مراجعة وتقييم Hades | ملكة ألعاب Roguelike بلا منازع، (نسخة بلايستيشن 5)

Hades هي كذلك لعبة موجهة للمبتدئين في ألعاب الـ Roguelike

لعبة Hades بدون أدنى شك هي مفاجأة عام 2020 بكل المقاييس التي نعرفها، ورغم أنها لعبة من تطوير استديو مستقل بشكل تام، استطاعت هذه التحفة الفنية أن تحقق نجاح مدوي بين أقوى ألعاب الفيديو، بالإضافة الى أنها تمكنت بكل قوة من حصد العديد من الجوائز، بل كذلك المنافسة على لقب لعبة العام بكل جدارة، واليوم سنقوم بمراجعة نسخة بلايستيشن 5 التي صدرت مؤخرا بعد انتظار طويل.

المطور: Supergiant Games الناشر: Supergiant Games نوع اللعبة: أكشن، مغامرات، هاك اند سلاس، روج لايك الأجهزة: بلايستيشن 5، اكسبوكس سيرز اكس، اجهزة الجيل الماضي، الحاسوب، سويتش  تاريخ الإطلاق: 13 أغسطس 2021  نسخة التقييم: بلايستيشن 5

لعبة HADES تمتلك ببساطة معظم العناصر الرئيسية لنظام اللعب الكلاسيكي الشهير “Roguelike” الروج لايك، ولكن لو أردنا أن نكون أكثر دقة، فهي تمتلك بعض عناصر نظام Rogue-lite وذلك من خلال طريقة القتال “hack and slash”، مع العمق الكبير في طريقة القتال وعمق القصة وشخصياتها وطريقة الحوارات ورسومات اللعبة التي جسدتها بشكل متقن للغاية، جعلت منها على قمة هرم هذا النوع من الألعاب.

اللعبة كذلك موجهة لمن لا يفضل لعب هذا النوع من الألعاب بنظام الـ Roguelike، الذي يقدم صعوبة تدريجية في طريقة اللعب كلما قطعت شوطاً كبيراً فيها، مع التعرض للموت بشكل متكرر، وهذا بالطبع من شأنه أن يعيدك الى نقطة الصفر من جديد، ولكن شخصية البطل Zagreus تبقى تحمل معها بعض العناصر حتى بعد موتها وعودتها مرة أخرى.

Hades بلايستيشن 5
PS5 Version

تعتمد Hades في تصميم مستوياتها، على تقنية تسمى بالتوليد العشوائي أو التي تعرف بـ Procedural Generation، حيث ستختلف الغرف والمستويات بين كل موت وآخر، وباستخدام المعادلات ورموز معينة، تولد المستويات أو الغرف بشكل عشوائي، حتى أنك ستلاحظ تغير في سلوك الاعداء والزعماء، وهذا كله من شانه أن يجدد التحدي في كل مرة تعود مجدداً لتلعب بها.

قصة اللعبة في جوهرها تسرد أحداث حقبة زمنية من أساطير الميثولوجيا الإغريقية، وشخصية Zagreus الجذابة، وهو ابن حاكم العالم السفلي Hades الذي يقوم يحاول الهرب من جحيم هذا العالم وعصيان أبيه، وذلك من أجل الوصول إلى جبل أوليمبوس، وسوف تستخدم قوى الأوليمب وأسلحته الأسطورية للتحرر من براثن الموتى الأساطير اليونانية الإغريقية.

Hades بلايستيشن 5
PS5 Version

 ولكن لسوء الحظ سيكون هناك عقبة عالم الموتى في طريقك للهرب، فقد تم تصميم هذا العالم بشكل لا يسمح لأي شخص بالمغادرة حتى يوم نهاية العالم الموعود، ولكن شخصية البطل Zagreus عنيدة ومثابرة وبفضل التدريب الطويل والشاق، فإنه قادر على القتال واستخدام الأسلحة المختلف.

أكثر ما يميز لعبة Hades الشخصيات والقصة والحوارات العميقة التي تم سردها بأداء صوتي متقن للغاية، وطريقة سردها القصصي خصوصًا له دور كبير في جذب اللاعب للاستمرار في اللعب حتى عند الإنتهاء منها لأول مرة، وفي كل تجربة هروب ستتعرف أكثر على الحكام من الأساطير اليونانية، أو حتى الذين لديهم صلة قرابة بك من الذين يحاولون مساعدتك من أجل الخروج، و الحورارات هنا ستكون متجددة بشكل مستمر، وكأن كل من سوف تلتقيه سيكون على دراية بالتجارب المريرة التي مررت بها مؤخراً.

Hades بلايستيشن 5
PS5 Version

ستتعرف كذلك على شخصيات عديدة ستصادفها في رحلتك، وحتى أثناء موتك مراراً وتكراراً، حيث لن تشعر بالملل حين العودة للمنزل، بعد التحدث مع أصدقائك، ولأن الموت لا يعني الفشل إنما فرصة لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء وتطوير نفسك، أو بالأحرى في كل مرة تموت بها ستجد بأن القصة تتقدم، والفضل في ذلك يعود لسردها القصصي الرائع.

يأتي ميثاق العقوبة من خلال مواجاتك للتحديات المختلفة بين كل موت وآخر، وهي تتمثل في شروط لمحاولة الهرب، والتي تزيد من مستوى التحدي، من خلال تحديد وقت انتهاء كل منطقة بإطار زمني ضيق، أو تلقي ضرر بشكل أكبر على حساب صحتك، وهنا سوف تستطيع الحصول على المزيد من المكافآت.

Hades بلايستيشن 5
PS5 Version

رسومات اللعبة ثنائية الأبعاد ورغم أنها كرتونية، إلا أنها عميقة وساحرة بشكل كافي لجعلك تنغمس في عالم الميثولوجيا اليونانية، وتجسيد العالم السفلي القديم المليء بالغموض والكآبة أحياناً، المحيط بك أثناء مغامراتك، وهنا نجح المطور Supergiant Games في جعلك تنغمس بكل حواسك وتشاهد كل شيء حي يحيط بك من نيران وأرواح وفخاخ تنتظرك، وبالتأكيد لا يمكن أن ننسى بعض اللقطات أو الصور التي تشبه في رسوماتها تصاميم الانمي العميق بالتفاصيل الغني عن التعريف،

الشخصيات في اللعبة واحدة من اكثر الأشياء التي ميزت اللعبة سواء في تصاميمها من حيث الشكل ودقة تفاصيل الأزباء التي ترتديها، وكما ذكرنا في السابق، ستتعرف على الحكام من الأساطير اليونانية، أو حتى الذين لديهم صلة قرابة أو صداقة بك، وسوف يساعدونك عبر تزويدك بقوتهم وإعطائك النصائح مثل شخصية آخيل “Achilles”، وسيكون هناك مقياس للعلاقة بينك وبين العديد من الشخصيات التي ستلتقيها، وستتمكن من إعطائهم الهدايا لتوطيد تلك العلاقة، والتعرف عليهم أكثر بالتقرب منهم.

Hades بلايستيشن 5
PS5 Version

شيء جميل للغاية في Hades وهو تفاعل الشخصيات معك بشكل مستمر، على سبيل المثال حين تقتل عن طريق إحدى الوحوش الضعيفة، وهنا سيسخر منك من في القلعة بشكل مثير للغاية، والعكس حين تقتل من إحدى الوحوش أو الزعماء الأقوياء سيقوم العديد منهم بتحذيرك أو تشجيعك وإسداء النصائح لك.

تحتوي اللعبة على أربعة عملات داخلية تساعدك على فتح المزيد من القدرات أو المزايا أو حتى الأسلحة والعناصر المتنوعة مثل المياه والرعد والسم والجليد.

أداء اللعبة على جهاز بلايستيشن 5 كان مثالياً للغاية، حيث استطعنا تجربتها على جودة 4K Ultra HD و عدد إطارات 60 إطار في الثانية.

الايجابيات

  • عمق القصة المثيرة مع سردها للحوارات المتنوعة.
  • شخصيات متنوعة بتصاميم وأداء صوتي مبهر.
  • طريقة قتال متميزة ومتنوعة، وتنوع للأسلحة.
  • رسومات ساحرة بألوان عميقة.
  • موسيقى تصويرية رائعة تجعلك تنغمس في أجواء اللعبة الإغريقية والعالم السفلي.
  • التنوع الكبير في الوحوش والأعداء والزعماء وطرق قتالهم.
  • زاوية الكاميرا من “فوق الى أسفل” ساهمت في جعل اللعبة أفضل.

السلبيات

  • الصعوبة الزائدة في بعض مناطق اللعبة، وتكالب الوحوش عليك دون وجود فرصة للهروب أو لتجنبهم.

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 10

10

رائعة

تعتبر Hades من أكثر ألعاب الروج لايك إتزاناً، سواء من حيث الصعوبة، أو من حيث العقوبات، ومع إمتلاكها لقصة عميقة للغاية، وشخصيات متنوعة وجذابة، وطريقة لعب أكثر من رائعة، تستحق أن تكون لعبة العام

تقييم المستخدمون: 4.17 ( 9 أصوات)

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button