الاخبار

سوني ستقتطع نسبة من ارباح المطور في حال كان مشروعه مشترك بين المنصات..

في عالم الألعاب قد يكون من الصعب أحيانا اختيار  الجهاز المناسب لاطلاق لعبة معينة عندما يكون هناك العديد من الألعاب الجديدة التي يتم تطويرها باستمرار, لحسن الحظ مع الإضافات الجديدة إلى قائمة الألعاب المشتركة بين المنصات لا يجب أن يكون هذا الاختيار صعبا كما يظن البعض, لكن سوني لديها قاعدة ستصعب من الامور قليلا على بعض المطورين.

سوني اعلنت بأنها ستتقاضى رسوم من المطورين مقابل جعل مشاريعهم مشتركة بين المنصات في مرحلة معينة, فبمجرد أن تصل نسبة حصة أرباح اللعبة مقسومة على حصة اللعب على جهاز بلايستيشن 4 إلى أقل من 85 في المئة يتم تحصيل النسبة المفقودة من المطورين لتعويض الفارق, بمعنى اخر اما ان يجعل المطور مشروعه حصري للشركة بشكل مؤقت او دائم ليستفيد او اذا اراد ان يكون مشترك سيتوجب عليه الدفع للشركة من نسبة الارباح وفقا لموقع Game Rant.

يوجد لدينا مثال على كيفية عمل نظام الدفع الخاص بشركة سوني, فإذا مضى شهر واحد على إصدار اللعبة وبلغ إجمالي ايراداتها مثلا مليون دولار وكان من المتفق ان تحقق سوني حوالي 90 في المئة من إجمالي الأرباح على المنافسين و 95 في المئة من حصة اللعب فلن يتم تحصيل رسوم من المطورين.

اما مثلا في شهر الاطلاق الثاني للعبة إذا كانت تجني نفس المبلغ من المال ولديها نفس النسبة المئوية من مشاركة اللعب لكن لنفترض ان سوني تحقق 60 في المئة فقط من الإيرادات المشتركة فإن سوني تطرح حصة إيراداتها من إجمالي حصة اللعب وتضاعف هذا المبلغ بمقدار 15 بالمئة وستجني مبلغ يصل إلى حوالي 52،500 دولار أمريكي سيتعين على الاستوديو المطور دفع هذا المبلغ لشركة سوني من جيبه.

لحسن الحظ لا تفرض سوني على المطورين رسوم اضافية عندما تكون حصة إيراداتها أعلى من إجمالي مبلغ الإيرادات الذي في العادة يساوي 85 في المئة, تطلب الشركة من الاستوديو الفردي إرسال تقارير شهرية إلى كل منطقة مختلفة من مناطق سوني بالمبلغ الإجمالي لحصة الإيرادات الخاصة بعناوينه,  واذا تحقق شرط الشركة في هذه النسب فإنها ستجبر الاستديو بدفع المبلغ المترتب عليه في غضون 30 يوم.

هنا نشعر بأن سوني تعرف مكانتها وضخامة سمعتها وشهرتها وكأنها تقول بأن لا احد سيستغل هذه العوامل بالمجان والا سيقوم بجعل عنوانه حصري لها وليس مشترك بين المنصات, ما هو رأيكم..؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار