مقالات

الرياضة الإلكترونية Esports من الهواية الى الإحتراف وكسب المال والنجومية ؟

يوماً بعد يوم تزداد شعبية وإنتشار الرياضة الإلكترونية حول العالم، وتجاوزت إيراداتها حاجز المليار دولار وأصبحت مصدراً لإلهام الكثير من الشباب “الجيمري” الذي يبحث عن المتعة والإثارة والتحدي الطامح في النجومية أو الإستفادة المادية من مواهبه، فأصبحت تنظم لها بطولات عالمية بلغت تكلفتها حاجز الـ 700 مليون دولار، ومن ضمنها الرياضة الإلكترونية التي تحاكي الممارسة الواقعية مثل كرة القدم التي أصبحت كذلك محور إهتمام الأندية العالمية والمنظمات الرياضية على رأسها الفيفا، حيث بدأ النمو الهائل لـ Esports في جذب إنتباه كبرى الشركات العالمية.

ولا يعيب على اللاعب بأن يضع الهدف المادي أمام عينيه من أجل خوض غمار هذه الرياضة الجديدة، لأنها وبكل بساطة أصبحت تعتبر فعلياً رياضة كغيرها من الرياضات الأخرى، رغم إختلاف الآراء حولها بشأن الممارسة البدنية، حيث تقام المئات من البطولات حول العالم وجوائزا تزداد وتكبر كلما كانت البطولة أكثر أهمية، ووصل الأمر الى توقيع العقود مع الأندية وتتضمن أجوراً عالية.

وقد علق على ذلك سابقاً مسؤول الرياضة الالكترونية في نادي شالكه  تيم رايشرت حيث قال:

 الرياضة التي تجذب الكثير من المشاهدين يتم ضخ المزيد والكثير من الأموال فيها، ويرى أنه في السنوات التالية ستهتم المزيد من الأندية وتركز أكثر على هذه الرياضة “وكلما أصبحت الرياضة الالكترونية أكبر، كلما أصبحت أكثر أهمية للأندية الرياضة. وقبل كل شيء لتلك التي تسعى إلى جعلها عالمية وتوسيع سوقها” مثل نادي شالكه.

وكمثال آخر على ذلك الألماني الجنسية محمد حرقوص الذي حصل على جائزة قدرت بـ 250 ألف دولار لقاء فوزه بلقب بطل العالم في سنة 2019. ويعتبر هذا المبلغ صغير جداً مقارنة مع البطولات التي يتم تنظيمها في أماكن آخرى، حيث يبلغ مجموع جوائز البطولة العالمية للألعاب الالكترونية التي تنظم في مدينة شنغهاي إلى 30.7 مليون يورو، حيث حصدها مؤخراً الفريق الأوروبي OG خلال بطولة Dota 2، وقد صلت جائزته الى 14 مليون يورو لقاء دفاعهم عن اللقب وفوزهم بالبطولة للمرة الثانية على التوالي.

البطل محمد حرقوص

ولكن يتسائل الكثيرين عن ماهية أكثر الألعاب شعبيتةً لدى الجماهير والبطولات، والتي تُعتبر جوائزها الأكثر قيمةً بين نظيراتها ؟

Dota 2

واحدة من أشهر ألعاب” online battle arena ” ويعرف هذا النظام إختصاراً بـ “MOBA ” وهذه اللعبة فعلياً ومن خلال أرقامها، واحدة من أهم وأشهر ألعاب الفيديو الإستراتيجية التي تلعب جماعياً عن طريق شبكة الإنترنت، وتحتوي على سيناريو تنافسي إحترافي للغاية، ونظام اللعبة يعتمد على فريقين، وكل فريق يتكون من خمسة لاعبين، لذلك فهي تعتمد على العمل الجماعي بشكل كبير، وتتميز اللعبة بالديناميكية وتنوع القدرات والموارد والرسومات الخلابة، باللإضافة الى طريقة اللعب المتميزة.

أحدى بطولات Dota 2

تعتبر لعبة Dota 2 من أغنى الألعاب الجماعية التي يبلغ مجموع جوائزها خلال العام الواحد الى أكثر من 40 مليون دولار، توزع على اللاعبين، وتتميز بطولاتها بالحماس الشديد، ومعظم لاعبيها من أعمار كبيرة، وهذا يدل على أهمية اللعبة وقدرتها على إثارة الحماس والتجمع حولها، ويعتبر أي حدث يتعلق بلعبة Dota 2 من أكبر الأحدث الرياضية حول العالم، فلذلك فإن الشركات الراعية تخصص لها أولوية وميزانية ضخمة من اجل تنظيمها.

وأحد أهم أسباب شهر اللعبة هي قدرتها على جلب عدد كبير من المشاهدين حول العالم، باللإضافة الى مشاركة أفضل الفرق على مستوى العالم، وقد وصل الأمر الى إنشاء العديد من مواقع المراهنات لهذه الرياضة الإلكترونية بسبب شعبيتها العارمة، والتي تحصل من وراء ذلك على أموال ضخمة تتعلق بهذه الرياضة الإلكترونية.

Counter-Strike: Global Offensive

حين نتكلم عن لعبة تصويب يخطر في بالك بشكل مباشر لعبة Counter-Strike: Global Offensive الغنية عن التعريف، فلابد من وجود ألعاب هذا النظام بين الألعاب التنافسية وخاصة البطولات، وهي حالياً واحدة من أشهر ألعاب التصويب وبشكل مجاني على متجر Steam. وتحتل حاليًا المركز الثاني في قائمة الرياضات الإلكترونية التي تحقق من حيث تحقيق الأرباح، ويبلغ مجموع جوائزها خلال السنة الـ 22 مليون دولار، وهذا بسبب إمتلاكها لبطولات تنافسية قوية وثابتة،

إحدى بطولات CS

وأحد أشهر بطولاتها الإحترافية هي ESL Pro League التي تأسست في سنة 2015، ويشارك فيها 24 فريقاً من أشهر الفرق على مستوى العالم، وبسبب إستمرار إرتفاع جوائزها خلال كل سنة هو الإزدياد المستمر لعدد المشاهدين للبطولة، حيث يعود لك للشركة المنظمة بالدخل والأرباح، ناهيك شراكة شركات المراهنات والعلامات التجارية، والرعاية وغيرها.

Fortnite

ونستمر معكم في لعبتنا الثالثة وهي لعبة الباتل رويال الغنية عن التعريف والتي سرعان ما أصبحت واحدة من أكثر الألعاب شعبية، وهي واحدة من أحدث الألعاب  التي دخلت مجال الرياضة الإلكترونية وبطولاتها على مستوى العالم، وبلغ مجموع جوائزها ما يقارب الـ 19 مليون دولار، فرغم كل المشاكل والعقبات التي تواجه مطوري اللعبة والناشر Epic Games خلال الفترة الأخيرة، إلا العديد من الخبراء يعتقدون ومن خلال أرقامها المتنامية، بأنها ستقاتل من أجل التفوق خلال الأعوام القادمة طالما إستمرت الشركة بتحديثاتها.

بطولات Fortnite

هذه ليست جميع الألعاب التي تتضمنها منافسات الرياضة الإلكترونية Esports بل أهمها وأكبرها جوائزاً، حيث يعتبر ستاد “ملعب”  Staples Center في مدينة لوجس أنجيلوس الأمريكية أحد أهم الساحات التي تنظم البطولات العالمية، ويتجمع فيها المشجعين من أجل إطلاق العنان لصيحاتهم أثناء التشجيع.

Maher

كاتب ومحلل جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار