مميز

وداعا للـ “لاق” مع تقنية “Hybrid Modern Rollback” اللاعبين من الصين الى أمريكا لن يواجهوا أي تأخير..

سنتحدث في هذا التقرير عن تقنية Hybrid Modern Rollback الجديدة الذي ستنهي كابوس طالما ازعج محبي العاب الانترنت او الاونلاين ولكن قبل ان نبحر في تعريف هذه التقنية الرائعة سنتحدث في البداية عن بعض الأساسيات.

اصبح عنصر الاونلاين الان محل انظار الكثير من المطورين الذين يسعون لجذب اللاعبين لأطول وقت ممكن مع العابهم وخلق روح المنافسة واللعب الجماعي الذي يفتح لهم أيضا مجال اكبر لجني المزيد من الأرباح وهذه الألعاب من اجل ان تدعم اللعبة الجماعي يجب ان تحتوي على ما يعرف بـ Netcode.

Netcode هو شيفرة خاصة باللعبة مخصصة للتعامل مع الاتصالات عبر الإنترنت بين اللاعبين. تستخدم كل لعبة متعددة اللاعبين عبر الإنترنت نوعًا محدد من رمز الشبكة، سواء كانت لعبة قتال أو لعبة استراتيجية أو لعبة تصويب من منظور الشخص الأول.

Top 10 Call of Duty Maps - YouTube

ما يحاول Netcode القيام به هو مزامنة اللاعبين بحيث عندما يتصرف شخص ما في داخل اللعبة يتم نقل هذا الفعل في وقت واحد الى جميع اللاعبين الآخرين لكن وبسبب اختلاف الاتصال بين الأشخاص الذين يتواجدون في أماكن مختلفة من العالم فقد تصل هذه الاستجابة في أوقات مختلفة لكل لاعب وهنا يأتي دور ما يعرف بـ Delay-based netcode والذي يؤخر توصيل التأثيرات الى كل اللاعبين الى حين ان يقوم بجمعها وتوصيلها الى كل اللاعبين في نفس الوقت بحيث لا يشعر أي منهم باي تأخير.

تعد أكواد الشبكة المستندة على نظام Delay-based netcode من أكثر الاشياء المزعجة، لأنها غالبًا ما تخلق بيئة لعب ثقيلة. في حين أن بعض الألعاب يمكن أن تعمل بنظام قائم على Delay-based netcode، فإن التجربة غالبًا ما تكون سلبية بدرجة كبيرة خاصة في العاب اطلاق النار والقتال التي تحتاج لاستجابة سريعة.

Fortnite's matchmaking is changing and fans aren't happy – here's what Epic has to say | PCGamesN

يأتي هنا دور Modern Rollback الجديد الذي لا يعمل على تأخير اللاعبين بل على العكس، حيث يسمح لأفعالهم بالظهور على الفور على شاشاتهم الخاصة. بينما يقوم برصد حركة الخصم وعرضها على الشاشة بشكل فوري وأيضا يعمل على جمع المعلومات عن تحركات الخصم المتغيرة ويقوم بمعالجتها ومن ثم تحديث تغذية اللاعب بشكل سريع بتحركات الخصم الجديدة وكل هذا يحدث في لمح البصر ومن هنا يمكن القول بأن Modern Rollback يصنع تجربة سريعة ومليئة بالحيوية.

ثم يأتي نظام Hybrid Modern Rollback الهجين والذي يدمج ما بين Delay-based netcode و Modern Rollback netcode بحيث يعمل على تأخير الإشارة من اللاعبين ولكن بوقت اسرع ومن ثم يقوم بنقل التحديثات حول تحركات اللاعبين الى اللاعبين بشكل سريع ومتزامن ونحن نتحدث هنا عن أجزاء من الثانية او اقل من ما يجعل التأخير بين الحركة والاستجابة لدى اللاعبين الاخرين معدوم تماما او Zero Lag.

Guilty Gear Strive Story Trailer Coming May 16th

أولى الألعاب التي تستفيد من هذه التقنية المتطورة هي لعبة القتال Guilty Gear Strive حيث ومن خلال رصد تجارب العديد من اللاعبين عبر أمريكا وأوروبا واليابان فان تأخير الاستجابة في اللعبة يكاد يكون معدوم بينما تجارب اللعب عبر الشبكة دخال الولايات المتحدة او داخل أوروبا فقد كانت الاستجابة كاملة بحيث كانت جودة اللعب عبر الاونلاين مطابق للعب في وضع الاوفلاين.

اخبار مبشرة لمحبي العاب الاونلاين المختلفة فمع انتشار هذه التقنية الهجينة من Modern Rollback ستجعل تجربة اللعبة اكثر متعة بغض النظر عن سرعة الاتصال المختلفة بيم اللاعب والخصم ونتمنى ان تنتشر بين مطوري الألعاب في اقرب وقت ممكن.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى