مكافأة الرئيس التنفيذي لشركة Take-Two ترتبط بشكل مباشر بالمعاملات الدقيقة

لا شك بأن صناديق النهب والعملات الدقيقة Loot BoxesMicrotransaction أصبحت وسيلة فعالة تستغلها شركات تطوير الألعاب العملاقة من أجل مضاعفة أربحاها الصافية بشكل كبير خلال الأربعة سنوات الأخيرة، ولن يختلف اثنان ان كل من شركة 2K و EA يمثلان نموذج سيء في هذا الجانب.

في الكثير من الأحيان نسمع مبررات غير مقنعة تتعلق بإضافة المعاملات الدقيقة Microtransaction داخل الألعاب، وتحديداً الألعاب التي تشترى بثمن معين سواء 60 أو 70 دولار، من بينها أن تطوير الألعاب أصبح مكلفاً للغاية ويحتاج الى استثمار المزيد من الأموال وغير ذلك.

ولكن الحقيقة التي لا يعملها اللاعبين أن جزء كبير من هذه الأموال سواء من خلال بطاقات “Shark Cash Card” أو عملات VC يذهب الى جيب المدير التنفيذي للناشر Take-Two شتراوس زيلنيك، وذلك وفقًا لتقرير جديد صادر عن Axios .

التقرير يشير الى أن المدير التنفيذي شتراوس زيلنيك الذي مدد عقده وسيظل على رأس الشركة حتى عام 2029 يحصل على مكافأة كبيرة اعتمادًا على المعاملات الدقيقة والذي يتضمن عقده ما بجزئية معينة تسمى “الإنفاق الاستهلاكي المتكرر” وهو ما يعني أنه يستحق مكافأة كبيرة كلما تلقت ألعاب مثل GTA Online و NBA 2K الكثير من المعاملات الدقيقة.

ففي حال تجاوزت المعاملات الدقيقة حداً معيناً، فسيربح زيلنيك الملايين الدولارات في شكل مكافآت الأسهم، حيث يشير التاريخ المالي للشركة إلى أرباح تزيد عن نصف مليار دولار خلال الأرباع القليلة الماضية حصلت عليها الشركة، وهو الأمر الذي يجعلنا نتساءل أين تذهب تلك الأموال الطائلة، هل في انشاء محركات وعناوين جديدة؟ أم في جيوب المدراء؟

لن أبالغ أن الشركة تتحمل جزء كبير من المسؤولية الأخلاقية تجاه زبائنها الأوفياء، ولكن يحتاج العديد من اللاعبين كذلك الى  المزيد من التريث والهدوء والتفكير ملياً بل دفع المزيد من الأموال بعد شراء اللعبة، مقابل أزياء معينة أو حزمة سخيفة.

على كل حال، صرحت منظمة التصنيف العمري لألعاب الفيديو الأوروبية PEGI خلال العام الماضي بأنها كانت “مدركة تمام” أن NBA 2K20 اقتربت من تعليم اللاعبين القمار بعد أن تلقت شكوى بشأن مقطع دعائي مثير للجدل حيث أصدرت شركة 2K التابعة للناشر Take-Two مقطع ترويجي للعبة NBA 2K20 على اليوتيوب سلط الضوء على عناصر الكازينو في اللعبة مثل اللعب بماكينات القمار الصغيرة واستخدام عجلة الحظ وما شابه ذلك.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى
close button