مميز

مصير سلسلة Metal Gear Solid والخطوة التالية من كونامي..

لا شك ان سلسلة Metal Gear Solid تعد واحدة من اكبر واقوى سلاسل الالعاب التي عهدناها خلال السنوات الماضية ومنذ نشئة الالعاب الثلاثية الابعاد وبدء حقبة بلايستيشن وربما قبل ذلك. هذه السلسلة كان لها الفضل في توسيع نطاق ودور العاب الفيديو التي اصبحت تنافس وبشدة وسائل الترفيه الاخرى.

لعبة Metal Gear Solid قدمت تجربة جديدة ومثيرة وربما كانت الدرجة الاولى على سلم الانتقال الى مستوى جديد كان حجر الاساس لما وصلت اليه هذه الصناعة في وقتنا الحالي. ولا ينكر احد ان هديو كوجيما الذي يعد الاب الروحي لهذه السلسلة قد عرف من خلال هذه اللعبة رغم دوره السابق في العاب اخرى.

الان وبعد ان انسلخ الاب الروحي عن ابنته المفضلة واصبح يعمل بشكل منفرد بينما عادة لعبة Metal Gear Solid الى احضان امها شركة كونامي ماهو المصير الذي ينتظر هذه السلسلة العريقة وكيف يمكن ان يكون مستقبلها الغامض حتى الان؟

مصير سلسلة، اين يمكن ان يتجه!

هنا في هذا التقرير سنرافقكم بكل التوقعات والاحتمالات التي يمكن ان تسير اليها السلسلة خلال المرحلة القادمة وكيف يمكن ان تكون عودتها الجديدة ناجحة.

Metal Gear Survive servers reside in North America after patch 1.02 delay
Metal Gear Survive

لا ننكر ان كونامي تقدر قوة هذه السلسلة لذلك كانت اولى محاولاتها بعد ان غادر مبتكرها كوجيما ليصبح مستقل وبعيد عنها ان تكمل المشوار من خلال الاعتماد على ما تبقى من المطورين الذي شاركوا في تطوير الجزء الخامس والاخير من خلال اطلاق لعبة Metal Gear Survive وكانت الفكرة في البداية مرحب بها.

لكن بعد ان صدرت اللعبة التي تغير توجهها لتكون لعبة اونلاين تعاونية فارغة من اي ابتكارات او افكار يمكن ان تجعلها جزء من التراث الذي تركة كوجيما خلفة. للاسف كان الفشل هو حليفها منذ البداية لتطوي كونامي صفحة من صفحات المحاولات العودة بالسلسلة وهي تقديم شيء جديد يكمل المسيرة.

بعد هذا الفشل لا نتخيل ان تعود كونامي بخطط جديدة من اجل اكمال السلسلة بشكل ناجح سوى بخطوة جريئة اخيرة وهي اعادة اللعبة الى احضان الاب الروحي لها.

Test: Metal Gear Solid V: The Phantom Pain - den mest ambitiösa delen i serien - M3
Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

هذه الخطوة رغم انها مستبعدة بعد الخلاف الذي حدث بين الطرفين قبل عدة سنوات تسبب في الانشقاق الكبير وخروج كوجيما وانشاء استيديو خاص به يجمعه مع بعض المطورين المخضرمين الذين عملوا معه في السابق، الا ان الامر قد يحدث بصورة او بأخرى خاصة مع وجود شائعات تتحدث عن توسط سوني بين الطرفين من اجل اعادة احياء السلسلة.

نتمنى ان يكون هذا صحيح رغم عدم وجود اي مؤشرات واضحة حوله حتى لحظة كتابة هذا التقرير، وهذا سيأخذنا الى التوجه الاخر الذي يمكن لكونامي ان تسلكه من اجل اعادة احياء اللعبة وهو الريمك!!

نعم، ستكون هذه الخطوة ذكية جدا من كونامي على الاقل في الوقت الراهن ومن اجل حفظ ماء وجهها امام الملاين من عشاق السلسلة الذين يحملونها اسباب انتهاء السلسلة ووصولها الى طريق مسدود. فمن خلال اعادة اطلاق اجزائها الاولى مع استخدام تقنيات التطوير الحديثة كما هو الحال مع لعبة Metal Gear Solid 5 فستكون خطوة موفقة من كونامي حينها.

كيف يمكن لكونامي ان تنجح من خلال Metal Gear Solid Remake؟

كونامي تفتقد للابداع والحبكة التي يمكن لكوجيما زرعها في عمق اي جزء جديد من السلسلة وهذا تسبب في فشل المحاولة الاولى لشركة كونامي بعد خروج كوجيما. لكن ماذا اذا كانت هذه الحبكة والابداع في تقديم السرد القصصي متاح وما عليها سوى تقديم المحتوى بشكل جديد مع الحد الادنى من الاخراج؟

إشاعة: ريميك Metal Gear Solid قيد التطوير ويصدر حصريا على PS5

هذا ما يمكن ان تجده كونامي من خلال العمل على Metal Gear Solid Remake ابتدأ من الجزء الاول وحتى الجزء الثالث على الاقل. اعتقد ان هذا سيوفر لها عودة قوية الى السلسلة وعودة قوية الى الجمهور المتعطش وربما يكون شرارة البداية لاستعادة الثقة المفقودة مع امكانية تقديم جزء جديد في السلسلة كما فعلت كابكوم مع سلسلة Resident Evil.

لا نعلم ما الذي تخطط له كونامي في هذه الاثناء فيما يتعلق بالسلسلة لكن هناك الكثير من الشائعات التي تتحدث عن وجود Metal Gear Solid Remake بالفعل من خلال تعاون مع استيديوهات خارجية لكن لا يوجد اي اعلان او تلميح من جهة رسمية حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

نتمنى ان تتجدد نظرة كونامي لسلسلة Metal Gear Solid وان لا تتوقف في محاولاتها لاعادة احيائها من جديد حتى وان كان الامر من خلال اسناد المهمة لاستيديوهات كوجيما برودكشنز الجديد، فسوف تنال هذه الخطوة على تقدير الجمهور بلا شك.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى