سوني خسرت 20 مليار دولار بعد إعلان صفقة الاستحواذ، ومايكروسوفت كذلك!

لا تزال أخبار استحواذ شركة مايكروسوفت على الناشر العملاق Activision حديث الساعة حتى هذه اللحظة، ومن المتوقع أن يستمر هذا الأمر لعدة أيام، ولك بسبب مفاجئة هذه الصفقة وآثارها الكبيرة المتوقعة على قطاع الألعاب وخاصة على شركة سوني على المدى البعيد.

بعد إعلان صفقة الاستحواذ على أكتيفجن بقيمة مقابل 68 مليار دولار بالأمس، استمرت قيمة أسهم سوني بالخسارة بنسبة 13 بالمائة، وهو وما يعادل 20 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاض حاد في القيمة السوقية، وهي تعتبر أكبر خسارة لشركة سوني منذ أكتوبر 2008، حيث خسرت 20 مليار دولار من قيمة الشركة في يوم واحد فقط.

ولكن بعيداً عن المخاوف الكبيرة، خبراء السوق يؤكدون أنه أمر طبيعي يحدث للشركات بين لحين والآخر، وهي طريقة السوق الطبيعية في التفاعل مع الأسهم، ومن المرجح أن يعود التعافي لقيمة الأسهم خلال فترة قصيرة.

بالطبع هذا ليس كل شيء، مايكروسفت بالأمس تعرضت الى ضربة طفيفة في قينة أسهمها، وذلك بسبب إنفاق 69 مليار دولا ، وهي أخبار ستؤثر حتماً بشكل سلبي على قيمتها السوقية، حيث اشترت مايكروسوفت ما قيمته 95 دولارًا للسهم الواحد من أسهم شركة Activision، وهو أعلى من قيمة أسهم الشركة بنسبة 45 في المائة من سعرها الطبيعي قبل الإعلان عن الصفقة.

بالمقابل، كانت هناك أخبار إيجابية للناشرين الرئيسيين الآخرين، حيث ارتفعت الأسهم في شركات Square Enix و Capcom و Konami بنسبة خمسة في المائة، بينما ارتفعت أسهم Ubisoft بنسبة 11 بالمائة، ربما يرى المساهمون الكبار أن هذه الشركات هي الأهداف المحتملة التالية للاستحواذ، ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة في وقت ما من العام المقبل.

في رأيكم، وفي ظل هذه الصفقات الضخمة، من هو الهدف المقبل لمايكروسوفت أو شركة سوني؟

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button