وفاة الاب الروحي للعبة الالغاز الشهيرة سودوكو – Sudoku

اعلن الليلة الماضية (عبر Kotaku) عن وفاة ماكي كاجي المعروف باسم “عراب سودوكو – Sudoku” عن عمر يناهز 69 عامًا بسبب سرطان القناة الصفراوية. كاجي لم يكن المخترع الأصلي للعبة التي ظهرت أشكال مختلفة منها في الصحف الفرنسية في القرن التاسع عشر، ولكن تم إنشاء نسخة حديثة منها باسم “Number Place” في عام 1979 حيث كان كاجي الرجل الذي تسبب في انتشار اللعبة في اليابان وساهم أيضًا في وضع اسمها الذي اشتهرت به “Sudoku” الذي هو اختصار لعبارة “Suji wa Dokushin ni Kagiru” والتي تشير الى عبارة “يجب أن تكون الأرقام مفردة”

ايضا أنشأ ماكي مجلة Nikoli وهي أول مجلة ألغاز في اليابان وفي عام 1983 ثم أسس شركة الألغاز Nikoli Co. وقد أخذ شغف كاجي للألغاز إلى جميع أنحاء العالم. حيث زار أكثر من 30 دولة طوال حياته. ظل كاجي الرئيس التنفيذي لشركة نيكولي حتى الشهر الماضي حيث خلفه يوشيناو أنبوكو الذي علق على وفاته قائلا “مهمتنا هي متابعة رؤية ماكي وتطلعاته”.

على مر السنين، تم توفرت ألغاز سودوكو – Sudoku لأكثر من 100 شركة إعلامية. وتنسب صحيفة Mainichi اليابانية أيضًا إلى كاجي باعتباره الرجل المسؤول عن أقسام الألغاز في الكتب والمجلات والصحف العام حول اليابان، والتي من خلالها انتشرت لعبة Sudoku في جميع أنحاء العالم.

في عام 1997، اكتشف النيوزيلندي واين جولد كتاب سودوكو خلال رحلة له إلى اليابان. حيث بدأ اعجابه به قضى جولد ست سنوات في العمل على برنامج يمكنه كتابة الألغاز. في عام 2004، بدأ نشر كتابه الجديد في المملكة المتحدة. من هناك، انطلقت لعبة سودوكو – Sudoku في جميع أنحاء العالم وشهدت اهتمام اكبر من الجمهور الياباني خلال تلك الفترة.

بالطبع الكثير منا لعب هذه اللعبة او على الأقل سمع بها حيث تعد من الألعاب الكلاسيكية الاجتماعية الرائعة التي تجتمع عليها جميع افراد العائلة ويتنافسون فيما بينهم.

هل لك تاريخ مع لعبة سودوكو ؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button