6 أشياء هامة تجعلني أفضل متجر Epic Games على متجر Steam الرقمي ..

من المعروف أن المنافسة التجارية على مستوى ألعاب الفيديو بأنها ظاهرة صحية الى حد كبير، وهي بالمقام الأول لصالح اللاعبين، وعلى ما يبدو فإن التنافس والصراع التجاري بين المنصات الرقمية على الكمبيوتر الشخصي متمثلا بمتجري Epic Games Store أمام غريمه الشهير Steam المملوك لشركة Valve قد أخذ منعطفا أكثر حدة بالنسبة لمطور Fortnite.

في هذه المقالة سأعبر عن رأي الخاص، محاولاً قدر الإمكان تجنب الامتنان لشركة لطالما كانت سخية أمام مشتركيها وجميع اللاعبين، وذلك من خلال تركيزي على بعض الجوانب الإيجابية في متجر Epic Games ولما علي تفضيله عن غيره في حال رغبت في شراء لعبة ما.

اعلان

وهو الأمر الذي قد يكون سبباً في إعادة التفكير ملياً في تغيير متجرك الرقمي المفضل لديك مستقبلاً، وهذه الأسباب تتخلص في عدة نقاط منها أهما..

أسعار وتخفيضات أفضل

Epic Games

اتضح لي خلال العامين الآخرين أن متجر Epic Store وكأنه يتعمد تخفيض سعر إصدارات العناوين الجديدة، والمثال على ذلك واحدة من أفضل ألعاب الكمبيوتر الشخصي في الوقت الحالي God of War التي يبلغ ثمنها عند الإصدار على متجر Steam 50 دولار، بينما ثمنها على متجر Epic لم يتجاوز 40 دولار.

نفس الأمر ينطبق على لعبة S.T.A.L.K.E.R. 2: Heart of Chernobyl التي من المفترض أن تصدر في نهاية هذه السنة، حيث يبلغ ثمنها من خلال الطلب المسبق على متجر  ايبيك 30 دولار فقط، وبالمقابل يصل سعرها على متجر ستيم 60 دولار!.

حصريات عديدة

Epic Games

حرب الحصول على عناوين الألعاب الحصرية لا تقتصر فقط على سوني ومايكروسوفت، بل كذلك بين المتاجر الرقمية، حيث تحاول ايبيك قدر المستطاع جذب العناوين الحصرية على متجرها الرقمي قدر المستطاع، ونتذكر جيمعاً كيف وصل الأمر في السابق الى محاولتهم الاستحواذ على عناوين بلايستيشن بشكل حصري على متجرها، لمعرفة المزيد انقر هنا.

في الوقت الحالي يمتلك المتجر العديد من العناوين التي لن تصدر على متجر Steam وكذلك عناوين أخرى صدرت في وقت سابق، ونذكر فقط بعض منها مثل “Sifu – Far Cry 6 – Alan Wake 2 – Assassin’s Creed Valhalla – Godfall” وكذلك حصريات مؤقتة تمثلت بلعبة Control وألعاب أخرى.

Unreal Engine

Epic Games steam

تتميز ايبيك عن منافسيها بامتلاكها أشهر أدوات تطوير الألعاب وأكثرها شهرة عن طريق استخدام محرك Unreal Engine باستخدام تطبيق المتجر Epic Games Store، يمكنك تحقيق قفزة من المستهلك العادي إلى المنشئ عن طريق تنزيل أحدث إصدار من Unreal Engine مجانًا.

حيث يشتمل متجر المطورين المنفصل على دروس تعليمية للقراءة والتعلم، إلى جانب أصول للشراء من أجل إدراجها في مشاريعكـ فبرغم أن أدوات تطوير الألعاب معقدة، ولكن الشركة تحاول تسهيل الأمور على المطورين قدر المستطاع، وخاصةً مطوري أشهر المحركات Unreal Engine.

سياسة دعم وتشجيع المطورين السخية

Epic Games

فيما يتعلق بتقسيم إيرادات مبيعات الألعاب التي يتم نشرها على المتاجر الرقمية، تقدم Steam قسمة مبالغ فيها تصل الى 30% من مجمل مبيعات اللعبة مثل المتاجر الأخرى، وهو الذي اعتبرته Epic مجحفاً بحق المطورين، لذا فإنها تفرض نسبة 20 بالمائة فقط من مبيعات الألعاب.

رغم أن Steam اضطرت بعدها الى خفض النسبة من أجل الحفاظ على الناشرين والمطورين لديها، وتقوم باقتطاع 20% من المطورين الذي حصلوا على أرباح تجاوزت 10 مليون دولار، بينما المطورين الآخرين لا تزال تمارس معهم نفس السياسية.

ويؤكد العديد من المطورين أن ايبيك يقومون بدعم مطوريهم بشكل جيد، ويقدمون الكثير من الدعم بعدة طرق مختلفة لا تحصل عليها عمومًا مع المتاجر الأخرى، سنتطرق إليها في نقطة الألعاب المجانية.

الألعاب المجانية

Epic Games steam

أكثر الأشياء التي تميز هذا المتجر الرقمي ولن تجدها في أي متجر هي سياسة تقديم الألعاب المجانية، فالألعاب المجانية امر رائع بالنسبة للمستخدمين واللاعبين عموماً مثلنا، ولكن هل تعلم من المستفيد الأكبر من تقديم الألعاب بشكل مجاني؟

الجواب بسيط للغاية، وهو المطور في المقام الأول، حيث أن ايبيك تتحمل هذه الخسارة وتدفع للاستديوهات المطورة المال من أجل توفير لعبتها مجاناً، وهذه الاستديوهات سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو حتى مستقلة سيكون لديها المزيد من الأموال من أجل تطوير ألعاب أكبر وأفضل مستقبلاً، وحتى لو كانت اللعبة سيئة، فقد تنقذهم من الانهيار أو الاضطرار إلى إجراء تخفيضات.

فقد قدم المتجر ما قيمته اكثر 765 مليون كألعاب مجانية لجميع اللاعبين خلال السنوات الأخيرة، شهدنا مؤخراً تقديم أكثر من 15 لعبة خلال عيد الميلاد عام 2021، مع تقديم عنوان واحد مجانًا كل 24 ساعة من 16 إلى 30 ديسمبر.

عدد المشتركين في تزايد

رغم أن متجر Steam ما يزال يحتفظ بالحصة الأكبر في عدد المستخدمين، إلا أن المستقبل قد يكون مختلفاً من خلال سياسة متجر ايبيك، ففي تقرير جديد يلخص أداء السوق خلال عام 2021، قالت Epic Games إن المستخدمين النشطين يوميًا بلغوا ذروتهم عند 31.1 مليون مستخدم، وبلغ عدد المستخدمين المتزامنين ذروة 13.2 مليون وكان كلا الرقمين متقاربة مع ارقام العام السابق.

وقد وصلت قاعدة مستخدمي متجر Epic Game إلى 194 مليون مستخدم في عام 2021، حيث ارتفع عن العام الماضي الذي وصل فيه الى 160 مليون مستخدم، وبما ان الشركة تمتلك قاعدة متزايدة، فهذا يجعلني أعتمد أو أجعل مكتبتها الرقمية هي المكتبة الرئيسية لقائمة ألعابي الخاصة.

في نهاية هذه المقالة، هل  هذه أسباب مقنعة من أجل الانتقال التدريجي لمتجر Epic Games Store؟

تابعنا عبر تطبيق Google News

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في ألعاب الفيديو و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Rings حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار