خلل في نظام الحماية DRM يجعل الكثير من الالعاب غير قابلة للعب..

الكثير من الشكاوى بدأت تظهر على مواقع ومنتديات الالعاب على الانترنت بسبب عدم قدرة عدد كبير من المستخدمين تشغيل العاب الحاسب الشخصي نتيجة خلل في سيرفرات نظام الحماية DRM الشهير Denuvo.

يوم الأحد الماضي، أفاد عدد من منتسبي وسائل التواصل الاجتماعي (نقلاً عن VGC) بأنهم غير قادرين على تشغيل ألعاب تستخدم تقنية DRM المثيرة للجدل Denuvo، بما في ذلك عناوين صدرت حديثا مثل Guardians of the Galaxy و Football Manager 2022. بينما ظهر شكاوى من لاعبين اخرين بعدم قدرتهم على تشغيل العاب قديمة مثل Wolfenstein Youngblood و Planet Zoo واجزاء سلسلة Tomb Raider وغيرها من العناوين التي تستخدم نفس النظام.

يبدو ان المشكلة قد ظهرت نتيجة خلل حدث في عنوان بروتوكول الخاص بسيرفرات نظام الحماية Denuvo والذي يشير حسب رسالة تظهر لبعض المستخدمين بان سبب الخطأ قد يكون بسيطًا مثل اسم النطاق Domain المنتهي. يبدو أن نطاق Codefusion.techlogy وهو يستخدم لتنشيط ألعاب Denuvo قد انتهت صلاحيته يوم الأحد.

عبّر الكثير من المستخدمين على منصة Steam عن إحباطهم لعدم قدرتهم على لعب Guardians of the Galaxy بينما تلقى مركز الدعم الفني الكثير من الشكاوى حول الامر حيث ادعى أحد المستخدمين أن فريق دعم Square Enix قد اعترف بالمشكلة عبر مراسلتهم بشكل مباشر.

حتى الان ما زالت هناك بعض الالعاب التي تعاني من هذه المشكلة بينما تم حل المشكلة في بعض الالعاب من ضمنها لعبة Football Manager 2022 حيث اكد مطوريها من خلال تعليق عبر منصة ستيم انه تم تجاوز المشكلة بشكل كامل.

في حال كنت تواجه مثل هذه المشكلة فأنت لست وحدك وهناك مساعي كبيرة من مطوري نظام الحماية والشركات الناشرة للالعاب المتأثرة من اجل تخطيها بالكامل.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى