لماذا لا يزال جهاز بلايستيشن 5 صعب المنال حتى بعد اطلاقه بـ 6 اشهر..!

لقد حان الوقت الان للحديث عن جهاز بلايستيشن 5 والتطرق الى اسباب انقطاعه بشكل كلي او جزئي من المتاجر الكبيرة حول العالم, والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، لماذا مر الجهاز بهذه الظروف السيئة على الرغم من كونه حصل على اطلاق ناجح مقارنة بأقرانه من العائلة على مدار الاجيال جميعها؟ ومن هو المسؤول الحقيقي عن عدم توفر الجهاز وندرته ولماذا استفاد السماسرة على الرغم من عدم توفره كيف حصلوا على نسخهم, هذا التقرير سيغوص في اعماق هذه التفاصيل جميعها ويكشف عن المسبب الاول والاخير.

سوني؟ بالتأكيد شركة سوني هي الملام الاول والاخير في اختفاء جهاز بلايستيشن 5 من السوق العالمي وارتفاع الطلب عليه, على الرغم من كون الجهاز مرتفع كسعر الا اننا وجدنا بأن اللاعبين لا يملكون اي مشكلة فجأة في ارتفاع سعره انما اصبحت مشكلتهم الوحيدة الان هي اختفاءه, اصبح الحصول عليه كالعثور على كنز, لماذا حصل هذا الامر مع الشركة في هذا الجيل فقط عن دونه من اجيال اجهزة بلايستيشن السابقة..؟

ما هي فعلا اسباب اختفاء جهاز بلايستيشن 5 كليا من الاسواق..؟

ادناه سنكتب لكم عن اسباب اختفاء الجهاز لاول مرة في تاريخ عائلته واتمنى من متابعي الموقع ان يتفهموا ويتمنعوا في هذه الاسباب ويأخذوها من ضمن النقاش العقلاني بلا اي تحيز يذكر ففي النهاية نحن في موقعكم نتحدث لكم ولأجلكم لا من اجل التحيز لشركة او الانضمام الى صف اي شركة خصوصا عندما تكون مخططة في حق اللاعبين, اليكم الاسباب..

اولا: نقص الوحدات المشحونة

عندما نتحدث عن شركة عملاقة مثل شركة سوني لديها افرع عالمية كبرى في جميع انحاء العالم تقريبا اذا نتوقع منها وضع خطة محكمة التنفيذ لجعل جهازها الجديد يصل الى اللاعبين بأسرع صورة ممكنة, في السابق وخصوصا في الجيل الماضي كانت الشركة تشحن وحدات من جهاز بلايستيشن 4 كل شهر بالملايين اما الان فهي تشحن وحدات من جهازها الحالي الجديد بالآلاف بدون اي سبب يذكر, هل يا ترى لمسألة خسارتها من بيعه علاقة بهذا الموضوع..؟

Sony PS5 Gets A Full Teardown Detailing Its RDNA 2 Guts And Glory | HotHardware

السبب الاخر المطروح حاليا والشماعة التي تعلق عليها سوني حججها امام العامة لنقص شحن وحدات الجهاز هو جائحة كورونا وطريقة تأثيرها على الشركات التي تصنع الوحدات الالكترونية الرئيسية المكونة للجهاز, تقول شركة AMD التي تتعامل معها كلا من سوني ومايكروسوفت لتصنيع رقائق اجهزتهم الداخلية بأنها اصبحت تواجه مشاكل في الانتاج بسبب نقص القوى العاملة التي تأثرت بالفيروس ومسألة الحجر داخل المنازل, ناهيك عن ارتفاع الطلب على اشباه الموصلات التي تدخل في صناعة كل شيء الكتروني من ضمنها الهواتف الذكية التي تحتل المركز الاول في نسبة استهلاك هذه المكونات.

لكن, في شهر فبراير الماضي توجهت سوني ومايكروسوفت لغرفة التجارة والصناعة الامريكية حتى يجدوا حل لهذا الموضوع وبعدها اختفى وتم نسيانه كليا, لماذا تعتمد شركات كبيرة مثل سوني ومايكروسوفت على شركة واحدة فقط مثل AMD لتصنيع الرقائق الاساسية الداخلية لاجهزتهم..؟, لماذا لا يكون هناك شركات بديلة اخرى تساهم في تغطية الطلب وتساعد في الانتاج, على اية حال يقال بأن سوني ستقوم بإعادة تصميم رقائق داخلية اخرى لجهازها الحالي ستكون ارخص من الاساسية ولكن نتمنى بأن تكون لها الفاعلية ذاتها, سننتظر ونرى ونتمنى بأن لا يتم نسيان هذا الامر كذلك.

ثانيا: السماسرة والروبوتات:

السماسرة هم الاكثر ضررا وتأثيرا على اختفاء الجهاز, وكما يقال عين الانسان لا يشبعها الا الرمل ومن اجل الحصول على ربح غير شرعي ابدا يتفاوت السماسرة من حول العالم بعضهم من اللاعبين وبعضهم الاخر لا يعرف معنى كلمة لعبة لشراء الجهاز بسعره الطبيعي واستغلال اللاعبين لبيعه بأضعاف مضاعفة من سعره العادي, لماذا لا يتم مراقبة مثل هؤلاء الاشخاص لماذا تقوم سوني بتمديد متاجر غير مشهورة بوحدات من جهازها حتى ينقض عليها السماسرة بحجوزاتهم من خلال نظام الروبوتات في المواقع التي تسمح لك بحجز الجهاز قبل ان يصل حتى..؟

PS5 scalpers are probably the reason you can't find Sony's console in stock | TechRadar

اين الرقابة اين التنفيذ اين حق اللاعب لماذا يدفع اللاعبين ثلاثة اضعاف سعر الجهاز حتى يحصلوا عليه من اشخاص غير معتمدين او معروفين, خصوصا وانك عندما تشتري الجهاز من سمسار فإن كفالته السنوية ستضيع منك, اذا عندما تشتري الجهاز من سمسار ستخسر عاملين مهمين, الاول المال والثاني كفالة الجهاز, احذر عزيزي المتابع والقارئ فبعض الدراسات تقول بأن مشكلة اختفاء الجهاز ستستمر حتى عام 2022, لذلك لا داعي للتسرع واحتفظ بجهازك القديم طالما انه ما زال مدعوما بالالعاب الجديدة حتى هذه اللحظة.

هذه هي الاسباب متابعينا ولربما اكون قد قسوت قليلا على سوني الا انني لا املك ضدها اي شيء انا اتحدث بالنيابة عني وعنكم وعن اولئك الذين ينتظرون شراء الجهاز بشكل طبيعي وادافع عن من وقعوا ضحية شراء الجهاز من السماسرة القذرين, انتظر مشاركتكم ادناه في قسم التعليقات.

ملاحظة: هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعكس بالضرورة رأي موقع VGA4A..

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار