10 خصائص نتمنى ان نراها في البلايستيشن 5 عندما يصدر, تعرف عليها هنا..

منذ اطلاق البلايستيشن 4 و الجهاز يحقق نجاح تلو اخر و مازال هو المسيطر على السوق العالمية بفارق كبير عن اقرب منافسية و لكن مرت الان 4 سنوات منذ اطلاقه و هذا يعني انه لم يبقى من عمرة الافتراضي سوى سنتان اي اننا اقتربان من ان نسمع عن البلايستيشن 5 الذي تتحدث التوقعات بان يتم الكشف عنه العام القادم ليصدر في الاسواق اما نهاية 2019 او بداية 2020 على ابعد تقدير لذلك سنقدم لكم هنا 10 خصائص نتمنى ان تتواجد في الجهاز عند اطلاقه.

دعم العاب البلايستيشن 4 “Backwards Compatibility”

واحدة من اهم الخصائص التي يجب ان يدعمها الجهاز و لا حديث عن اي حجج لسوني بعد الان خصوصا مع المكتبة الضخمة للالعاب التي صدرت على البلايستيشن 4 و التي لا يمكن لاي شخص ان يفرط بها حتى بعد صدور البلايستيشن 5 لذلك على سوني ان تؤمن طريقة لتمكن هؤلاء اللاعبين من الانتقال الى الجهاز الجديد بمكتبة العابهم و الاستمتاع بها عليه.

نظارات الواقع الافتراضي Next-Generation VR:

نجحت سوني بان تقدم لنا تقنية الواقع الافتراضي مع جهاز البلايستيشن 4 رغم ان قدراته متواضعة بالنسبة لامكانيات تشغيل مثل هذه التقنية التي تحتاج الى اجهزة جبارة بتقنيات عالية لتشغيلها بالجودة الكاملة و لكن سوني تمكنت من جعل الامر ممكن رغم وجود بعض التنازلات في الجودة و الاداء و لكن التجربة كانت جدا رائعة و الان مع البلايستيشن 5 الذي سيتم تصميمه من الاساس ليكون متوافق مع هذه التقنية فيجب ان نرى قفزة نوعية في الجيل الجديد لنظارات البلايستيشن VR و الاهم من ذلك كله التقليل من الوصلات و الكوابل.

الدعم الكامل لتقنية 4K:

البلايستيشن 4 برو رغم انه جهاز منتصف جيل الا انه كان خطوة سوني الصغيرة نحو دعم تقنيات جديدة مثل تقنية 4K رغم ان الدعم ليس كامل و لكن على الاقل مكنت من يملكون شاشات تدعم هذه التقنية بالاستمتاع بشكل افضل مع الالعاب التي كانت تدعم وضوح 4K رغم انه ليس وضوح حقيقي و لكن مع البلايستيشن 5 فيجب ان يتم تحضير الجهاز ليدعم هذه التقنية بشكل كامل دون اي مشاكل او تنازلات و باعلى ما يمكن خصوصا ان تلفزيونات 4K اصبحت الان في متناول الكثير من الناس و خلال السنتان القادمتان اعتقد ان الكثير منا سيمتلك تلفزيون 4K في منزله بلا شك.

الاعتماد على بطاقات الرسومات من تصنيع AMD:

انا شخصيا ارى ان شركة AMD تمتلك خبرة كبيرة في تصنيع بطاقات الرسومات الخاصة بالاجهزة المنزلية او ما تعرف بوحدة APU التي تدمج بطاقة الرسومات مع وحدة المعالجة الرئيسية في قطعة واحدة و قد شاهدنا كيف كانت قوة وحدة APU في جهاز البلايستيشن 4 حيث جعلت المطورين يحصلون على قوة كبيرة من رغم تواضع القدرات التقنية و شاهدنا كيف كانت لعبة Horizon: Zero Dawn و Uncharted 4 و غيرها من الالعاب التي تضاهي بجودتها العاب الحاسب الشخصي و لا احد ينكر ذلك و اعتقد بتقديم نفس التقنية مع تطويرها في البلايستيشن 5 سيجعل الامر مبهر بحق.


زيادة مساحة التخزين:

عندما تم اطلاق البلايستيشن 4 في 2013 كنا نرى وجود 500 جيجا كمساحة تخزين كافية لتحميل الالعاب و لكن بعد فترة و عندما بدات احجام الالعاب تتزايد لتتعدى 50 جيجا اصبح الامر مزعج و قد حالولت سوني معالجة الامر باطلاق نسخ جديدة من الجهاز بمساحة تخزين مضاعفة و ايضا دعم التخزين على قرص خارجي ولكن نتمنى مع البلايستيشن 5 ان يتم توفير مساحة تخزين كبيرة خصوصا مع وجود دعم كامل لتقنية 4K الذي ستجعل احجام الالعاب خيالي بلا شك و لو قامت ايضا بوضع اقراص من نوع SSD فسيكون الامر في قمة الروعة.

وحدة التحكم:

وحدة التحكم DualShock شهدت تطور كبير مع عائلة البلايستيشن منذ البلايستيشن 1 وصولا الى البلايستيشن 4 رغم انها تحافظ على الشكل العام لها الا اننى اراها من افضل وحدات التحكم مقارنة بوحدات التحكم للاجهزة الاخرى و انا لا اتمنى ان تبعد سوني في تصميم وحدة DualShock 5 الخاصة بالبلايستيشن 5 كثيرة عن الشكل العام و لكن اتمنى ان نرى تحسينات تقنية فيها بالاخص نظام الاستشعار الذي يجب ان تهتم به سوني بعض الشيء.

الاستغناء عن محرك الاقراص:

من منا يستخدم الاقراص في هذه الايام, الكثير من شركات تصنيع اجهز اللابتوب اصبحت تستغني عن مشغلاق الاقراص في اجهزتها من اجل توفير المساحة و لو استغنت سوني عن مشغل الاقراص في جهاز البلايستيشن 5 فهذا سيجعل حجم الجهاز اقل و ايضا سيقلل من وزنه.

دعم مشغل الاقراص لتقنية 4K:

اذا ارادت سوني ان تبقى على محرك الاقراص في جهازها القادم فعليه ان تدعم تشغيل الوسائط بوضوح 4K على عكس ما كان في البلايستيشن 4 الذي لم يتمكن من دعم هذه التقنية.

تحسين متجر البلايستيشن:

شهد متجر البلايستيشن تطويرات كبيرة و ملموسة خلال السنوات الماضية ابتدأ من البلايستيش 3 الى البلايستيشن 4 و لكن مازال المتجر يفتقر للكثير من الخصائص التي نرها في منصات اخرى مثل Steam الذي يمتلك متجر هو الاول عالميا من بين منصات الالعاب الاخرى و نتمنى ان نرى سوني تواكب هذا التحسين و تستمر في توسيع خصائص المتجر بافكار و تعديلات جديدة مع البلايستيشن 5.

السعر:

دائما سوني تضع هذه النقطة بعين الاعتبار و تجعل اجهزتها في متناول الجميع (باستثناء البلايستيشن 3) حيث تجعل السعر دعونا نقول عادل و في مجال توقعاتنا دائما رغم انها تسعى ان تقدم تقنيات عالية في اجهزتها و لكن السعر دائما يكون عادل و مرضي للجميع و اعتقد انه لن تنحرف عن ذلك مع البلايستيشن 5.

اذا هذه اهم 10 خصائص نريد ان نراها في جهاز البلايستيشن 5 عندما يصدر بما في 2019 او 2020, هل ترى انها كافية ام هناك اشياء اخرى تتمنى عزيزي القارئ ان تراها في جهاز سوني القادم ؟!

اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock