قراصنة يدعون انهم تمكنوا من اختراق جهاز بلايستيشن 5 بشكل اولي..

مجموعة من قراصنة الاجهزة الاكترونية اعلنوا انهم تمكنوا من اجتياز اولى خطوات اختراق او jailbreak جهاز بلايستيشن 5 في المستقبل.

مجموعة fail0verflow الشهيرة التي عرفت بأنها اول من تمكن من اختراق جهاز بلايستيشن 3 وفتح المجال امام القراصنة من اجل اصدار تحديثات معدلة نشروا عبر حسابهم الخاص على تويتر تغريدة قالوا فيها انهم تمكنوا من اجتياز “اول خطوة في داخل الغبار” مع صورة لمجموعة اكواد من نظام بلايستيشن 5 ليتبين في النهاية انها المفاتيح الاساسية Root Keys للنظام .

بعد وقت قصير تم نشر تغريدة اخرى تم التوضح فيها بأن الفريق تمكن من الوصول الى Root Keys الخاصة بنظام تشغيل جهاز بلايستيشن 5 والتي تعد الخطوة الاولى لاختراق النظام jailbreak.

حصلنا على جميع مفاتيح جذر PS5 (المتماثلة). يمكن الحصول عليها جميعًا من برنامج التشغيل – بما في ذلك مفتاح جذور per-console ، يمكنكم التعرف على ذلك بشكل واضح..

يمكن أن يكون العثور على مفاتيح Root Keys إحدى الخطوات الأولى في “كسر الحماية” او عمل jailbreak لجهاز بلايستيشن 5، لكن اكتشاف fail0verflow لا يعني أن جهاز بلايستيشن 5 قد تم اختراقه بالكامل حتى الآن.

تمكّن مفاتيح Root Keys المتماثلة المخترقين والقراصنة من فك تشفير الملفات بما في ذلك برنامج التشغيل الاساسي firmware، مما يعني أن المخترقين يمكنهم محاولة إجراء هندسة عكسية لها والبحث عن الثغرات التي يمكن استخدامها لتشغيل برامج غير اصلية.

تدعي المجموعة أيضًا أنه قد لا يكون من السهل على شركة سوني بشكل خاص اغلاق هذا الاختراق او عكس ذلك من خلال تحديث النظام. عندما سأل مستخدم تويتر عما إذا كان يمكن “تدوير” مفاتيح Root Keys بسهولة من قبل شركة سوني، أجابت المجموعة ببساطة: “لا”.

هذا يعني ان ما تم اكتشافه هو في عمق نظام جهاز بلايستيشن 5 وبالتالي لا يمكن ان تقوم سوني بتغيره الا من خلال تغير البنية البرمجية للجهاز بالكامل وهذا يعني انتاج جهاز جديد كليا وهذا امر مستحيل بالطبع.

يبقى الامر الان عائد الى مجموعة fail0verflow وما اذا كانوا سيواصلوا عملية الاختراق للوصول الى ثغرات جديدة وقرصنة جهاز بلايستيشن 5 وما اذا كانت سوني ستبدأ عملية الملاحقة القانونية من اجل منعهم، الايام القادمة قد تكون عصيبة على شركة سوني لكنها تخفي لنا الكثير.

هل انت مع قرصنة jailbreak جهاز بلايستيشن 5 او ضد مثل هذا السلوك وتفضل الحصول على العابك بشكل رسمي؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى