مميز

سوني تواجه ازمة بسبب بلاي ستيشن 5، ولن تستطيع تحقيق هدفها المعلن..

منذ اطلاق جهاز بلاي ستيشن 5 في شهر نوفمبر من عام 2020 بدأت سوني في وضع اهدافها الخاصة. وبسبب الاقبال الكبير على الجهاز كان ابرز هذه الاهداف هو كسر الرقم القياسي الذي سجله جهاز بلاي ستيشن الاول.

رغم الطلب الكبير على جهاز بلاي ستيشن 5 الا ان سوني تمكنت من شحن 3.9 مليون وحدة خلال موسم العطلات الماضي. وعند مقارنتها بالربع الذي يسبقة حيث بلغ عدد الوحدات التي تم ضخها الى الاسواق العالمية 3.3 مليون وحدة فقط. وهو ارتفاع طفيف في النمو رغم ان الشركة اعلنت انه تعمل مع شركاء لها من اجل تخطي عقبة الانتاج.

اعلان

ومن خلال اخر الاحصائيات التي حصلنا عليها من شركة سوني مؤخرا فقد تم شحن 17.3 مليون وحدة من جهاز بلاي ستيشن 5 حتى نهاية ديسمبر الماضي. وفي حال مقارنتها مع الفترة الزمنية نفسها لجهاز بلاي ستيشن 4 فهناك عجز بمقدرا 3 مليون وحدة تقريباً.

ازمة بلاي ستيشن 5 تدفع سوني للتراجع

اكدت شركة سوني انها تخطط لبيع عدد قياسي من اجهزة بلاي ستيشن 5 خلال السنة المالية الحالية. وذلك لكسر الرقم القياسة الذي حققته من خلال بيع اكبر عدد من اجهزة بلايستيشن خلال 12 شهر. حيث تسعى شركة سوني لبيع اكثر من 22.6 مليون جهاز خلال السنة المالية الحالية 2022.

VRR بلايستيشن 5

بهذا الرقم تهدف الشركة لكسر الرقم القياسي الذي سجله جهاز بلايستيشن الاول عام 1998 اي قبل 24 عام من الان. حيث بلغت مبيعات الجهاز في ذلك العام المالي 22.6 مليون وحدة.

لكن يبدو ان هذا الهدف لن يتحقق من خلال هذه الاحصائيات التي حصلنا عليها مؤخراً حيث سجل نمو بطئ خلال الربع الثاني والثالث للسنة المالية الحالية. ومع استقرار الرقم عند 17.3 مليون وحدة هذا يعني ان سوني تحتاج خلال الاشهر الثلاثة المتبقية حتى 31 مارس 2022 بيع اكثر من 5 مليون وحدة وهذا امر يبدو انه شبه مستحيل.

التوقعات تشير الى ان سوني قد تتمكن من ضخ معدل مشابه من وحدات بلاي ستيشن 5 خلال الربع الاخير من السنة المالية الحالية 2022 وهو ما بين 3 و 3.5 مليون وحدة. وهذا يعني انها ستغلق السنة المالية بمقدار 20.3 الى 20.5 مليون وحدة وهو اقل من الهدف الذي كانت تضعة الشركة العام الماضي والذي قدر بـ 22.6 مليون.

ما زالت سوني تعاني ازمة مع بلاي ستيشن 5

ازمة سوني مع جهاز بلاي ستيشن 5 ليست لان الجهاز لا يشهد اقبال كبير منذ اطلاقه عام 2020. بل الازمة تتركز على بطئ وقلة انتاج الكميات المطلوبة من الجهاز لتغطية الطلب الكبير في الاسواق العالمية. حيث يواجه الجهاز خلل في معادل الانتاج مقابل الطلب عالمياً.

هذه الازمة تشكلت منذ عدة سنوات بسبب الاغلاق الذي ما زال يؤثر على العالم الى يومنا هذا. حيث تواجهة عملية انتاج اشباه الموصلات وبعض المكونات المستخدمة في انتاج الاجهزة الالكترونية من ضمنها اجهزة بلاي ستيشن 5 نقص كبير في الانتاج مقابل الطلب الكبيرة من كثير من شركات انتاج الاجهزة الالكترونية.

سوني لا تنافس في هذه المرحلة شركات انتاج الاجهزة المنزلية الاخرى مثل مايكروسوفت ونينتندو بل المنافسة هنا تتوسع لتضم الكثير من الشركات الاخرى مثل شركات انتاج الهواتف الذكية وشركات انتاج بطاقات الرسومات ومكونات الحواسيب الاخرى وايضا شركات انتاج السيارات الحديثة وغيرها.

رغم ان سوني قد قدمت وعودات بأن تعمل مع شركاء جدد لها للمساهمة في تحسين عملية انتاج اجهزة بلاي ستيشن 5 الا ان الامر على ما يبدو لم يفلح على الاقل على المدى القريب.

خسائر قسم الالعاب في شركة سوني

عدلت سوني توقعاتها لإيرادات الألعاب للعام 2021 بالكامل بانخفاض بمقدار 6% إلى 2.73 تريليون ين بسبب مبيعات بلاي ستيشن 5 الأقل من المتوقعة.

انتاج جهاز بلايستيشن 4

ويشير ذلك إلى أن التحديات قد تستمر على المدى القصير على الأقل. في المقابل ارتفعت توقعات أرباح التشغيل بنسبة 6% لتصل إلى 345 مليار ين وفقًا لذلك.

ربما تعمل سوني من خلال دعم جهاز بلاي ستيشن 4 المستمر والاستمرار في انتاج كميات منه خلال العام الحالي 2022. لتعويض بعض هذه الخسائر بسبب قلة انتاج جهاز بلاي ستيشن 5. وقد علقت الشركة مؤخرا على بعض التقارير التي تحدثت عن ايقاف انتاج جهاز الجيل الماضي. بأنها غير حقيقية وما زال انتاجه مستمر دون توقف.

ايضا تراجعت الشركة عن قرار جعل بعض عناوينها حصري للجيل الجديد وسارعت باطلاق نسخ خاصة منها مخصصة للجيل الماضي. وذلك من اجل الاستمرار في دعم المبيعات في الاسواق وتقليل معدل الخسائر الاجمالي.

جهاز بلاي ستيشن 4 متاح بشكل كبير في الاسواق العالمية حيث لا يشهد الجهاز النقص الذي يعاني منه جهاز الجيل الجديد من العائلة. وهذا ربما يساهم في تقليل فجوة الخسائر التي يواجهها قسم الالعاب في شركة سوني على المدى البعيد.

يبقى الامر رهن تحسن الاوضاع العالمية، وتحسين انتاج المكونات مثل اشباه الموصلات. التي تستخدم في انتاج الاجهزة المنزلية الجديدة. ولكن حسب اراء بعض كبار المحللين قد لا ينتهي الامر قبل منتصف العام القادم 2023.

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار