مميز

مراجعة وتقييم Elden Ring | تحفة فنية لن تخيب ظن عشاق ألعاب السولز .. 

Elden Ring تعتبر حجر الأساس للاتجاه الجديد لألعاب السولز ..


بعد سنوات كثيرة من الانتظار والترقب، نضع بين أيديكم خلال هذه اللحظة مراجعة وتقييم Elden Ring واحدة من أضخم ألعاب هذه السنة. وأكاد أجزم لمتابعينا، بأنها ستكون ضمن الستة مرشحين للظفر بلقب لعبة هذه السنة، حيث سليقتي عشاق العاب السولز هذه المرة في عالم كبير وساحر مليء بالألغاز والأعداء والزعماء لخوض أخطر وأصعب المغامرات الغامضة، ولكن بقصة أعمق حيث ستمتزج لمسات كل من المخرج المخضرم ميازاكي والمخرج العالمي جورج أر.أر. مارتن في هذه التحفة الفنية، ولذلك مرحباً بكم في مراجعة وتقييم Elden Ring.

مراجعة وتقييم Elden Ring

المطور: FromSoftware الناشر: Bandai Namco إخراج وتأليف: George R. R. Martin و Hidetaka Miyazaki نوع اللعبة: أكشن، مغامرات، سلوز، Role-playing الأجهزة: جميع وحدات التحكم والكمبيوتر الشخصي تاريخ الإطلاق: 25 فبراير 2022  نسخة التقييم: بلايستيشن 5

قصة لعبة Elden Ring

ستخوض مغامرة في آراضي ضخمة تسمى The Lands Between تتميز بوجود شجرة ذهبية كانت تستمد قوتها من Elden Ring وهي أساس ذلك العالم، وهي عبارة عن فترتين، الأولى قبل انكسار الخاتم والثانية بعد أحداث انكسار الخاتم، والأحداث الحالية بعد 100 سنة تحطم Elden Ring الذي كان يحافظ على قوانين الحياة.

بدأ كل شيء عندما سرق رون الموت، وهذا يتضح حين مشاهدتك للعديد من الشخصيات بملابس بالية أو مليئة بالدماء، وقد تم بعثهم من عالم آخر، وستشاهد كذلك العديد من الأرواع والهياكل العظمية، ولم يعد للموت قوانين تسيطر عليه بعد تحطم Elden Ring، وخرج الديميغارد عن السيطرة.

في Elden Ring تركز القصة على مجموعة من البشر يدعون المشوهين أو The Tarnishe، وهم الذي تم نفيهم الى أراضي The Lands Between، وأنت بصفتك أحد هؤلاء المشوهين، سيكون عليك إعادة مجد البشرية لأمتك، ومن أجل ذلك عليك مواجهة زعماء وأساطير قديمة فقدو السيطرة.

هذا العالم الواسع يحتوي على عشرات الكهوف والقلاع المدمرة والآثار القديمة، ومليء بالأعداء من المحاربين والوحوش بقدرات مختلفة ومتفاوتة للغاية، بعضهم يسعى لمواجهتك وجهاً لوجه، والآخر يتسلل وراء ظهرك من اجل طعنك.

بعد سرقة رون الموت، بدأ الديميغارد أبناء الملكة ماريكا في شن حرب ضد بعضهم البعض، ولم يستطع أي أحد منهم الخروج منتصرًا، وهكذا دمرت الأراضي The Lands Between بسبب صراع لم ينتهي، و ستجد أن كلًا من هؤلاء يحتفظ برونه الخاص التي أفسدت عقلوهم من قوتها، وكل منهم يسيطر على ركنه الخاص من عالم اللعبة.

طريقة طرح القصة ستشجع اللاعبين من أجل استكشاف كل صغيرة وكبيرة في قصة اللعبة، ابتداءً من من قراءة الشرح عن أدوات اللعبة وصولاً الى التعرف على جميع الشخصيات التي تقابلها و البيئة نفسها.

أسلوب وطريقة اللعب في Elden Ring

طريقة وأسلوب اللعب مشابهة جداً لألعاب Dark Souls، من حيث أزار التحكم، مثل المراوغة والجري وتوجيه الضربات القوية والخفيفة، عليك التفكير دوماً في كل خطوة قبل دخول أي منطقة أو مهاجمة مجموعة من الأعداء، وستحتوي شاشة HUD أمامك على ثلاثة أشرطة ملونة، الأول هو طاقة الحياة، والثاني يوضح قدرة التحمل، والثالث هي الطاقة السحرية.

في حال كانت الأوزان “أسلحة وعناصر” التي تحملها كبيرة للغاية، فستكون المراوغة والتدحرج أقل سرعة وفاعلية بسبب الوزن الزائد ومن الممكن أن يسقط محاربك على الأرض في بمجرد الضغط على زر التدحرج، وفي حال كنت تحمل اوزاناً خفيفة، فستكون المراوغة أفضل وأسرع.

يعتمد التقدم في اللعبة على محورين أساسين، وهما Legacy Doungin وكذلك الزعماء، والـ Legacy Doungin هي عبارة عن أبراج وزنازين ومعاقل قديمة ومحصنة بشكل استثنائي منتشرة في معظم أنحاء الخريطة وهي موطن اللوردات والزعماء، تحتوي كذلك على العديد من الأعداء والكنوز والأسرار، والتخطيط لكيفية اقتحام بعضها أمر لا مفر منه، وهي العامل المشترك الرئيسي بينها وبين سلسلة Dark Souls.

النسخة الكاملة من اللعبة تمتلك تنوعًا غنيا في فئات الشخصيات التي يمكنك اللعب بها، تصل الى 10 فئات من المقاتلين بقدرات متفاوتة من ثمانية عناصر أساسية تشمل الايمان والتحمل والقوة والسرعة وطاقة الروح والعديد من الخصائص، والفئات هي “السامورايالسجينوالمنجموالنبيالمعترفالعامالمتشردالمحاربالسارقالبطل” ولكن لا تقلق من الأرقام التي أمامك، حيث سيكون بإمكانك تمييز المقاتل الذي ستختاره في أي مجال ترغب فيه، وتشعر أنه مناسب لطريقة قتالك.

صناعة الأدوات “Craft” فمجرد حصولك على Craft tools من قبل من المارشنت، ستستطيع صناعة العديد من الأدوات التي تجمعها من عالم اللعبة المفتوح من عظام وزهور والعديد من أجل صنع القنابل والأسهم السامة والكثير من العتاد، ولكنك ستحتاج الى المستندات الهامة لتعليمك “Manual” لتعلم كيفية صناعة الأدوات.

أسلوب القتال مقارنة بسلسلة Dark Souls هو “شحن الهجمة” أو “Charge Attack” على عدد معين من الأسلحة، والذي تم تعديله واستغلاله بشكل جيد في اللعبة، بل أصبح بإمكانك استخدام شحن الهجمة على R1 الذي كان عادةً مخصص للضربات العادية، مع إمكانية شحن الدرع كذلك، ومضاعفة حجم الضربة او التصدي للسحر من خلال حملها بيديك معاً، سواء الدرع أو السيف.

أهمية Charge Attack ستكون في الغالب حين محاولة كسر الدروع الخارقة لبعض الزعماء والأعداء، حيث لن تنجح الهجمات العادية من كسرها مهما قمت بالمحاولة، إلا انه سيكون سبباً في تعرضك للقتل مع الأعداء الذين يتميزون بالسرعة.

زر القفز في اللعبة مهم للغاية وهو الإضافة الجديدة في اللعبة، وتم التركيز عليه من أجل استخدامه في الكثير من المواقف سواء في القتال أو الاستكشاف، وهناك أعداء ستحتاج الى القفز عليهم وتوجيه ضربة من الأعلى من أجل إلحاق ضرر أكبر.

Elden Ring
Elden Ring

هناك أشياء مهمة يجب ان تعرفها في اللعبة، وهي اعتبار كل سلاح معك جيداً إذا تم استخدامه بشكل مناسب، ومع ذلك لا يعني أن كل سلاح في اللعبة يساوي الأسلحة الأخرى، فخذ عندك على سبيل المثال حين التعرض لضربة تجعلك تترنح لو قمت بالتصدي لها، فكلما كان سلاحك ثقيلاً و”Poise” قليل لديك، كلما تجنبت الترنح حين تلقي هجمات قوية واستطعت تحملها رغم انها ستنقص من مستوى الصحة، والعكس صحيح.

سيكون بإمكانك استدعاء “Spirit Summon” سواء أرواح ذئاب، او النبلاء أو الساحر من اجل مساعدتك في القتال، ولكن ليس في كل مكان، ولديها طاقة محدودة، ولكن سوف تستطيع استخدامهم أو استغلالهم بذكاء في معاركك القوية.

تميز هذا الجزء بخاصية التنقل السريع، وتعتبر آلية التنقل المتميزة على الحصان الروحي “Spirit Steed” أفضل طريقة عملية من أجل التنقل أثناء الاستكشاف.

إحدى الأشياء التي تم اقتباسها من لعبة Sekiro هي ميزة الانحناء أو “crouch” عن طريق زر L3، وهي تساعدك على التخفي بين الأعشاب والأشجار، ومجال رؤية الأعداء لك في النهار أكثر من الليل، ولكننا بشكل عام تقلل من مجال رؤية الأعداء لك.

كمية التفاصيل في الصفات الجسمانية التي تستطيع تخصيصها في المحارب الذي قمت باختياره جنونية للغاية في دقتها الشديدة وكثرة التفاصيل التي تحتويها.

الرونز “Runes” أو المخلفات وهي أساس تقدمك في اللعبة، وعلى عكس الأجزاء الماضية من Dark Souls التي تعتمد بشكل كبير على جمع السولز، إلا أن Elden Ring تعتمد كما ذكرنا على الـ Runes التي تستخدمها من أجل رفع نقاطك عند منطقة الحفظ التي تسمى Grace Point أو شراء المعدات والأسلحة، وهي عبارة عن بقايا أو مخلفات خاتم الـ Elden الذي تحطم وتفتت في جميع أنحاء العالم.

عالم اللعبة الـ Verticality

على عكس ألعاب السولز الماضية التي كانت ألعاب خطية، تقتصر فقط على التوجه الى الأمام أو اليمين أو اليسار، إلا أن Elden Ring تتميز بـ Verticality أو حرية التحرك من الأعلى الى الأسفل، التي أعطت بعداً جديداً في اللعبة، حيث ستكافئك اللعبة على اكتشافاتك في الأعلى والأسفل.

ففي حال دخلت منطقة معينة وظننت بأنك قمت باكتشاف كل شيء فيها، فقد تكون مخطئاً في هذه الحالة، لأنه سيتوجب عليك إعادة النظر بين الأسواء من الأعلى أو من الأسفل لتظهر أماكن وزاويا أخرى تحتوي على عناصر فريدة، وبذلك ستشعر بأنك جزء من العالم، وليس مجرد لعبة بخط مستقيم.

عالم اللعبة أعمق بكثير مما قد تراه أمامك، ستجول فيه وستكتشف الكنوز المخبأة والمتواجدة في أماكن خطيرة، فأينما ألحت ببصرك  وستعمل على موارد كثيرة ومتنوعة، وستحصد النباتات والأرواح والزجاج والحجارة لأنها كلها ستساعدك من أجل ترقية أسلحتك ومواجهة أعدائك، حتى انك سوف تستطيع خلط تلك العناصر لجعلها أكثر فاعلية أو انشاء عناصر جديدة.

خريطة اللعبة تساعد بشكل كبير على تسهيل عملية تقدمك في اللعبة، وهي بحد ذاتها تعطيك انطباع مريح عند النظر والتدقيق فيها، فهي مليئة بالتفاصيل وتستطيع معرفة مكان تواجدك بشكل دقيق، ولديك عدة طرق من أجل فتح المناطق الغير مستكشفة لمشاهدتها في الخريطة، وهي عند طريق جميع قطع حجرية موجودة في العديد من الأماكن.

رسومات اللعبة

على ما يبدو فإن اللعبة تمتلك اللعبة محرك خاص بها، ولكن على الأغلب فإن هذا المحرك هو عبارة عن محرك ألعاب Dark Souls ولكن بنسخة محسنة أو محدثة.

التصميم العام للعبة جذاب، وتمتلك اللعبة إضاءة وألوان مشرقة جميلة تعطيك انطباع أولي مزيف بأنها لعبة سهلة لا يوجد فيها سوى المغامرة البسيطة، وفي الحقيقة فإن العكس صحيح تماماً.

قد يعتقد البعض أن رسومات اللعبة لم ترتقي لقدرات الجيل الجديد، ولكن في هذا النوع من الألعاب كل التركيز ينصب على جعل  طريقة وأسلوب اللعب أكثر عمقاً من الألعاب الأخرى، ورغم ذلك فالرسومات ليست سيئة للغاية رغم أنها لم تصل أو ترتقي لقدرات هذا الجيل.

صعوبة اللعبة

لقد شعرت ان هذه النسخة الكاملة النهائية من اللعبة أصبحت أصعب الى حد ما من نسخة Network test، ولم أشعر كذلك بأنها لعبة أسهل من ألعاب السولز الأخرى، ونظام العقوبات أصبح أكثر صرامة كذلك.

حتى العديد من الأعداء والزعماء أصبحوا أكثر صعوبة بكثير من الماضي، ولكن التسهيلات التي وضعت لك تمثلت في انتشار Grace Point بشكل متوازن داخل اللعبة، مع وجود “أعمدة مريكا” Queen Marika عند مدخل كل زعيم، وهي تساعد على تقليل العقوبة.

elden ring

يعد نظام Elden Ring السحري أكثر تعقيدًا بكثير من الأنظمة التي قدمتها ألعاب السولز الأخرى، ولا أعلم أين اختفى المقاتل الساحر الذي كان موجوداً في نسخة Network test، حيث كان يمتلك مع قدراته السحرية درع ساعدني كثيراً في القتال، ولكن أعتقد بأنه تم استبداله بفئة Astrologer الذي سترى أن قدراته أقرب الى الساحر.

الموسيقى

موسيقى اللعبة في خيار القائمة الرئيسية “Main Theme” ستجتاح كيانك بكل سهولة، والمقاطع الأخرى المتنوعة قد تعطيك انطباع كياني رائع من الاثارة والتناغم الذي ستشعر به، حيث استطاعت أن تدخلتني فيها بشكل فعلي، وهنا ابدعت العازفة والملحنة المخضرمة Yuka Kitamura التي لطالما عزفت موسيقى ألعاب السولز الماضية بكل سرور ونجاح.

 

الإيجابيات

  • عالم كبير ضخم خالي من المشاكل التقنية تتحرك داخله بكل حرية.
  • قتال الزعماء في اللعبة ستشعر وكأنك تخوض في ملحمة.
  • ألوان اللعبة والإضاءة جيدة.
  • حركة الكاميرا جيدة ولا تعيق القتال.
  • قصة اللعبة أبهرتني بعمقها وشخصياتها رغم غموضها في كثير من الأحيان.
  • موسيقى اللعبة متقنة وأكثر من رائعة.
  • سلاسة في أداء وثبات اللعبة على وحدات تحكم الجيل الجديد.
  • تمتلك اللعبة مجموعة كبيرة من الأسلحة والتخصيص والقدرات السحرية.

السلبيات

  • رسومات اللعبة لم ترتقي لإستغلال قدرات هذا الجيل.
  • المهمات الجانبية معقدة الى حد ما.

 

الخلاصة

التقييم النهائي - 9.5

9.5

ممتازة

Elden Ring نجحت في أن تكون حجر الأساس لنقلة جديدة في ألعاب السولز، وهي مشروع طموح ونقلة نوعية في السلسلة من المطور العريق FromSoftware، واتضح لنا بأنها تتمتع بصفات اللعبة القوية من الفئة العليا، وسوف ترضي جميع محبيها، ففي حال لم تقم بتجربة اي من اجزاء العاب السولز بعد وترغب في دخول هذا النظام القاسي من الألعاب، إذاً هذه اللعبة هي خيارك المثالي..

تقييم المستخدمون: 4.26 ( 14 أصوات)
تابعنا عبر تطبيق Google News

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في ألعاب الفيديو و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Rings حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى