ناشر ياباني بارز: جمهور بلايستيشن بدأ ينتقل الى الحاسب الشخصي..

لطالما كانت منصة بلايستيشن المنصة الاولى للالعاب اليابانية ابتدأ من تلك المشاريع الصغيرة المحلية وصولا الى اقوى العناوين التي تميزت على منصات سوني لعدة عقود ولكن في الاونة الاخيرة بدأت هذه العناوين تشهد انحدار كبير وبارز.

بدأت سوني مؤخرا ومع اطلاق جهاز بلايستيشن 5 تشهد توجه غربي بشكل بارز واهمال التركيز على مجتمع اللاعبين الياباني الامر الذي على ما يبدو دفع الاخير للتوجه الى منصة الحاسب الشخصي حسب ادعاء متحدث باسم شركة ناشرة يابانية لم يفصح عن اسمه.

ادعى المصدر ان قبضة سوني المحكمة بدأت تضعف في السوق الياباني بينما بدأ مجتمع اللاعبين هناك يبحث عن بديل قوي وهو الحاسب الشخصي الذي بدأت بعض عناوين بلايستيشن الموجهة للسوق الياباني تصدر عليها وأخبر مصدر النشر الياباني موقع Bloomberg أن:

اللاعبين الذين اعتادوا شراء نسخ بلايستيشن من ألعابهم يتحولون الآن تدريجياً إلى نسخ الكمبيوتر الشخصي.

ليس من الواضح ما إذا كان هذا المصدر يشير إلى الامر من الجانب المحلي أم العالمي، ولكن المزيد والمزيد من العناوين الكبيرة التي كانت مرتبطة بعلامة بلايستيشن موجهة للسوق الياباني مثل Yakuza بدأت تصل الى عدة منصات بعد تخلي سوني عنها، وبدأت تحظى بشعبية كبيرة على الكمبيوتر الشخصي.

ايضا سوني مؤخرا بدأت باطلاق بعض عناوينها الحصرية من استيديوهات بلايستيشن على منصة الحاسب الشخصي لذلك فالامر لن يكون مفاجئ في حال رأينا عدد كبير من جمهور بلايستيشن ينتقل الى منصات اخرى بديلة خاصة الحاسب الشخصي الذي يحظى بمكتبة العاب ضخمة ومتوسعة باستمرار.

هذه يأتي في خضم الانتقادات التي تتعرض لها شركة سوني وبلايستيشن في اليابان بسبب توجهها الغربي والتخلي عن عقر دارها من خلال التنازل عن الكثير من العناوين والناشرين المحلين كان اخرها اغلاق استيديو Japan Studio الذي يعد من ابرز استيديوهاتها هناك.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى