صفحات يعتقد انها من القرأن الكريم ملقاة على الأرض في لعبة Call of Duty Vanguard.

مرةً أخرى، يبدو بأننا رجعنا الى نقطة الصفر، بحيث لم نعد نفهم نحن كلاعبين أو اعلاميين في الشرق الأوسط مدى البعد التاريخي لهذه الصورة النمطية حول المنطقة العربية، وحساسية الأمور الدينية التي وان تسامح معها البعض، فالمجتمعات العربية بالتأكيد لا تقبل بذلك، وهذه المرة سقطة جديدة للناشر اكتيفجين “Activision” ورغم المشاكل التي يوجهها مع العاملين لديه، حيث عثر مرة أخرى على آيات من القرأن الكريم مقطعة ملقاةً على الأرض في طور الزومبي للعبة اطلاق النار التي صدرت مؤخراً  Call of Duty Vanguard.

اللاعب BRHM ومن خلال حسابه عبر منصة توتير، قام بنشر بعض الصور التي سنشارككم إياها، وفي أثناء لعب طور الزومبي الشهير في Call of Duty Vanguard، لاحظ هذه الصفحات من القرأن الكريم الملطخة بالدماء أو الأوساخ ملقاة على الأرض، وحين التدقيق جيداً في محتواها ستجد أن هناك كلمات عربية وتصميم مألوف للغاية لدينا، وهو تصميم المصاحف.

حيث تظهر بعض الكلمات مثل “بسم الله الرحمن الرحيم” كما شاهدتهم بالأعلى، وهو الأمر المحزن للغاية أن يتغاضى المطور Sledgehammer Games أو الناشر Activision حول هذا الأمر، ونحن بالتأكيد سنتواصل مع ممثلي الناشر في الشرق الأوسط من أجل استيضاح هذا الأمر، وكلنا ثقة بأن الناشر سيقوم بإزالة هذه الصفحات في أقرب الآجال، كما حدث سابقاً مع لعبة Call of Duty Modern Warfare 3، حيث عثر على بعض الآيات معلقة على حائط المراحيض أعاذكم الله.

على كل حال، نحن لا نريد من هذه الإساءة الغير مقصودة أن تستغل ضمن موجة من حملات التشويه للإسلام في ألعاب أخرى، وهو للأسف ما سيعكس مدى تغلغل ظاهرة الإسلاموفوبيا في سوق الألعاب الإلكترونية التي يقدر حجم تجارتها بمئات المليارات من الدولارات.

ان تسلل ظاهرة الخوف المرضي من الإسلام الإسلاموفوبيا إلى ميدان الألعاب الإلكترونية والأفلام، له تداعيات خطيرة على تنشئة الأطفال بغرس الخوف والكراهية في نفوسهم تجاه الآخرين، وتجاه السلم العالمي، حيث ستؤجج الصراعات الطائفية والمذهبية والعرقية بما يهدد الأمن والسلم الدوليين.

شاركونا آرائكم حول هذا الأمر، وهل سيقوم الناشر بحذف هذه الأوراق؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى