مميز

سوني, هل هذا غرور ام استغلال لولاء جمهورك؟!

دعونا نتشارك النقاش دون اندفاع وراء العواطف

لا ننكر ان سوني وعلامة بلايستيشن تسيطر على ساحة العاب الفيديو حتى الان, فهناك اكثر من 20 استيديو يعملون بكل قوتهم وبكامل حريتهم من اجل التنافس فيما بينهم لتقديم المزيد من العناوين الجديد من الدرجة الاولى على منصات بلايستيشن ولن اقول دائما بل غالبا ينجحون في ذلك, ولكن هل بدأت سوني تستغل هذه الامر بغرور؟

في الاونة الاخيرة بدأت سوني في وضع بعض التغيرات على سياستها في التعامل مع عناوينها الحصرية وربما هذه التغير يفتح المجال لوصول هذه العناوين المميزة التي اصبحت حلم كل لاعب على منصة اخرى غير بلايستيشن كما شهدنا مؤخرا في توجه اطلاق بعض العناوين من استيديوهات بلايستيشن على الحاسب الشخصي ويبدو ان هذه الخطوة ستشهد توسع في المستقبل القريب خاصة بعد ان قامت سوني مؤخرا بالاستحواذ على شركة Nixxes المتخصصة في نقل الالعاب من منصات مختلفة الى الحاسب الشخصي.

سوني تتعرض لانتقادات واسعة خلال المرحلة الحالية بسبب سياستها الجديدة حول اعادة اطلاق العناوين الحصرية التي صدرت على اجهزة بلايستيشن بنسخ Director’s Cut تحمل محتوى جديد بجانب تحسينات للجيل الجديد ولكن يتوجب عليك الدفع مقابل الحصول على هذه النسخ وحتى ان كنت تمتلكها على الجيل السابق.

يرى البعض ان نسخ Director’s Cut هي حيلة جديدة من سوني من اجل اعادة بيع عناوينها مرة اخرى على جمهور بلايستيشن فبدل ان تحصل العاب بلايستيشن 4 على ترقية مجانية على جهاز بلايستيشن 5 تقوم سوني بوضع هذه الخصائص مع محتوى اضافي واعادة بيعها الى مالكي الجيل الجديد وحتى الجيل الماضي ومثال على ذلك لعبة Ghost Of Tsushima التي حصلت على نسخة Director’s Cut مؤخرا حيث ستحتوي اللعبة على جزيرة جديد وازياء ومحتوى اضافي بجانب ترقية الجيل الجديد ولكن لن تحصل على هذه الترقية مجانا ابداً وسيكون امامك احد هذه الخيارات من اجل الحصول عليها.

  • شراء Ghost Of Tsushima: Director’s Cut على بلايستيشن 4 بسعر 60 دولار
  • شراء Ghost Of Tsushima: Director’s Cut على بلايستيشن 5 بسعر 70 دولار
  • ترقية  Ghost Of Tsushima على بلايستيشن 4 الى نسخة Director’s Cut بسعر 20 دولار
  • ترقية  Ghost Of Tsushima على بلايستيشن 4 الى نسخة Director’s Cut على بلايسيتشن 5 بسعر 30 دولار
  • ترقية  Ghost Of Tsushima: Director’s Cut على بلايستيشن 4 الى نسخة Director’s Cut على بلايسيتشن 5 بسعر 10 دولار

لا يمكنك الحصول على هذه الترقية دون الاختيار لواحدة من هذه الخيارات التي تجبرك على دفع المزيد من الاموال من اجل الحصول عليها.

Ghost of Tsushima PS5

نحن لا ننكر ان اللعبة تحتوي على محتوى اضافي يستحق الدفع ولكن ان تجعل ترقية الجيل الجديد التي من المفترض ان تكون مجانية وتلقائية لمن يمتلك نسخة الجيل الماضي مرتبطة بها فهذا امر فيه استغلال واضح وصريح.

الجمهور ربما انقسم الى قسمين الاول وهو الوفي المخلص لسوني وبلايستيشن والذي صرح بأنهم مستعدين لدفع المزيد من اجل شراء المحتوى مهما كانت تكلفته بينما الاخر يرى انه استغلال واضح لولائهم وعدم احترام لهم.

علمنا مؤخرا ان سوني تنوي اطلاق المزيد من عناوينها السابقة بنسخ Director’s Cut وربما تكون Death Stranding و Ghost Of Tsushima هي البداية فقط.

سوني تتبع هذه السياسة في الوقت الذي تبحث فيه مايكروسوفت عن سبل توفير عناوينها الحصرية الكبيرة من خلال اقل تكلفة يمكن ان يقدمها المستخدم مثل خدمة Game Pass التي تحصل على تحديثات مستمر باضافة عناوين من الطرف الثالث بالاضافة الى ضمان وصول حصريات اكسبوكس من استيديوهات الطرف الاول من اليوم الاول دون اي تكلفة اضافية سوى 10 دولارات قيمة اشتراك شهري.

ايضا تحاول مايكروسوفت ان تدعم اللاعبين على المنصات الاخرى خارج اكسبوكس من خلال توفير خدماتها باسعار متواضعة بمختلف السبل من خلال دمج الخدمة الساحبية مع خدمة Game Pass وتوفيرها على الهواتف والتلفزيونات الذكية وحتى انها تسعى لاطلاق الخدمة على اجهزة نينتندو وبلايستيشن.

ما نريد التوصل له هنا هو ان لا تنجر سوني وراء غرورها في استغلال جمهورها المخلص كونها تمتلك السمعة الاقوى بين منتجي وناشري العاب الفيديو في الوقت الراهن وتحاول تقديم تسهيلات لهذا الجمهور الذي يترقب الفرصة لتجربة عناوين بلايستيشن التي لا ننكر انها الافضل حتى الان.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى