رئيس Intel: نقص رقائق أشباه الموصلات كلفنا خسارة 240 مليار دولار، والأزمة مستمرة حتى 2024

خلال مؤتمر صحفي للرئيس التنفيذي لشركة Intel باتريك جيلسينجر، ناقش فيه التقارير الربع السنوية للشركة، والتي تحدث فيه بشكل صريح حول مشاكل التصنيع وتوفير رقائق أشباه الموصلات “Semiconductor” ونقص الطاقة الإنتاجية الذي تعاني من الشركات على مستوى العالم.

ذكر رئيس شركة Intel أن تكلفة النقص الشديد في مكونات أشباه الموصلات قد كلف الاقتصاد الأمريكي خسارة 240 مليار دولار، وهي تبذل في الوقت الحالي مجهودات ضخمة من أجل أن تصبح لاعبًا هاماً وأساسياً في سوق تصنيع هذه الرقائق.

حيث سيتم طرح أكثر من 30 نوعًا من المكونات التجريبية التي تم إصدارها للعديد من عملاء الجهات الخارجية باستخدام تقنية Intel 16 التي تم تصميمها عند خط تجميع Intel في أيرلندا.

وخلال النصف الثاني من هذ العام، ستكون التصاميم الرقمية لهذه المنتجات والتي سيتم إنتاجها باستخدام تقنيات Intel 3 و 18A جاهزة تماماً، حيث ستثبت الشركة لجميع عملائها أنها قادرة على تقديم الجودة التي ينتظر منها.

كما أوضحت شركة Intel في تقريرها ربع السنوي، فإن عملاءها المتعاقدين هم الشركات التقليدية، ومقدمي الخدمات السحابية، بالإضافة الى موردي قطع غيار السيارات وشركات الطيران وهذا بحسب بيان الشركة، ومن المتوقع أن يكون لكل من شركة سوني ومايكروسوفت نصيب من ذلك من أجل تغطية الطلبات على وحدات التحكم المنزلية.

المصدر : انتل

أشارت تقارير الشركة الى أن انخفاض الإيرادات في قطاع الحوسبة والتكنولوجيا وصل في بعض 13٪ وهو ما قدر بأكثر من تسعة مليار دولار مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وهذا كان بسبب فترة الوباء التي ساهمت بشكل كبير في هذه المشاكل، بالإضافة الى عمليات الإغلاق في الصين ومجموعة من الصدمات الجيوسياسية والتضخم.

 

نتذكر كذلك أن الرئيس الأمريكي جو باين أمر قبل عدة أشهر شركة انتل بفتح مصنعين جديدين بتكلفة أولية تقدر بحوالي 20 مليار دولار امريكي. لكنها أكدت بالمقابل ان هذه المصانع لن تفتح أبوابها وتبدأ العمل قبل عام 2025، مما يعني ان النقص في اشباه الموصلات سيستمر على الأقل عام كامل كما ذكرت المصدر.

المزيد حول أشباه الموصلات

ومع التطورات الجديدة التي يمر بها العالم في الوقت الحالي، من أحداث ونتائج الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت الى إعاقة بعض طرق التجارة التي تعبر منها سفن الشحن العالمية والعقوبات المفروضة على روسيا. وتأثر  الكثير من الخدمات اللوجستية على مستوى العالم.

حيث تعتبر روسيا من اكبر منتجي المواد الهامة التي تدخل في الصناعات التكنولوجيا. وصرح مصدر أن الاتحاد الأوروبي يقترح أيضا حظر صادرات إلى روسيا بقيمة عشرة مليارات يورو أخرى سنويا. منها أشباه الموصلات وأجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا متنوعة وغيرها من المعدات الكهربائية ومعدات النقل.

بالإضافة الى توقف اثنين من أكبر موردي النيون الأوكرانيين عن العمل Ingas و Cryoin ومقرهما “ماريوبول” المدمرة بالكامل. وذلك بسبب القصف الروسي، أيضا أوديسا التي تنتظر دورها، حيث أثر هذا بدوره على النقص العالمي في توفير شرائح أشباه الموصلات.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button