDR 4
  • وحدة معالجة الرسومات: GPU  1.98 GHz 5700XT 2560 Cores
  •  وحدة التخزين: 1TB Crucial P1 + 1TB Team group
  • السعر ( 1080 دولار )  زد على ذلك إضافة مبلغ بسيط من أجل الاكسيسوري

هذه الأرقام تعتبر مفارقة غريبة و لا تصدق، هل من المعقول أن يكون سعر جهاز كونسول منزلي يتجاوز الـ 1000 دولار !! الأمر مستبعد جداً خاصة أن تكلفة التصنيع والتعاقد من شركات الشرائح والمعالجات العملاقة مثل AMD  ستكون بسعر تكلفة اقل بكثير، ولكن مهما كان أقل فهل سوف يصل أو يغطي تكلفة الـ 500 دولار المفترضة كما صرح مدير تسويق Xbox السابق البيرت بينيلو وتعليقه حول جهاز بلايستيشن 5 الذي أكد انه لن يتجاوز 499 دولار!

لنفترض أن سعر أي جهاز من الجيل الجديد لن يتجاوز 500 دولار، فعلى الأرجح سيكون هو متوسط السعر لكلا الجهازين، اذا كلاعب ما هي المواصفات التي تستطيع تجميعها بذلك المبلغ ؟ لنجرب معاً تجميعة لجهاز بنفس المبلغ تقريباً ( 500 دولار ) ، ولنرى على ماذا سوف نحصل:

مواصفات حاسب شخصي بنفس السعر المتوقع

  • AMD Ryzen™ 3100  8T/3.9 GHz 4 Core
  • RAM   16 DDR 4 G.Skill Value
  • GPU  MSI GTX 1650 Ventus
  • Storage  Barracuda 2TB + Silicon Power 256GB SSD
  • Thermaltake 450 W
  • ( السعر 530 دولار )

هذا سعر قريب من الأسعار المفترضة لأجهزة الجيل القادم، وسعر مقبول الى حد ما، ولكن تقنياً وهذا الاهم فهذه المواصفات تستهدف فقط دقة 1080P وليست  4K و High End لا من قريب ولا من بعيد، حيث يعتبر جهاز بهذه المواصفات التقنية أقل من المتوسط بين التقنية أو التجميعة الموجودة حالياً في سوق الحواسيب.

بالتأكيد الشركتان تخسر على أقل تقدير مبلغ 100 دولار عن كل جهاز، وتعوضان ذلك أما بالخدمات المقدمة المدفوعة، أو عن طريق بيع الالعاب كما يحدث مع الجيل الحالي، ولكن من وجهة نظري مع المواصفات التقنية لكلى الجهازين سواء بلايستيشن 5 او اكسبوكس سيريس اكس واللذان تجاوزا في بعض مواصفاتهما أقوى التقنيات الموجودة حالياً في الحواسب المنزلية.

بلايستيشن 5

لذلك ستكون الخسارة القادمة أكبر، ومؤلمة أكثر، في الجيل القادم، ولكن بشكل مدروس، فلذلك الشركتان تسعيان لمراقبة بعضهما في كل خطوة وإعلان وتصريح، حتى تستطيع أن تقلل خسارتها المؤكدة في كل الاحوال .

في نهاية هذا التقرير أريد ان أعطي وجهة نظري كلاعب، رغم انني لست خبيراً أو محللاً اقتصادياً ولكن اكاد أجزم انا كلا الشركتين لم تحددا سعر جهازيهما حتى وقت كتابة هذا التقرير !! والسبب في ذلك هو ترقب كل منهما للاخر، حيث انه وبعد عمل مقارنة تقريبية في تكلفة التصنيع، فالخسارة أمر مفروغ منه عند كلا الشركتين، حيث تنتظر شركة اعلان شركة اخرى من أجل تقليل الخسائر لا أكثر ولا أقل، وفي نفس الوقت لن تستعجل أي من الشركتين في الإعلان عن سعر الجهاز الخاص بها حتى لا تقوم بحرق أحد اهم اوراقها من أجل الحصول على بداية موفقة وخسارة أقل، في مبيعات الجهاز الخاص بها.

Maher

كاتب ومحرر جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار