بلايستيشن 5 يتغلب على الحاسب الشخصي في تشغيل لعبة Assassin’s Creed Valhalla والسيريس اكس خارج المنافسة..

كان في الماضي يتم استبعاد الاجهزة المنزلية عند مقارنة الالعاب على اجهزة الحاسب الشخصي وذلك بسبب تفوق الاخير تقنيا ويجعل الفارق كبير وواضح ولكن الان ومع الجيل الجديد بلايستيشن 5 والسيريس اكس فيبدو ان هذه التفوق اصبح من التاريخ حيث بدأت هذه المنصات بفرض وجوده بقوة الان.

فريق Digita Foundry التابع لموقع Eurogamer قام بعمل مقارنة في الاداء وجودة الرسومات بين جهازي بلايستيشن 5 و الحاسب الشخصي بافضل اعدادات على لعبة Assassin’s Creed Valhalla وقد تم استبعاد الاكسبوكس سيريس اكس لكونها النسخة الاضعف من حيث الاداء لتبقى نسخة البلايستيشن 5 مقابل الحاسب الشخصي, فماذا كانت النتائج؟!

في البداية تم اختيار لعبة Assassin’s Creed Valhalla بشكل متعمد كون اللعبة لا تدعم تقنية تتبع الاشعاع RT والتي تتفوق بها بطاقات الرسومات من AMD او nVidia على وجه الخصوص وهذا سيجعل المقارنة عادلة الى حد ما لنرى من سيتفوق في الاداء وجودة الرسومات.

فريق Digita Foundry قام بوضع نسخة الحاسب الشخصي على افضل اعدادات يمكنها اظهار قوة لعبة Assassin’s Creed Valhalla بينما هذا لا يحتاج اي تدخل لنسخة بلايستيشن 5 كونها معدة مسبقة لافضل استغلال لقدرات الجهاز وكانت النتائج النهائية كما تشاهدون في الصورة التالي:

ملاحظة: نسخة البلايستيشن 5 تعمل بوضوح ديناميكي يتأرجح ما بين 1440p و 1728p بينما كان معظم الاوقات ثابت على 1440p لذلك تم تثبيت نسخة الحاسب الشخصي على هذا الوضوح واعطاء الحرية لباقي الاعدادات ومقارنة النتائج بين الجهازين.

جهاز بلايستيشن 5 تمكن من تشغيل الظلال على مستوى جودة “اقصى ارتفاع للجودة” بينما الحاسب الشخصي تمكن من تشغيلها على مستوى “مرتفع جدا” لينتصر البلايستيشن 5 في هذا الامر, فيما يتعلق بتفاصيل البيئة المحيطة فقد تمكن جهاز بلايستيشن 5 من تشغيلها على دقة “مرتفع جدا” بينما تفوق الحاسب الشخصي هنا بتشغيلها عند “اقصى ارتفاع للجودة“.

فيما يتعلق بعناصر البيئة “Clutters” فقد تطابق الجهازين في الدقة بحيث تم تشغيلها عند جودة “مرتفع جدا” اما جودة السحب فقد تفوق جهاز بلايستيشن 5 في عرضه عند مستوى يتراوح ما بين “مرتفع” و “مرتفع جدا”  بينما ثبتت جودتها على الحاسب عند “مرتفع” طوال الوقت, اما جودة المياه فقد كانت متساوية بين الجهازين بجودة “مرتفع“.

فيما يتعلق بعمق مجال الرؤية والرؤية الافقية البعيدة لعالم اللعبة فقد تفوق جهاز بلايستيشن 5 بعرضها ما بين “منخفض” و “مرتفع” بينما على الحاسب الشخصي فقد كانت معظم الوقت ثابتة على مستوى “منخفض“.

اخيرا فيما يتعلق بحدة التفاصيل لعناصر البيئة والشخصيات في اللعبة فقد تعادل الطرفان عند معدل “مرتفع” وبهذا يظهر جهاز بلايستيشن 5 تفوق ملحوظ في المواجهة مع الحاسب الشخصي ولكن قد لا يكون مقياس عام يمكن الاعتماد عليه بشكل دائم وتبقى ساحة المواجهة بين الجهازين مفتوحة لنرى كيف سيتمكن جهاز سوني الجديد من الصمود طوال السنوات الستة او السبعة المتبقية من عمرة الافتراضي.

فيديو المقارنة الكاملة

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى