مميز

عمليات احتيال من حسابات وهمية ببيع اجهزة بلايستيشن 5 – تحذير..


ما زال يواجه الكثير من اللاعبين صعوبة الحصول على اجهزة بلايستيشن 5 حول العالم عامة، وفي المنطقة العربية خاصة. السبب كما هو معروف قلة انتاج الجهاز بسبب صعوبات توفير اشباه الموصلات المستخدمة في انتاج الجهاز.

هذا الامر تسبب في ظهور ما يعرف بظاهرة “سماسرة بلايستيشن 5” الذين استغلوا ندرة وجود الجهاز في الاسواق العالمية. وقاموا بحجز اي كميات تصل الى هذه الاسواق من خلال استخدام حيل الكترونية تمكنهم من شرائها قبل ان تكون متاح للمستخدمين. ومن ثم اعادة بيعها من خلال متاجر اخرى مثل eBay باسعار مضاعفة.

لكن، للاسف الامر على ما يبدو لن يتوقف هنا، حيث بدأت ظاهرة جديدة تنتشر الان وخاصة في المنطقة العربية. وهي عمليات الاحتيال!!

من خلال مراقبتنا للانترنت وحسابات التواصل الاجتماعي لاحظ فريق VGA4A ظهور شكاوى وتحذيرات من بعض المستخدمين الذين يشتكون من تعرضهم لعمليات نصب واحتيال خلال محاولتهم شراء اجهزة بلايستيشن 5.

هنا احد المستخدمين على منصة تويتر قام بمشاركة بعض الحسابات التي يدعي انها وهمية مجهزة للاحتيال على المستخدمين من خلال ايهامهم ببيع اجهزة بلايستيشن 5. لم يتسنى لـ VGA4A التأكد من هذه الحسابات، لكن تم مشاركتها لاخذ الحيطة والحذر ليس اكثر.

سنتجنب ذكر اسماء الاشخاص الذين تعرضوا لعمليات احتيال، وسنكتفي بذكر بعض التجارب التي تعرض لها هؤلاء المستخدمين.

الامر بدأ في الاشهر القليلة الماضية عندما تعرض احد الاشخاص لعملية احتيال يمكن القول انها الاولى من نوعها. حيث ومن خلال منصة تويتر تم التواصل مع احد الحسابات الذي يدعي انه يمكنه توفير جهاز بلايستيشن 5 مقابل سعر مغري مقارنة بالاسعار المبالغ بها في الاسواق العالمية. الامر الذي دفع الضحية للاسراع باقتناص الفرصة الا ان الحساب المحتال طلب تحويل المبلغ مقابل تقديم ضمانات وهمية غير حقيقة قبل تسليم الجهاز.

بالطبع تسرع الضحية الذي قام بارسال المال الى حساب خاص تم تزويده به وبعد ان تم الامر، اختفى المحتال وكأنه لم يكن حيث اختفت حساباته على منصات التواصل الاجتماعي واغلق حساب التواصل على واتس اب ولم يعد هناك اي دليل على تواجده.

بالطبع عملية الاحتيال هذه واضحة وربما تكون مكشوفة للكثير منا من اللحظة الاولى للتواصل. ولكن التسرع والتلهف للحصول على جهاز بلايستيشن 5 جعل الضحية تقع بسهولة في شباك المحتال دون الانتباه لعدة نقاط سنتطرق لها لاحقاً.

هناك العديد من الضحايا الذين يقعون كل يوم في شباك الاحتيال من اشخاص يدعون قدرتهم على توفير اجهزة الجيل الجديد خاصة جهاز بلايستيشن 5 الذي يشهد اقبال كبير في المنطقة العربية.

عناصر النصب والاحتيال لحسابات بيع اجهزة بلايستيشن 5

قد يكون الامر واضح للكثير عندما يتعامل مع مصدر غير موثوق او غير معروف بأن يضاعف درجات الحذر. لكن هناك الكثير ايضا يمكنهم ان يقعوا في شباك المحتال اما لتسرعهم او لذكاء الطرف الاخر لكن هناك نقاط اساسية يجب ان يضعها البعض في الحسبان يمكن ان تجنبه الموقع في مثل هذه المواقف.

  1. حسابات غير موثقة على منصات التواصل الاجتماعي.
  2. عدم وجود متجر رقمي مرتبط بهذه الحسابات.
  3. المطالبة بدفع المبلغ بشكل مباشر عبر حساب بنكي خاص.

من المهم اذا كان هناك تواصل من خلال حساب على منصات التواصل الاجتماعي لبيع اجهزة الجيل الجديد فعلى المستخدم الانتباه الى اهم نقطتين وهما ان يكون هذا الحساب موثق من المنصة مثل تويتر او فيسبوك..الخ وان يكون مرتبط بمتجر الكتروني رسمي وهناك تقييمات مختلفة للمنتجات على هذا المتجر والتي تشير الى انه نشط منذ مدة طويلة وتمت عمليات بيع مختلفة من خلاله.

المتاجر الرقمية تستخدم نماذج دفع محددة من خلال وسطاء موثقين بحيث تضمن عملية الاسترجاع في حال عدم استوفاء الشروط الموضوعه او عدم استكمال عملية الشراء ومن هذه المتاجر الموثوقة متجر لاعب ومتجر الالكترونية الحديثة ومكتبة جرير…الخ

في النهاية نود ان نحذر الكثير من المستخدمين الذين قد يندفعون بهدف الحصول على اجهزة بلايستيشن 5 من خلال مصادر غير موثوقة او اشخاص مجهولين على منصات التواصل الاجتماعي. الامر الذي قد يجعلهم فريسة سهلة لعمليات الاحتيال التي اصبحت للاسف منتشرة بشكل كبير دولياً ومحلياً ايضا.

نتمنى ان لا يقع احد منا فريسة لمثل هذه الحسابات، لكن في حال كنت شاهد على احد هذا النوع من الجرائم او ضحية لها نتمنى ان تشاركنا بقصتك والحسابات التي استخدمت للاقاع بك ونصيحتك، لفائدة المجتمع..

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى